تطوير أول مبنى عالمي من الفولاذ الخالي من الوقود الأحفوري
علوم و تكنولوجيا
تطوير أول مبنى عالمي من الفولاذ الخالي من الوقود الأحفوري
22 تشرين الأول 2024 , 11:47 ص

أعلنت شركة SSAB السويدية لصناعة الفولاذ وشركة Parmaco الفنلندية المتخصصة في البناء الذكي عن شراكة مبتكرة لتطوير أول مبنى في العالم يتم إنشاؤه بالكامل من الفولاذ الخالي من الوقود الأحفوري . من المتوقع أن يبدأ تطوير هذا المشروع في عام 2025 وينتهي بحلول نهاية نفس العام.

ما هو الفولاذ الخالي من الوقود الأحفوري؟

الفولاذ الخالي من الوقود الأحفوري هو الفولاذ الذي يُنتج دون استخدام الوقود الأحفوري في عملية الإنتاج. تعتمد عمليات صناعة الفولاذ التقليدية على الوقود الأحفوري مثل الفحم والكوك لتسخين خام الحديد وتحويله إلى فولاذ، مما يؤدي إلى إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) في الغلاف الجوي، مما يساهم في تغير المناخ.

تقنية HYBRIT: خطوة نحو الحد من انبعاثات الكربون

في هذا المشروع، تخطط Parmaco لاستخدام شحنات تجريبية من الفولاذ الخالي من الوقود الأحفوري، التي تم إنتاجها باستخدام تقنية HYBRIT. وصرح أولافي هوتالا، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس SSAB أوروبا، في بيان صحفي: "تمثل شراكتنا مع Parmaco فرصة مثيرة لعرض إمكانيات الفولاذ الخالي من الوقود الأحفوري في صناعة البناء."

وأضاف هوتالا: "من خلال تقنية HYBRIT®، نقوم بإزالة واحدة من المشاكل الرئيسية في صناعة الفولاذ التقليدية من خلال القضاء على انبعاثات الكربون الأحفوري من عملية الإنتاج. مع شركاء مثل Parmaco، يمكننا تقليل تأثير المناخ من مواد البناء وإظهار ما هو ممكن بالفعل الآن."

تأثير صناعة الفولاذ على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

تُعتبر صناعة الفولاذ مساهما رئيسيا في انبعاثات CO2 العالمية. تُقدّر Carbon Brief أن منتجات الفولاذ تمثل حوالي 11% من جميع انبعاثات CO2. بدأت تقنية HYBRIT، التي تُعتبر تعاونًا بين SSAB وشركة Vattenfall الحكومية، اختبار عملية إنتاج الفولاذ الخالي من الوقود الأحفوري في مدينة لوليا شمال السويد في عام 2020، بهدف القضاء تمامًا على استخدام الفحم الكوك، وهو مكون قديم في صناعة الفولاذ المعتمد على الخام.

في أغسطس 2024، أعلنت HYBRIT عن نجاحها في إنتاج الفولاذ الخالي من الوقود الأحفوري، مؤكدة إمكانية إنتاجه على نطاق صناعي. يمكن تقليل انبعاثات CO2 إلى الصفر من خلال استبدال الفحم والكوك بمصادر الطاقة الخالية من الوقود الأحفوري مثل الهيدروجين الأخضر، حيث يكون الناتج هو الماء وليس غاز ثاني أكسيد الكربون.

تشير الحسابات التقريبية إلى أن اعتماد تقنية HYBRIT يمكن أن يؤدي إلى تقليل صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في السويد بأكثر من 10%.

Parmaco: الابتكار في البناء المستدام

تُعتبر Parmaco شركة متخصصة في تصميم وبناء المساحات المتنوعة لأغراض متعددة، بما في ذلك المدارس، ودور الحضانة، والمكاتب، والمساكن، والمرافق الحكومية. يعدّ منتجهم المبتكر "Fixcel" عاملاً رئيسيا في نجاحهم، حيث يعمل كإطار بناء ويقدم فوائد مثل تحسين جودة الهواء الداخلي وتقليل استهلاك الطاقة.

الشراكة مع SSAB

قال يوكّا جوتسنكوسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Parmaco: "نحن متحمسون للتعاون مع SSAB في هذا المشروع الرائد. نحن في Parmaco ملتزمون بدفع حدود البناء المستدام. لدينا التكنولوجيا جاهزة وسنحصل قريبا على المواد المناسبة. إن استخدام الفولاذ الخالي من الوقود الأحفوري من SSAB في تقنيتنا Fixcel هو تقدم طبيعي في مهمتنا لإنشاء مبانٍ مسؤولة بيئيا لا تتنازل عن الجودة أو المتانة."

نحو مستقبل بناء مستدام

يمثل هذا المشروع خطوة هامة نحو بناء مستقبل أكثر استدامة. وفقًا للبيان الصحفي، فإن الفولاذ الخالي من الوقود الأحفوري هو عرض لإمكانية استخدامه وهو متاح حاليا للشحنات التجريبية لشركاء مختارين.

يُعتبر هذا المبنى نموذجا للبناء المستدام، مما يوضح أن النمو الحضري يمكن أن يكون صديقا للبيئة.