مهم لمرضى القصور الكلوي.. كيفية خفض مستوى الكرياتينين بالدم
منوعات
مهم لمرضى القصور الكلوي.. كيفية خفض مستوى الكرياتينين بالدم
9 تموز 2021 , 19:33 م
مقدمة: الكرياتينين نوع من الفضلات التي توجد في دم كلِ منّا. تقوم الكليتين بتنقية جسدك من هذا العنصر، لكن مع وجود بعض المشاكل الصحية قد لا تتمكن الكليتين من تأدية هذه الوظيفة. سوف يعلّمك هذا المقال

مقدمة:

الكرياتينين نوع من الفضلات التي توجد في دم كلِ منّا. تقوم الكليتين بتنقية جسدك من هذا العنصر، لكن مع وجود بعض المشاكل الصحية قد لا تتمكن الكليتين من تأدية هذه الوظيفة. سوف يعلّمك هذا المقال كيف تخفض مستويات الكرياتينين المرتفعة.

 

 

طريقة1

فهم طبيعة الكرياتينين

  1. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 1

    1

    تعرف على الكرياتينين. الكرياتينين هو فضلات ينتجها الجسم عند تكسير الكرياتين خلال عملية التمثيل الغذائي والذي يساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة.[١]
    • تساعد الكلى في تنقية الدم من الكرياتينين ثم تُطرده خارج الجسم عن طريق البول.
    • قد يشير ارتفاع مستويات الكرياتينين إلى مشاكل في الكلى.
  2. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 2

    2

    اعرف كيف يتم تحليل مستوى الكرياتينين. يقيس تحليل الكرياتينين نسبة الكرياتينين في دمك.
    • قد يقوم طبيبك باختبار تصفية الكرياتينين والذي يقيس نسبة الكرياتينين في البول. لابد أن تكون نسبته منخفضةً في الدم ومرتفعةً في البول.
    • تُعطي هذه الاختبارات نظرة عن صحة الكلى لأنها تقيس نسبة الكرياتينين في الدم والبول من عينات تؤخذ على مدار 24 ساعة.
  3. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 3

    3

    فسر نتائج التحليل. يعتمد المدى الطبيعي لمستويات الكرياتينين بشدّة على ما إذا كنت ذكرًا بالغًا أو أنثى بالغة أو مراهقًا أو طفلًا. قد تختلف النتائج أيضًا اعتمادًا على عمرك وحجم جسدك، لكن هناك مدى عام يتم القياس عليه.
    • مستويات الكرياتينين الطبيعية في الدم هي :[٢]
      • الرجال: 0.6 إلى 1.2 مليجرام / ديسيلتر.
      • النساء: 0.5 إلى 1.1 مليجرام / ديسيلتر.
      • المراهقين: 0.5 إلى 1.0 مليجرام / ديسيلتر.
      • الأطفال: 0.3 إلى 0.7 مليجرام / ديسيلتر.
    • مستويات الكرياتينين الطبيعية في البول هي:
      • الرجال:107 إلى 139 ملليلتر/دقيقة.
      • النساء: 87 إلى 107 ملليلتر/دقيقة.
      • لمن هم فوق سن 40: يجب أن تنخفض المستويات 6.5 ملليلتر/دقيقة لكل 10 سنوات إضافية من العمر
  4. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 4

    4

    تعرف على سبب ارتفاع مستويات الكرياتينين. هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تسبب ارتفاع مستوى الكرياتينين، بعضها أشد صعوبة من البعض الآخر، لكن جميعها يعني أن عليك اتخاذ خطوات لإعادته لمستواه الطبيعي.
    • الفشل الكلوي أو اعتلال وظائف الكليتين. في حالة تضرر كليتيك فإنهما لن تستطيعا تنقية الدم من الكرياتينين بالترشيح الكبيبي كما يفترض بهما أن تفعلا. الترشيح الكبيبي هو تدفق السائل المُنقّى مرورًا بالكليتين.
    • تهتّك العضلات: إذا كنت مصابًا بما يسبب تهتك عضلاتك، فإن أنسجة العضلة المتقطعة قد تنجرف في تيار الدم وتتلف كليتيك.
    • تناول اللحوم بكثرة: قد يزيد تناول الغذاء الغني باللحوم المطهوّة من نسبة الكرياتينين في الجسم.
    • القصور الدرقي: قد ينعكس الخلل الوظيفي في الغدة الدرقية على وظائف الكلى، فقد يقلّل القصور الدرقي من قدرة الكلى على تنقية الفضلات من الجسم كما يجب.

 

طريقة2

استخدام العلاجات العشبية غير المُعتمدَة

  1. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 5

    1

    اشرب الشاي الأخضر أو شاي الأعشاب. يُعتَقد أن هناك أنواع محددة من شاي الأعشاب تساعد في تقليل نسبة الكرياتينين في الدم. الدراسات التي تدعم هذا الاعتقاد محدودة جدًا ولكن لم يتم دحض هذه النظرية أيضًا.
    • اشرب كوبين (250 مل لكل كوب) تقريبًا من مشروبات الأعشاب يوميًا.
    • تشمل أنواع الأعشاب التي تستحق الفحص أوراق نبات القراص وجذور الهندباء.
    • الفكرة في هذه الأنواع من الأعشاب هي تحفيز الكلى وجعلها تزيد من إنتاج البول وبالتالي تزداد كمية الكرياتينين المطرودة من الجسم.
  2. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 6

    2

    فكّر في تناول مكمّلات أوراق نبات القراص. تساعد أوراق القراص في زيادة الإفراز الكلوي مما سيساعد في منع ارتفاع نسبة الكرياتينين.[٣] يحتوي القراص على الهيستامين والفلافونويدات مما قد يساعد في زيادة تدفق الدم للكلى وبالتالي زيادة ترشيح البول.
    • يمكن تناول القراص في صورة دواء أو شربه كشاي.
  3. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 7

    3

    تحدّث مع طبيبك عن المريمية. المريمية عشبة يمكنها زيادة معدّل الترشيح الكبيبي، مما يسهّل تقليل الكيراتينين.[٤] تحتوي المريمية على ليثوسبيرمات ب الذي يعزّز وظائف الكلى. [٥]
    • التقِ بطبيبك لمناقشة الاستخدامات الممكنة للمريمية. لا تتناولها بدون استشارة الطبيب.

 

طريقة3

تغيير نمط الحياة

  1. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 8

    1

    تابع ما تتناوله من سوائل. عليك أن تشرب 6-8 أكواب (250 مل) من الماء يوميًا كقاعدةٍ عامة. قد يسبّب الجفاف ارتفاع نسب الكرياتينين، لذا من المهم إبقاء جسمك مرتويًا.
    • تقل كمية البول، إذا لم تتناول ما يكفي من السوائل التي يحتاجها جسدك. يخرج الكرياتينين من الجسم عن طريق البول، لذا فإن نقص كمية البول يجعل من الصعب التخلّص من هذه الفضلات.
    • على الجانب الآخر فإن كثرة شرب السوائل له تأثير سلبي على وظائف الكلى، وقد يسبّب الإفراط في تناولها ارتفاع ضغط الدم والذي بدوره يزيد الضغط على الكلى.
    • ينصح دائمًا بتناول كمية السوائل التي يحتاجها جسمك مع تجنّب الإفراط في تناولها، ما لم ينصح الطبيب بغير ذلك.
  2. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 9

    2

    قلّل مستوى نشاطك. يحوّل الجسم الغذاء إلى طاقة بصورةٍ أسرع حين يقوم بنشاطٍ قويّ، ونتيجةٍ لذلك يزيد تكون الكرياتينين مما يزيد من وجوده في الدم.
    • التمارين لها العديد من الفوائد الصحية بشكلٍ عام، لذا فأنت لا ترغب في استبعادها من برنامجك اليوميّ تمامًا. عليك استبدال التمارين القويّة بأخرى أهدأ. يمكنك المشي أو القيام باليوجا بدلًا من الركض أو لعب كرة السلّة.
  3. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 10

    3

    نَم جيدًا. تنخفض معظم وظائف الجسم أثناء النوم بما في ذلك التمثيل الغذائي، مما يبطئ من معدل تحوّل الكرياتين إلى كرياتينين، وبهذا يسمح بالتخلص من المزيد من الكرياتينين الموجود مسبقًا في الدم قبل تكوّن سموم إضافية.
    • حاول الحصول على 6-9 ساعات من النوم كل ليلة مع العلم أن 7 أو 8 ساعات هي الفترة المثالية.
    • تسبّب قلّة النوم أيضًا ضغطًا على كامل الجسم وتزيد صعوبة قيام الأعضاء كافةً بوظائفها، مما يزيد الضغط على الكلى ويقلّل قدرتها على تنقية الكرياتينين.

 

طريقة4

تناول الأدوية

  1. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 11

    1

    اسأل طبيبك عن إيقاف أدوية معيّنة. هناك بعض الأدوية المرتبطة بارتفاع مستوى الكرياتينين. تشكّل الأدوية التي قد تتلف الكلى تهديدًا محتملًا، كما أن بعض من هذه الأدوية المستخدم لعلاج الكلى قد يسبّب الضرر أيضًا.
    • عليك الحرص عند استخدام بعض الأدوية مثل الايبوبروفين في حالة وجود مشاكل في كليتيك والذي قد يزيد من تضرّر الكلى إذا تم أخذه بانتظام.
    • يُستخدم كلٌ من مثبطات الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين والسيكلوسبورين لعلاج أمراض الكلى، لكنها قد تسبب ارتفاع مستوى الكرياتينين.[٦]
    • تسبّب بعض المكمّلات الغذائية مثل الفاناديوم ارتفاع مستوى الكرياتينين ويجب عليك تجنّبها.
    • تحدّث مع طبيبك دائمًا قبل إيقاف أي دواء، بالرغم من أن بعض الأدوية قد تسبب ارتفاع الكرياتينين، إلا أن فوائدها قد تفوق أضرارها بناءً على سبب وصفها لك.
  2. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 12

    2

    تفقّد الأدوية والمكمّلات التي قد تساعد. قد ينصحك طبيبك بتناول أدوية معيّنة بناءً على أسباب ارتفاع مستوى الكرياتينين وعلى حالتك العامة.
    • معظم الأدوية التي تعالج زيادة نسبة الكرياتينين تعالج أيضًا الأسباب الجوهرية المسبّبة لهذه الزيادة، لذا سيتوجّب على الطبيب تشخيص الحالة قبل تحديد العلاج المناسب لك.
  3. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 13

    3

    تناول الأدوية الخافضة لسكر الدم. داء السكريّ أحد الأسباب الشائعة لتضرّر الكلى وبالتالي يسبب زيادة نسبة الكرياتينين. إذا كنت مصابًا بالسكريّ، فمن المهم الحفاظ على المستوى الطبيعي للأنسولين لمنع ضرر الكلى. هناك أدوية محددة يمكنك تناولها لهذا الغرض.
    • الريباجلينيد هو الدواء الشائع لخفض السكر، جرعته الأولية 0.5 مليجرام تُؤخذ قبل كل وجبة. الجرعة القُصوى هي 4 مليجرام قبل كل وجبة أيضًا. من المهم أن تأخذ الدواء حتى لو فوّت تناول إحدى الوجبات.
  4. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 14

    4

    علاج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية. ارتفاع ضغط الدم عاملٌ آخر بجانب السكر يمكنه التسبّب في إتلاف الكلى، لذا فإن إبقاء ضغط الدم تحت السيطرة يساعد على منع تضرّر الكلى.
    • قد يصف لك الطبيب البينازيبرول والهيدروكلوروثيازيد، وتتراوح جرعة البينازيبرول الطبيعية بين 10 و 80 مليجرام يوميًا،[٧] وتتراوح جرعة الهيدروكلوروثيازيد الطبيعية بين 12.5 و 50 مليجرام يوميًا.[٨]
  5. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 15

    5

    قد تكون بعض المضادات الحيوية خطرة إذا أُخذت بشكلٍ خاطئ. يجب على مرضى الكلى تناول جرعات من المضادات الحيوية أقل من التي يأخذها الأصحاء.

  6. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 16

    6

    تناول الأدوية التي تستهدف ارتفاع الكرياتينين. عادةً يوصف الكيتوستيريليس لتقليل نسبة الكرياتينين الموجودة في الدم. استشر طبيبك عن هذا الدواء وإذا ما كان مناسبًا لك. الجرعة المعتادة منه تتراوح بين 4 إلى 8 أقراص 3 مرات يوميًا عند كل وجبة.[٩] بعض الأدوية الأخرى التي تقلل مستوى الكرياتينين:
    • قد تُساعد مركبات الأحماض الدهنية ألفا (مضادات الأكسدة) في تنشيط الكلى ومعادلة السموم بما فيها الكيرياتينين. يمكنك تناول 300 مليجرام تقريبًا يوميًا.[١٠]
    • الكيتوسان مركّب علاجي للتحكم في الوزن ويمكنه كذلك تقليل نسبة الكرياتينين في الدم. يمكن الاستفادة منه بتناول 1000 إلى 4000 مليجرام يوميًا.

 

طريقة5

التفكير في العلاجات الطبية

  1. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 17

    1

    حدّد وعالج المشكلة الجوهرية. من النادر أن يكون ارتفاع الكرياتينين مشكلةً مستقلة، فغالبًا ما يكون عرضًا لمشكلة أكثر خطورة. تعاون مع الطبيب لمعرفة المشكلة الأساسية ولعلاجها، حتى تتمكن من خفض نسبته بشكلٍ دائم وتحسين الصحة العامة.
    • اعتلال الكلى وأمراض الكلى المزمنة هم أكثر الأسباب شيوعًا. قد يحدث هذا الاعتلال بسب مرض ما أو عدوى قاتلة أو صدمة أو السرطان أو انخفاض تدفق الدم.
    • يرتبط النوع الثاني من السكريّ أيضًا بارتفاع الكرياتينين.
    • تشمل الأسباب المحتملة الأخرى فشل عضلة القلب والجفاف وزيادة خسارة الدم مما يسبب الصدمة للجسم والنقرس والتمارين المُرهقة بدنيًا وإصابة العضلات واضطراب العضلات والحروق.
  2. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 18

    2

    ابحث عن العلاج بالليزر البارد. تشير بعض الأدلة إلى إمكانية الليزر البارد أو الليزر ذي المستوى المنخفض على إنعاش الكلى وتحسين قدرتها الوظيفية العامة، ونتيجةٍ لذلك تصبح كليتيك أكثر قدرةً على التخلص من الكيرياتينين بشكلٍ طبيعي.[١١]
    • يمكن لليزر البارد عند استخدامه على الغدة الكظرية الواقعة أعلى الكلي المساعدة في تقليل الضغط وتحسين النوم.
    • يساعد الليزر البارد عند استخدامه على أحد الأعصاب التي تتحكم بالرئتين والبلعوم الموجود بالرقبة في تحسين الدورة الدموية لمختلف الأعضاء بما فيهم الكلى.
  3. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 19

    3

    استخدم التدليك. يعزّز التدليك الدورة الدموية ويقلّل مستوى التوتر، مما يؤدي للنومِ المريح والاسترخاء.

  4. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 20

    4

    تعلّم علاج تنقية الدم. أمرٌ غير شائع أن يرغب شخص يعاني من اعتلال الكلى وارتفاع نسب الكرياتينين في تجرية علاج تنقية الدم المعروف بغسيل الكلى، فهذا العلاج قاسٍ بعض الشيء لكنه فعالٌ للغاية.
    • يُستَخرج الدم في هذه الطريقة ويُنقّى عبر آلة، حيث تقوم هذه الآلة بإزالة الكرياتينين والسموم الأخرى التي توجد في الدم وبعدها يتم إعادة دورة الدم لداخل الجسم.[١٢]
  5. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 21

    5

    خذ الطب البديل في الاعتبار. تعلّم تحديدًا العلاج الطب الصيني الدقيق الأسموزي، وهي طريقة علاجية مبنيّة على الطب الصيني التقليدي وقد تساعد في علاج أمراض الكلى الصغرى، كما تساعد أيضًا الحمّامات العلاجية وهي أيضًا لها جذور في الطب الصيني التقليدي.
    • توصف العلاجات الصينية التقليدية حسب الحالة الفردية لكل مريض. بعض هذه العلاجات للاستخدام الخارجيّ وبعضها للاستخدام الداخلي عن طريق المجال الأسموزي.[١٣]
    • تُحسّن الحمامات العلاجية الدورة الدموية، مما يرفع درجة حرارة الجسم ويسبّب التعرّق، حيث يمكن التخلص من الكرياتينين والسموم الأخرى عن طريق العرق.
  6. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 22

    6

    فكّر في غسيل الكلى كحلٍ نهائي. استشر طبيبك عن غسيل الكلى، إذا كنت قد غيّرت نظامك الغذائي ولم تفدك الأدوية في تقليل نسبة الكرياتينين. يوجد نوعان من غسيل الكلى لكن النوع المستخدم لخفض مستوى الكرياتينين يُدعى غسيل الكلى الدموي.[١٤]
    • يتضمن غسيل الكلى الدموي تنقية الفضلات والسوائل والملح من الدم، حتى لا تضطر الكلى المجهدة للقيام بذلك.

 

طريقة6

تغيير النظام الغذائي

  1. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 23

    1

    حد من تناولك للصوديوم. يسبّب الإفراط في الصوديوم احتباس السوائل بكميات مضرّة للصحة وقد يرفع ضغط الدم، وأيٌ من هاتين المشكلتين قد يسبب ارتفاع مستوى الكرياتينين.
    • حافظ على نظام غذائي يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم. ابتعد عن الأطعمة والمشروبات المالحة واختر منتجات الطعام المتاحة التي تحتوي على القليل من الصوديوم (سواء كانت الحساء المعلّب أو الصوص المعلّب، إلخ).
    • يجب أن يكون متوسط ما تتناوله من الصوديوم يوميًا 2-3 جرام أو أقل.[١٥]
  2. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 24

    2

    راقب ما تتناوله من البروتين[١٦] وتجنّب الأطعمة الغنية بالبروتين قدر الإمكان. قد تكون اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان تحديدًا سيئةً لك.
    • مصادر الكرياتين الغذائية الشائعة هي منتجات الحيوانات. قد لا تكون هذه الكميات ضارة، إلا أنها قد تشكّل مشكلةً لشخصٍ يعاني من ارتفاع الكرياتينين بشكلٍ غير طبيعي.
    • لاحظ أنك تحتاج البروتين في غذائك للحصول على الطاقة الكافية وإتمام وظائف الجسم بسهولة لذا ينبغي ألا تستبعده تمامًا.
    • عند استهلاكك للبروتين حاول الحصول عليه من مصادر نباتية مثل المكسّرات والبقول الأخرى.
  3. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 25

    3

    أكثِر من تناول الخضراوات والفاكهة. في الغالب، يوصى باتباع أنظمة طعام نباتية للتقليل من مستويات الكرياتينين العالية والحد من خطورة إصابة الكلى بالأمراض نتيجة مرض ضغط الدم المرتفع أو السكر، لذلك تناول أطعمة غنية بفيتامين سى مثل التوت وعصير الليمون والبقدونس والقرنبيط.

  4. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 26

    4

    تجنّب الأطعمة الغنية بالفوسفور. تجد كليتيك بعض الصعوبةً في معالجة هذه الأطعمة خاصةً عند وجود ارتفاع نسبة الكرياتينين.[١٧] لهذا السبب عليك تجنّب الأطعمة التالية:
    • اليقطين والقرع والجبن والسمك والمحّار والمكسّرات ولحم الخنزير ومنتجات الألبان قليلة الدسم وحبوب الصويا.
  5. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 27

    5

    قلّل كمية البوتاسيوم التي تتناولها. حاول تجنّب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم عند التعامل مع مشاكل الكلى، لأن البوتاسيوم قد يتكدّس في الجسم إذا لم تستطع الكلى معالجته بشكلٍ جيد.[١٨] الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تشمل:
    • الفواكه المجففة والموز والسبانخ والبطاطس والفول والبازلاء.
  6. صورة عنوانها Bring Down High Creatinine Levels Step 28

    6

    تجنّب مكمّلات الكرياتين. بما أن الكيرياتينين أحد فضلات الكرياتين فإن تناول مكمّلات الكرياتين ستتسبّب في زيادة تكوّن الكرياتينين في دمك.
    • هذه ليست مشكلةً للشخص العادي. إذا كنت رياضيًا وتتناول المكمّلات الغذائية لتحسين أدائك، فقد يكون الكرياتين جزءًا منها ويلزم استبعادها.

تحذيرات

  • استشر الطبيب دائمًا قبل أن تقرّر برنامجًا علاجيًا؛ فكلِ شخصٍ له احتياجاته الصحية المختلفة، لذا قد لا تتوافق هذه الإرشادات مع الجميع، حتى إن بعضها قد يؤثر سلبًا على الصحة العامة اعتمادًا على حالتك الخاصة.

مقالات ذات صلة في ويكي هاو

استعمال حقنة شرجية في المنزل

كيفية

استعمال حقنة شرجية في المنزلإعطاء حقنة فيتامين B12

كيفية

إعطاء حقنة فيتامين B12قراءة رسم القلب

كيفية

قراءة رسم القلبالتخلص السريع من الغثيان

كيفية

التخلص السريع من الغثيانالتعرف على نزيف انغراس البويضة

كيفية

التعرف على نزيف انغراس البويضةالتقيؤ بارتياح

كيفية

التقيؤ بارتياحمعرفة إن كان ألم الذراع الأيسر له علاقة بالقلب

كيفية

معرفة إن كان ألم الذراع الأيسر له علاقة بالقلبإجبار نفسك على العطس

كيفية

إجبار نفسك على العطسعلاج كدمات الضلوع

كيفية

علاج كدمات الضلوعإنهاء الدورة الشهرية

كيفية

إنهاء الدورة الشهريةالتخلص من السعال سريعًا

كيفية

التخلص من السعال سريعًاعلاج انسداد الأذن الداخلية أو قناة استاكيوس

كيفية

علاج انسداد الأذن الداخلية أو قناة استاكيوس

المصادر

  1. http://www.webmd.com/hw-popup/creatinine
  2. http://www.webmd.com/a-to-z-guides/creatinine-and-creatinine-clearance?page=3
  3. http://www.kidney-cares.org/food/3359.html
  4. http://www.academia.edu/1542646/Volume_6_Number_4_2012_-HealthMED_Journal
  5. http://circ.ahajournals.org/content/113/11/1393.full
  6. http://www.kidneyfailureweb.com/creatinine/1334.html
  7. http://www.rxlist.com/lotensin-hct-drug/indications-dosage.htm
  8. http://www.rxlist.com/lotensin-hct-drug/indications-dosage.htm
  9. http://www.mims.com/hongkong/drug/info/Ketosteril/?type=full
  1. http://www.drweil.com/drw/u/ART03051/AlphaLipoic-Acid-ALA.html
  2. http://discoverlasers.com/blog/kidneys-lowering-creatinine-and-maintaining-health
  3. http://www.webmd.com/a-to-z-guides/kidney-dialysis
  4. http://www.kidneyfailureweb.com/treatment/242.html
  5. MahendraAgraharkar، Vasudevan Nair، et al. Recovery of renal function in dialysis patients، BMC Nephrol. 2003; 4: 9.
  6. http://www.pkdclinic.org/how-to-reduce-high-creatinine-level.html
  7. http://www.medicinenet.com/creatinine_blood_test/page2.htm
  8. http://www.renaldiseases.org/high-creatinine-level/337.html
  9. bananas، dried fruit، peas، beans، spinach and potato products such as chips and crisps.
  10. المصدر ويكي هاو
المصدر: مموقع إضاءات الإخباري