كتب محمد شمس الدين/ بري يتصدى للسيناريو الأسود
مقالات
كتب محمد شمس الدين/ بري يتصدى للسيناريو الأسود
محمد شمس الدين
15 تشرين الأول 2021 , 22:54 م
  المشهد البارحة أعاد للبنانيين ذكريات ظنوا أنها انتهت، كادت عين الرمانة أن تكون شعلة الانفجار مجددا، خط التماس الذي كان من المفترض أن يكون انتهى عاد بكل قوة البارحة، مشهد القناص الذي أرعب اللبناني

 

المشهد البارحة أعاد للبنانيين ذكريات ظنوا أنها انتهت، كادت عين الرمانة أن تكون شعلة الانفجار مجددا، خط التماس الذي كان من المفترض أن يكون انتهى عاد بكل قوة البارحة، مشهد القناص الذي أرعب اللبنانيين خلال فترة الحرب الأهلية عاد يؤرقهم من جديد، لربما أحد معايشي الحرب الأهلية بدأ يرسم خطة حفر الحيطان بين المنازل للمرور بينها هربا من القنص. ولكن فجأة هدأت الأمور رغم سقوط 6 ضحايا وعشرات الجرحى، ورغم مشاهد انتشار المسلحين في الضاحية، فكيف بدأ الاشتباك؟ وكيف انتهى رغم حماوة الدم؟ 

 

 

إشكال شارع اللورد

وفقا للمعلومات أن الإشكال بدأ في شارع اللورد أثناء مرور موكب من متظاهري الثنائي الشيعي من منطقة الطيونة باتجاه العدلية للمشاركة بالتظاهرة، وقد أفاد شهود عيان أنه خلال مرور الموكب تعرض للشتم ورشق الحجارة من قبل مجموعة من الشباب على مدخل الشارع، مما أدى إلى إشكال بينهم وبين الموكب، لينتهي الإشكال بالأيدي بعد إطلاق الرصاص بالهواء من داخل الشارع، عندها انسحب الموكب واتجه إلى دوار الطيونة، ولم يكد يصل حتى بدأ رصاص القنص ينهال عليه، الأمر الذي سبب بلبلة بين الجموع وركضوا للاختباء من القنص، عندها قام أبناء منطقة الشياح بالتسلح والاتجاه إلى الطيونة للرد على مصادر النيران.

 

 

  • بري استنفر أمل وحزب الله لضبط الوضع

الجميع شاهد المسلحين في الضاحية بالأعداد الكبيرة، استنفار مسلح بشتى أنواع الأسلحة، حتى أن بعض أبناء العشاير خرجوا بآليات رباعية الدفع مدججة بالسلاح وتوجهوا إلى الطيونة، ولكن لم تصل هذه الجموع إلى الطيونة، فماذا حصل؟

تقول المعلومات أن الرئيس نبيه بري استنفر قيادات حركة أمل لضبط الوضع ومنع تطور الاشتباك، كما كان على تواصل دائم مع قيادة حزب الله لتضبط مناصريها أيضا، حيث أنه لو وصل كل هؤلاء المسلحين لمنطقة الاشتباك لبقي مستمرا حتى الأن، ولكانت كبرت رقعة الاقتتال لتشمل أكثر من منطقة، ولربما وصلت الأمور إلى حرب أهلية جديدة.

 

السيناريو الأسود

يعلم الرئيس بري أن وأد الفتنة لا يُكسب شعبويا، الدم مازال حام، وأهالي الشهدا وأصدقاءهم يريدون الاقتصاص من القتلة، ولكن بالنسبة لبري لا يقوم البلد بمبدأ الثأر، ولا يجب أن تعود عقارب الساعة إلى الوراء. فوفقا لمصادر الثنائي كان هناك نية لجر الثنائي الشيعي إلى اقتتال داخلي، فكمية الذخيرة لدى القناصين تؤكد أن الموضوع ليس إشكالا فرديا، بل هو معد له سلف، وقد يكون الهدف إغراق حزب الله بالاقتتال الداخلي للتمهيد لتدخل خارجي ضده، وهذا كان سيكون السيناريو الأسود الذي أدركه بري من أول رصاصة قنص.

الجنون المطلق، هو الوصف الوحيد الذي يمكن تسمية أحداث الطيونة به، كاد هذا الجيل أن يعيش مرارة الحرب الأهلية فوق الأزمة الاقتصادية التي تنهش لحمه لولا حكمة العقلاء، ولأن ليست كل مرة تسلم الجرة، لا يجوز أن يمر الأمر بتبويس اللحى، يجب إلقاء القبض على المتورطين أيا كانوا، ولأي جهة انتموا، فإن كل مصائب لبنان هو بسبب عدم حصول شعبه على العدالة الانتقالية.

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري