بيتكوين تنخفض مع انتهاء سبتمبر.. فما هي توقعات السوق قبل الانتخابات الأمريكية
منوعات
بيتكوين تنخفض مع انتهاء سبتمبر.. فما هي توقعات السوق قبل الانتخابات الأمريكية
1 تشرين الأول 2024 , 16:31 م

انخفضت العملات الرقمية بشكل حاد يوم الاثنين، حيث اقتربت بيتكوين (BTC) من مستوى 63,000 دولار خلال جلسة التداول الأمريكية، مختتمةً نهاية متشائمة لشهر سبتمبر الذي كان رائعا في مجمله للأصول الرقمية.

انخفضت بيتكوين بنسبة 3.7% خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، بينما تمكنت كل من الإيثيريوم (ETH) وسولانا (SOL) من الاحتفاظ بمستوياتها بشكل نسبي مع تراجعات بلغت 2.8% و1.9% على التوالي. كما تراجعت عدة عملات بديلة رئيسية في مؤشر CoinDesk 20 بأكثر من 5% خلال نفس الفترة، بما في ذلك ريبل (XRP) وكاردانو (ADA) وبولكادوت (DOT) وتشين لينك (LINK).

تأثير الانخفاض على أسهم العملات الرقمية

تأثرت الأسهم المتعلقة بالعملات الرقمية أيضًا بالانخفاض، حيث تراجعت أسعار عدة شركات تعدين بيتكوين مثل ماراثون ديجيتال (MARA) وبيتدير (BTDR) وهوت 8 (HUT) وكلين سبارك (CLSK) بنسبة تتراوح بين 5% و10%. كما انخفضت أسهم منصة تداول العملات الرقمية كوين بيس (COIN) بأكثر من 6%، بينما كانت أسهم مايكروستراتيجي (MSTR) أقل من 3% قبيل إغلاق التداول.

أداء الأسواق التقليدية

أظهرت الأسواق التقليدية أن مؤشرات الأسهم الأمريكية تراجعت بشكل عام خلال معظم اليوم قبل أن تواصل انخفاضها في الساعات الأخيرة من الجلسة، بينما تراجعت الأسواق الأوروبية الرئيسية بنسبة 1%-2%. وأفاد تقرير لوكالة رويترز بأن رئيس الوزراء الياباني المقبل، شيجيرو إيشيبا، صرح بأن "السياسة النقدية يجب أن تظل متساهلة كاتجاه". جاءت تعليقات إيشيبا بعد تعيينه المفاجئ كوزير أول، مما أدى إلى تراجع بنسبة 5% في مؤشر نيكاي يوم الاثنين.

في الولايات المتحدة، حذر رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، يوم الاثنين من أن التوقعات بشأن تخفيضات أسعار الفائدة المستقبلية لن تكون عدوانية كما كانت في تخفيض سبتمبر البالغ 50 نقطة أساس. وقال باول: "بشكل عام، الاقتصاد في حالة جيدة. نحن نعتزم استخدام أدواتنا للحفاظ على ذلك".

متى ستشهد بيتكوين انفراجة حقيقية؟

على الرغم من الانخفاض في أسعار العملات الرقمية اليوم، فإن بيتكوين في طريقها لإنهاء الشهر بأداء إيجابي قوي في سبتمبر، على الرغم من سمعتها كونه شهرا غير مواتٍ. ارتفعت بيتكوين بنسبة تقارب 7% خلال الشهر، محققةً أفضل أداء لها في سبتمبر منذ عام 2013، وفقًا لبيانات CoinGlass.

يمكن أن تكون العودة الإيجابية لشهر سبتمبر بمثابة مؤشر إيجابي لشهر أكتوبر، حيث تلت كل سبتمبر إيجابيا مكاسب أكبر في الشهر التالي. يُعرف أكتوبر تاريخيا بأنه أحد أقوى أشهر بيتكوين، حيث حقق عوائد شهرية إيجابية 9 مرات من أصل 11 منذ عام 2013. ومع ذلك، تساءل تشارلي موريس، مؤسس شركة إدارة الاستثمار ByteTree، عما إذا كان التوقع القوي لشهر أكتوبر شائعًا لدرجة أنه قد يثير قلق المستثمرين.

كتب موريس في تقرير يوم الاثنين: "سيكون المتشائم دائما حذرا من فكرة أصبحت شائعة جدًا لأن الشيوع يعني أن الأموال قد استثمرت بالفعل قبل الحدث".

نمط أسعار بيتكوين بعد التقسيمات

أشار تقريره أيضا إلى أن سعر بيتكوين قد اتخذ نمطا تاريخيًا، حيث تم تجميع الأسعار لمدة حوالي ستة أشهر بعد كل تقسييم قبل الوصول إلى مستويات عالية جديدة، وأن الحركة السعرية الحالية تتماشى مع هذا النمط. نظرا لأن حدث هذا العام حدث في 19 أبريل، فقد يحدث انفجار إلى مستويات عالية جديدة نحو نهاية أكتوبر إذا استمر النمط.

توقعات المتداولين بعد الانتخابات

يتوقع المتداولون في الخيارات، مع ذلك، أن الانفجار الأكبر سيأتي فقط بعد الانتخابات الأمريكية في نوفمبر، وبالتالي يتجهون نحو المزيد من الضعف في الأسابيع القادمة، وفقًا لجايك أوستروفسكي، المتداول في سوق العملات المشفرة Wintermute. وذكر أوستروفسكي: "مع تراجع التداول الفوري تحت 65,000 دولار، فإن سطح التقلبات يشير إلى انحياز نحو الجانب الهابط حتى أواخر أكتوبر ونوفمبر، عندما يبدأ السوق في تفضيل خيارات الشراء على خيارات الحماية".