الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون
منوعات
الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون
9 تشرين الأول 2024 , 17:21 م

وفقا لتقرير TODAY، أصبح سرطان القولون الآن السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا. وهو السبب الثاني الأكثر شيوعا للوفاة بسبب السرطان بعد سرطان الثدي بين النساء في نفس الفئة العمرية. في السنوات الأخيرة، ارتفع معدل الإصابة بسرطان القولون بين الرجال والنساء الأصغر سنا، بينما انخفض لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

تشير الدراسات إلى أن النظام الغذائي قد يلعب دورا مهما في الوقاية من سرطان القولون، الذي سيؤثر على حوالي 150,000 أمريكي في عام 2024..

فيما يلي أربع أطعمة يجب تجنبها:

1. اللحوم الحمراء

وجدت دراسة حديثة أن تناول اللحوم الحمراء، وخاصة اللحوم المعالجة، يؤدي إلى تغييرات في ميكروبيوم الأمعاء، مما يزيد من احتمال تطوير سرطان القولون. وقد أظهرت الأبحاث أن الشباب يستهلكون المزيد من اللحوم الحمراء والمعالجة مقارنة بالمرضى الأكبر سنا.

2. المشروبات المحلاة

حدد نفس البحث الذي أجرته Cleveland Clinic المشروبات السكرية كمصدر خطر آخر للإصابة بسرطان القولون المبكر. أظهرت دراسة أجريت في عام 2020 على 96,000 امرأة أن أولئك اللاتي كن يشربن مشروبين أو أكثر من المشروبات المحلاة يوميًا كان لديهن ضعف خطر الإصابة بسرطان القولون المبكر.

3. الأطعمة فائقة المعالجة

تزيد الأطعمة مثل رقائق البطاطس، والحلويات، والوجبات المجمدة، إلى جانب المشروبات السكرية واللحوم المعالجة، من خطر تطوير الأورام والآفات المرتبطة بسرطان القولون، وفقًا لدراسة أجريت في عام 2023.

4. الكحول

وجدت دراسة أخرى في عام 2023 ارتباطا مباشرا بين زيادة استهلاك الكحول وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون. وأظهرت الدراسة أن تناول مشروب واحد إلى اثنين، أو ثلاثة إلى أربعة، أو أكثر من خمسة مشروبات أسبوعيًا زاد من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 7% و14% و27% على التوالي.

الأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون

من ناحية أخرى، يمكن أن تقلل الأطعمة الكاملة الغنية بالألياف من خطر الإصابة بسرطان القولون. وتشمل هذه الأطعمة:

1. الحبوب الكاملة

تشير الدراسات إلى أن الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة تساعد على تقليل الالتهابات وتقوي ميكروبيوم الأمعاء من خلال تحييد الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر كمية من الحبوب الكاملة كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة مذهلة تصل إلى 34%.

2. المكسرات

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة العالية في المكسرات على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وفقا للأبحاث.

3. الزبادي

وجدت دراسة نشرت في British Journal of Cancer أن تناول منتجات الألبان بكميات أكبر خلال فترة المراهقة مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.

4. سمك السلمون البري

وجد الباحثون في جامعة هارفارد أن فيتامين د الموجود في سمك السلمون البري يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. وفقًا للخبراء، يوفر سمك السلمون البري ما يقرب من 1,000 وحدة دولية من فيتامين د، مما يتجاوز الجرعة اليومية الموصى بها. كما أن سمك السلمون غني بأحماض أوميغا-3 الدهنية، وفيتامينات B، والبروتين، مما يجعله سمكا مغذيا جدا.

5. زيت الزيتون البكر الممتاز

يتميز زيت الزيتون البكر الممتاز بارتفاع محتواه من البوليفينولات التي تساعد على تقليل الالتهابات ومنع العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان القولون.