انقاذ أكثر من 1000 قطعة أثرية قديمة كانت في متحف سوري
أخبار وتقارير
انقاذ أكثر من 1000 قطعة أثرية قديمة كانت في متحف سوري
ترحمة إضاءات
14 كانون الأول 2019 , 00:35 ص

 

قال مسؤولون و خبراء سوريون أول أمس الخميس أن أكثر من 1000 قطعة أثرية و فسيفساء قديمة تم إنقاذها من متشددي و عناصر جماعة الدولة الإسلامية " داعش "، عندما تمكن موظفو متحف مدينة الرقة السورية من إخفاءها في مستودعات ومخابئ تحت الأرض .

و قد قالت الإدارة السورية التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا ، إنه تم إنقاذ و حفظ 1097 قطعة أثرية من ما يقرب من 7000 قطعة أثرية كانت موجودة في متحف الرقة . حيث تعرض المتحف للنهب و التدمير من قبل المسلحين و المتطرفين أثناء حرب سوريا التي استمرت تسع سنوات ، و لكن تمكن موظفي المتحف من إخفاء العديد من القطع الأثرية في الوقت الذي سيطر فيه مقاتلو الدولة الإسلامية على المدينة عام 2014 ، و عندما تم هزيمة المسلحين و تحرير المدينة على يد الجيش السوري في عام 2017 ، عملت الادارة المحلية على إعادة تأهيل المتحف و حساب و أرشفة الأثار المتبقية و التي لم تدمر أو تسرق .

و قد قال مأمون عبد الكريم ، المدير العام السابق للآثار و المتاحف في سوريا ، لصحيفة "أسوشيتيد برس" أن 1097 قطعةً أثرية كانت من بين 5800 قطعة تم تخزينها بأمانٍ في بداية الحرب بعيداً عن أيدي المتطرفين . و أضاف :" ان موظفي المتحف تصرفوا بشكلٍ بطوليٍ حقاً ، حيث عملوا على إخفاء ما استطاعوا أن يخفوه من الآثار المهمة في الوقت الذي كان فيه المسلحين يتقدمون نحو المدينة و يهاجمونها " . 

و قال إنه منذ تحرير المدينة ، يبحث موظفو الإدارة و المتاحف بقيادة الأكراد عما تبقى من الكنوز و الآثار التي تم إخفائها في مخازن تحت الأرض . و قد كانت الحصيلة النهائية للقطع التي تم انقاذها حتى الآن هي 1097 قطعة أثرية ، بما في ذلك الفسيفساء الإسلامية و الرومانية ، و النقود المعدنية من مختلف العصور و الزخارف الإسلامية المصنوعة من الجبس ( الجص ) .

 

و قال عبد الكريم أن معظم القطع الأثرية تلك تم العثور عليها في مستودعٍ مخفي تحت الأرض و ذو أبوابٍ مخفية خارج مدينة الرقة خشية وصول المسلحين إليها .  و أضاف عبد الكريم ، الذي يعمل الآن محاضراً في جامعة دمشق : " في مرحلةٍ ما ، فقدنا الأمل في استعادتها ، و لككنا الآن نشعر بفرحة كبيرة و نجده انتصاراً كبيراً لنا " . 

و قد اضاف عبد الكريم أن هناك مئات القطع الأثرية الأخرى التي تم تخبئتها في البنك المركزي بفرع الرقة ، و لكن اكتشفها المسلحين المتطرفين و تم سرقتها للأسف . 

المصدر: وكالات+إضاءات
الأكثر قراءة الفرق بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
مقارنة شاملة بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً