الجيش الصيني يطلق تدريبات السيف المشترك-2024B بالقرب من تايوان
أخبار وتقارير
الجيش الصيني يطلق تدريبات السيف المشترك-2024B بالقرب من تايوان
15 تشرين الأول 2024 , 16:48 م

أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن جيش التحرير الشعبي الصيني (PLA) قد أطلق تدريبات عسكرية تحمل اسم "السيف المشترك-2024B" بالقرب من تايوان يوم الاثنين. وقد جاء هذا الإعلان في بيان رسمي للوزارة.

تفاصيل التدريبات العسكرية الصينية

وذكرت الوزارة في بيانها، الذي نقلته عن الكابتن الكبير لي شي، المتحدث باسم قيادة المسرح الشرقي للجيش الصيني، أن "في 14 أكتوبر، قامت قيادة المسرح الشرقي للجيش الشعبي الصيني بإرسال قوات من الجيش والبحرية والقوة الجوية وقوة الصواريخ لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة تحمل الاسم الرمزي ‘السيف المشترك-2024B’ في مضيق تايوان والمناطق شمال وجنوب وشرق جزيرة تايوان".

وأضاف البيان: "مع اقتراب السفن والطائرات من جزيرة تايوان من اتجاهات مختلفة، تشارك قوات متعددة الخدمات في تدريبات مشتركة تركز على مواضيع الاستعداد القتالي البحري والجوي، وفرض الحصار على الموانئ والمناطق الرئيسية، والهجوم على الأهداف البحرية والأرضية، بالإضافة إلى الاستيلاء المشترك على التفوق الشامل، وذلك لاختبار قدرات العمليات المشتركة لقوات قيادة المسرح".

وأشار لي شي إلى أن "التدريبات تعد تحذيرا صارما للأعمال الانفصالية لقوات ‘استقلال تايوان’. إنها عملية مشروعة وضرورية لحماية السيادة الوطنية والوحدة الوطنية".

ردود الفعل من تايوان

في 10 أكتوبر، أعلن لاي تشينغ-تي، رئيس إدارة تايوان، أن جهود تايبيه للحفاظ على الوضع الراهن في مضيق تايوان لا تزال كما هي. وأكد أن الجزيرة ستدافع عن "سيادتها الوطنية".

وردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ قائلة: "لم تكن تايوان قط دولة، ولن تصبح دولة أبدًا، فهي لا تملك أي نوع من السيادة على الإطلاق".

تاريخ الصراع الصيني التايواني

في 20 مايو، أقامت تايوان مراسم تنصيب للقائد الجديد للجزيرة، لاي تشينغ-تي. وبعد ثلاثة أيام، أعلنت قيادة المسرح الشرقي للجيش الشعبي الصيني عن بدء تمرين السيف المشترك 2024A حول تايوان، بالإضافة إلى قربها من جزر كينمن، ماتسو، ووتشيو، ودونغ يين. وشمل التمرين قوات برية وصاروخية وبحرية وجوية.

تدير تايوان حكومتها الخاصة منذ عام 1949، عندما فرّت بقايا قوات الكومينتانغ بقيادة تشيانغ كاي شيك (1887-1975) إلى هناك بعد هزيمتهم في الحرب الأهلية الصينية. ومنذ ذلك الحين، احتفظت الجزيرة بالعلم وبعض الخصائص الأخرى لجمهورية الصين السابقة التي كانت موجودة في البر الرئيسي قبل أن تصل الشيوعية إلى السلطة. تعتبر بكين الرسمية تايوان محافظة من محافظات جمهورية الصين الشعبية.