العد التنازلي لـشهر رمضان ابتدأ.. كم بقيّ على شهر رمضان 2021.
أخبار وتقارير
العد التنازلي لـشهر رمضان ابتدأ.. كم بقيّ على شهر رمضان 2021.
5 نيسان 2021 , 01:20 ص
  يتوقع أن تكون عدة شهر رمضان هذه السنة كاملة 30 يوم في حين سيبدأ شهر رمضان لسنة 2021مـ 1442 هـ يوم الاثنين 12 أو الثلاثاء, الموافق ل 13 أبريل 2021، بينما تحري هلال رمضان سيكون بيوم الأحد 11 ا

 

يتوقع أن تكون عدة شهر رمضان هذه السنة كاملة 30 يوم في حين سيبدأ شهر رمضان لسنة 2021مـ 1442 هـ يوم الاثنين 12 أو الثلاثاء, الموافق ل 13 أبريل 2021، بينما تحري هلال رمضان سيكون بيوم الأحد 11 أبريل 2021.

وتسمى الفترة الزمنية للصوم من كل سنة بشهر رمضان كما جاء في القرآن الكريم " شهر رمضان" في حين يضاف اليه كلمة صوم عند المسلمين فيصبح "صوم شهر رمضان".

وحول موعد ظهور هلال شهر رمضان 2021 حدد مركز الفلك الدولي مدى إمكانية رؤية هلال شهر رمضان يوم الإثنين 12 إبريل من جميع مناطق العالم، مشيراً أن معظم الدول ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الإثنين الموافق 12 إبريل الجاري.

وأوضح مركز الفلك الدولي أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس. 

وأكد مركز الفلك الدولي أن ذلك سيجعل رؤية هلال شهر رمضان مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأحد، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوما، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13 إبريل.

أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الإثنين وهي غالبية دول العالم الإسلامي حسب مركز الفلك الدولي، ستكون رؤية هلال رمضان غير ممكنة بالعين المجردة يوم الاثنين.

ومن أي مكان في العالم الاسلامي سيكون رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، أما في السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا، ستكون رؤية هلال شهر رمضان بصعوبة بالغة.

أما في أجزاء من القارتين الأمريكيتين سيكون رؤية هلال شهر رمضان يوم الاثنين ممكنة بالعين المجردة بصعوبة، وعن طريق استخدام تقنية التصوير الفلكي يكون رؤية الهلال ممكنة بصعوبة كبيرة.

ومع إمكانية رؤية هلال شهر مضان 2021من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الإثنين، فمن المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 13 إبريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية. 

في حين يتوقع أن يبدأ شهر رمضان المبارك يوم الأربعاء 14 إبريل بالنسبة للدول التي تشترط رؤية هلال رمضان بالعين المجردة فقط أو الدول الواقعة في وسط وشرق العالم الإسلامي والتي لن تتمكن من رؤية الهلال يوم الإثنين حتى باستخدام التلسكوب.

وندعو الله أن يعطينا فضل شهر رمضان فاذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين، وإذا كان رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين.

 

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري