الجزء الرابع / تقرير وتوصيات معهد IPS الإسرائيلي / التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل : تفكك لبنان وتمكين حزب الله
أخبار وتقارير
الجزء الرابع / تقرير وتوصيات معهد IPS الإسرائيلي / التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل : تفكك لبنان وتمكين حزب الله
10 تشرين الأول 2021 , 08:12 ص
الجزء الرابع / تقرير وتوصيات معهد IPS الإسرائيلي / التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل : تفكك لبنان وتمكين حزب الله

 

فلسطين المحتلة: 

نشر  معهد فريق السياسات والاستراتيجيات ، IPS الإسرائيلي  تقريراً مفصلاً وتوصيات تحت عنوان :" التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل " تناول فيه اهم المحاور التي تواجه الكيان الإسرائيلي وتهدد أمنه القومي ومع نهاية إستعراض كل محور نشر المعهد توصيات الفريق للكيان الإسرائيلي .

وبعد ان نشرنا بموقع إضاءات الأجزاء الثلاثة ، نصل للجزء الأخير من التقرير بعنوان : "تفكك لبنان وتمكين حزب الله " .

الجدير بالذكر ان معهد فريق السياسات والاستراتيجيات ، IPS الإسرائيلي هو منظم سلسلة مؤتمرات هرتسليا السنوية ،والذي  يطمح إلى المساهمة في الأمن القومي لإسرائيل وقدرتها على الصمود. وتحقيقا لهذه الغاية ، يجري المعهد تحليلا شاملا وتكامليا للسياسات بشأن التحديات التي تواجه الأمن القومي للكيان الإسرائيلي، ويقدم رؤى استراتيجية وتوصيات سياسية لصانعي القرار ، ويبلغ الخطاب العام والسياسي وإعداد ملخص للرؤى والتوصيات الرئيسية لتوزيعه على مجتمع IPS ، ووسائل الإعلام ، وصناع القرار في إسرائيل والعالم.

عاموس جلعاد 

المدير التنفيذي للمعهد اللواء الإحتياط الصهيوني  عاموس جلعاد عسكري إسرائيلي 

لمزيد من المعلومات اضغط هنا 

 

التقرير : 

7. تفكك لبنان وتمكين حزب الله

تسرّع الأزمة السياسية والاقتصادية العملاقة في لبنان عمليات تفكيك النظام السياسي اللبناني ، وتكشف عن الخلل التام في الوزارات الحكومية. 

فقدان الحكم وضربة قاسية لنوعية حياة المواطنين اللبنانيين (انقطاع التيار الكهربائي ، ونقص السلع الأساسية والأدوية ، وزيادة الفقر وغيرها). 

في ظل هذه الظروف المتدهورة ، يعمل حزب الله - بدعم إيراني - على زيادة استيلائه على البلاد وتوسيعه من خلال تدفق المساعدات الإنسانية وإمدادات الطاقة (البترول). التدهور العام لا يمنع إيران وحزب الله من الاستمرار في تسريع تصميم قوتهما العسكرية - لا سيما مشروع الصواريخ الدقيقة الذي يهدف إلى إنشاء معادلة ردع تجاه إسرائيل ، بالتوازي مع التقدم في استعدادهما للجولة المقبلة مع إسرائيل.

وبالتالي،تحتاج إسرائيل إلى وقف عملية الحشد العسكري في لبنان - حتى على حساب زيادة المخاطرة في غياب العمليات الحربية في سوريا. 

مطلوب عمل حازم يوضح لنظام الأسد ثمن دعمه لحزب الله ، أي دق إسفين بين المصلحة السورية (إعادة تأهيل البلاد) والمصلحة الإيرانية (تصميم القوة ونقل القدرات إلى القوات الموالية لإيران. ). في حين أن هذه الضرورة سترفع مستوى التوترات وخطر التصعيد ، إلا أنها يمكن أن تحدث تغييرًا في سلوك اللاعب السوري بما يتماشى مع المصالح الإسرائيلية. 

في هذا السياق ، يشكل التنسيق الدبلوماسي والأمني ​​الاستراتيجي مع روسيا مصلحة إسرائيلية حاسمة تحتاج إلى مزيد من التعزيز للحفاظ على حرية العمل للجيش الإسرائيلي عمليًا في الساحة السورية. 

منح وقروض من دول الخليج ومساعدات اقتصادية وعسكرية من الولايات المتحدة وأوروبا الى لبنان : 

أما بالنسبة للنظام السياسي اللبناني ، ففي ظل الأزمة العميقة التي تفكك الدولة اللبنانية ، تحتاج إسرائيل إلى حث النظام الإقليمي والدولي على تقوية القوى المناهضة للنفوذ الإيراني ، وهي أطراف يمكنها أن توازن وتحد من نفوذ طهران المتنامي على لبنان. 

وبالتالي ، فإن كبح النفوذ الإيراني في لبنان ، وفرض قيود على التمكين الإضافي لحزب الله ، يتوقف على "حزمة المساعدة" التي ينبغي أن تشمل نقل الغاز الطبيعي والنفط عبر مصر والأردن إلى لبنان.

انتهى ..

للإطلاع على جميع الأجزاء اضغط هنا :

الجزء الأول تقرير وتوصيات معهد IPS الإسرائيلي / التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل :تقليص الوجود الأمريكي في الشرق الاوسط واتفاقيات إبراهيم

 

الجزء الثاني تقرير وتوصيات معهد IPS الإسرائيلي / التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل : إيران

 

الجزء الثالث: تقرير وتوصيات معهد IPS الإسرائيلي / التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل : الساحة الفلسطينية 

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري