انتعاش البيتكوين بنسبة 7% فوق 63 ألف دولار وسط ترقب تصريحات التحفيز الصينية والانتعاش الاقتصادي العالمي
منوعات
انتعاش البيتكوين بنسبة 7% فوق 63 ألف دولار وسط ترقب تصريحات التحفيز الصينية والانتعاش الاقتصادي العالمي
12 تشرين الأول 2024 , 09:46 ص

انتعشت العملات الرقمية بشكل حاد يوم الجمعة بعد انخفاضات اليوم السابق، حيث استعاد البيتكوين (BTC) مستوى 63,000 دولار. جاء هذا الانتعاش مع تجاهل المستثمرين المخاوف المتعلقة بارتفاع التضخم في الولايات المتحدة، وتوجيه اهتمامهم نحو تحديث متوقع في السياسة المالية الصينية يوم السبت.

ارتفع البيتكوين، الذي يعد العملة الرقمية الرائدة من حيث القيمة السوقية، بنسبة 7٪ مقارنة بالانخفاض الذي شهدته يوم الخميس حيث انخفضت إلى أقل من 59,000 دولار. هذا الارتفاع جاء على الرغم من التقرير الحار نسبياً لمؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، مخالفا الاتجاه السائد خلال هذا الأسبوع بتراجع الأرباح خلال ساعات التداول الأمريكية. في آخر التحديثات، ارتفع البيتكوين بنسبة 5.5٪ خلال الـ 24 ساعة الماضية، متفوقا على مؤشر CoinDesk 20 (CD20) الذي ارتفع بنسبة 4.7٪.

الأسهم والعملات الرقمية تتعافى معا

حدث الانتعاش في سوق العملات الرقمية بالتزامن مع ارتفاع الأسهم الأمريكية، حيث أغلقت مؤشرات "داو جونز الصناعي" و"ستاندرد آند بورز 500" الأسبوع عند أعلى مستوياتها على الإطلاق. كما استقر مؤشر الدولار الأمريكي عند مستوى أقل من 103 بعد ارتفاعه الحاد خلال الأسبوع الماضي، وذلك مع إعادة التقييم لتوقعات تخفيضات إضافية في أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي بعد تقارير قوية حول سوق العمل وقراءات تضخم مرتفعة في الولايات المتحدة.

كما عكس سوق الأسهم المرتبط بالعملات الرقمية هذا التفاؤل. ارتفعت أسهم شركات تعدين البيتكوين مثل "MARA Holdings" و"Riot Platforms" و"Bitdeer" بنسبة 5% إلى 10%، بينما أنهى عملاق تبادل العملات الرقمية الأمريكي "Coinbase" (COIN) اليوم بارتفاع قدره 7%.

شركة "MicroStrategy" (MSTR)، التي تعد أكبر حائز على البيتكوين بين الشركات بقرابة 16 مليار دولار من هذه الأصول، شهدت ارتفاعا بنسبة 16٪ لتصل إلى أعلى سعر لها منذ مارس 2000. كما اتسعت الفجوة بين سعر أسهم الشركة وقيمة حيازاتها من البيتكوين إلى أكبر مستوى لها منذ عام 2021.

تحديث السياسة المالية الصينية وتأثيرها المحتمل على العملات الرقمية

وفقا لتقرير صدر يوم الجمعة عن محللي "Coinbase"، ديفيد دوونغ وديفيد هان، فإن العوامل الاقتصادية الكبرى التي تؤثر على أسعار العملات الرقمية قد تحولت من السياسة النقدية إلى نتائج الانتخابات الأمريكية.

العامل الرئيسي المتوقع لحدوث تقلبات في سوق العملات الرقمية هو التحديث المرتقب في السياسة المالية الصينية من قبل وزير المالية الصيني، المقرر له يوم السبت في وقت مبكر وفقا للتوقيت العالمي. يتوقع المستثمرون المزيد من التحفيز المالي لدعم الاقتصاد الصيني المتعثر والأسواق المالية، والذي يمكن أن يؤثر بدوره على سوق الأصول الرقمية، حسب ما أشار إليه تقرير "Coinbase".

قال المحللون: "نظرًا لأن معظم الأسواق ستكون مغلقة خلال هذا التحديث، نتوقع أن يتوجه المتداولون إلى أسواق العملات الرقمية للتعبير عن آرائهم (بالوكالة) حول حجم وقوة الإعلانات المالية الصينية".

الاقتصاد الأمريكي وأثره على المخاطرة في الأسواق

أشار ماركوس ثيلين، مؤسس شركة "10x Research"، إلى أن البيانات الاقتصادية الأمريكية الأخيرة تُظهر اقتصادا مرنا وسوق عمل قوي، مما يخفف من المخاوف السابقة بشأن ركود وشيك. وقال ثيلين: "هذا يوفر بيئة مواتية لأصول المخاطرة لتحقيق أداء جيد حتى نهاية العام، وقد لا يتطلب الأمر سوى القليل لرفع أسعار العملات الرقمية". وأضاف: "تحرك كبير قد يكون على الأفق، والمتداولون اليقظون سيكونون في وضع جيد لاقتناص الفرص".