كتب م. حيان نيوف: مفاوضات فيينا.
مقالات
كتب م. حيان نيوف: مفاوضات فيينا.
م. حيان نيوف
7 نيسان 2021 , 01:45 ص
الإقليم والعالم بانتظار نتائج مفاوضات فيينا حول الملف النووي الإيراني.. الإجتماع بين الدول الخمس ( روسيا - الصين - ألمانيا - فرنسا - بريطانيا ) وإيران ، كما يتواجد الوفد الامريكي في فيينا لكنه لن يحض

الإقليم والعالم بانتظار نتائج مفاوضات فيينا حول الملف النووي الإيراني..
الإجتماع بين الدول الخمس ( روسيا - الصين - ألمانيا - فرنسا - بريطانيا ) وإيران ، كما يتواجد الوفد الامريكي في فيينا لكنه لن يحضر الإجتماع نتيجة انسحاب الولايات المتحدة من إلاتفاق النووي ..

من المقرر ان تقوم الدول الخمس بدور الوساطة بين الوفدين الاميركي والإيراني عبر مفاوضات غير مباشرة ..

من غير المتوقع ان تكون النتائج كبيرة في الإجتماع ، لكنها قد تفضي إلى صيغة أولية تمهد للقاء الوفدين الأمريكي والايراني لاحقا ..

يشار إلى ان إيران حددت يوم 23 إيار/ مايو القادم موعدا نهائيا للولايات المتحدة للعودة للاتفاق النووي ، وتشترط رفع العقوبات والحظر بالكامل مقابل التراجع عن نسبة التخصيب الحالية 20٪ كما هددت بزيادتها الى 40٪ ..

وتشهد مناطق الإشتباك والصراع بين الطرفين وحلفاؤهما هدوءا فيما يبدو وكأنه انتظار لما ستفضي إليه المفاوضات ، وعززت ايران موقعها الإقليمي عبر اتفاقية استراتيجية مع الصين تمتد 25 عاما وبقيمة 450 مليار دولار ، فيما تعيد الولايات المتحدة انتشارها العسكري في المنطقة ووقعت اتفاقية دفاعية مع الاردن تمتلك بموجبها حرية مطلقة على ارضه ..
 

المصدر: موقع إضاءات الاخباري