فرنسا وفيتنام تعززان التعاون الدفاعي من خلال اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة
منوعات
فرنسا وفيتنام تعززان التعاون الدفاعي من خلال اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة
11 تشرين الأول 2024 , 15:55 م

وفقا لمعلومات نشرتها الحكومة الفرنسية في 7 أكتوبر 2024، قامت الدولتان برفع علاقتهما الثنائية إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية العالمية". تأتي هذه الخطوة بعد أكثر من خمسة عقود من العلاقات الدبلوماسية، وتؤكد على تعزيز التعاون الدفاعي والاستقرار الإقليمي. تلتزم الاتفاقية الموقعة بين فرنسا وفيتنام بتقوية العلاقات الدفاعية مع التركيز على تعزيز الاستقلال وتطوير القدرات المتبادلة. تشمل المبادرات الرئيسية تعزيز التعاون في صناعة الدفاع من خلال المشاريع المشتركة وتعزيز التبادلات في مجالات الطب العسكري، وعمليات حفظ السلام، والمساعدة الإنسانية.

التزام بالسلام في بحر الصين الجنوبي

في ظل تصاعد التوترات في بحر الصين الجنوبي، أكدت الدولتان التزامهما بالحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة. وأكدتا على الالتزام بالقانون الدولي، وخاصة اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار (UNCLOS)، وعارضتا أي استخدام للقوة ينتهك هذه المبادئ. تدعم فرنسا وفيتنام الجهود الرامية إلى إنشاء مدونة سلوك فعالة وذات مغزى في بحر الصين الجنوبي. لتعزيز التعاون البحري، ستدعم فيتنام زيارات السفن البحرية الفرنسية، مما يعزز تبادل الخبرات البحرية بين البلدين.

استراتيجية تسليح القوات المسلحة الفيتنامية

تتميز استراتيجية procurement الدفاعية لفيتنام حاليًا بجهود تنويع موردي الأسلحة وتقليل الاعتماد على الشريك التقليدي روسيا. تاريخيا، تم الحصول على حوالي 60-70% من معدات فيتنام العسكرية من روسيا، بسبب الروابط التاريخية التي نشأت خلال فترة الحرب الباردة. تشمل هذه المعدات مجموعة واسعة من الأنظمة من الحقبة السوفيتية، مثل الطائرات المقاتلة والدبابات وصواريخ الدفاع الساحلي. ومع ذلك، أدت التحولات الجيوسياسية الأخيرة، بما في ذلك حرب روسيا في أوكرانيا والحاجة إلى تحديث المعدات، إلى دفع فيتنام لاستكشاف بدائل.

اللاعبين الرئيسيين في استراتيجية التنويع

تشمل اللاعبين الرئيسيين في استراتيجية التنويع الفيتنامية كل من إسرائيل وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية. على سبيل المثال، قامت إسرائيل بتوريد أنظمة دفاع جوي متقدمة، مثل نظام "سبايدر"، وساعدت في تحديث الأصول العسكرية القديمة لفيتنام. بالإضافة إلى ذلك، أصبحت الولايات المتحدة شريكا دفاعيا أكثر بروزا منذ رفع حظر الأسلحة في عام 2016. تتضمن المشتريات الأخيرة طائرات التدريب Textron T-6 Texan II، التي تمثل واحدة من أكبر عمليات نقل المعدات العسكرية الأمريكية إلى فيتنام.

تطوير الصناعة الدفاعية المحلية

تركز فيتنام أيضا على بناء صناعتها الدفاعية المحلية، حيث تلعب شركة Viettel المملوكة للدولة دورا كبيرا في إنتاج الأسلحة وأنظمة الحرب الإلكترونية. تزداد البلاد من تصنيع الأسلحة الصغيرة والطائرات المسيرة ومعدات أخرى محليا.