ترامب سيعلن عن سحب 4000 جندي أمريكي من أفغانستان قريباً
أخبار وتقارير
ترامب سيعلن عن سحب 4000 جندي أمريكي من أفغانستان قريباً
ترحمة إضاءات
16 كانون الأول 2019 , 00:51 ص

 

نقلاً عن العديد من المسؤولين الأمريكيين الحاليين و السابقين ، قالت شبكة إن بي سي نيوز إن الإعلان الرسمي لسحب الجنود الأمريكيين من أفغانستان قد يتم خلال الأيام القليلة المقبلة .

حيث يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب حوالي 4000 جندي من أفغانستان ، و سيصدر هذا الإعلان الرسمي في الأيام القليلة المقبلة ، حسبما ذكرت شبكة إن بي سي نيوز مساء يوم السبت .

و نقلاً عن العديد من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين ، ذكر التقرير أن الجدول الزمني للانسحاب لم يتم تحديده بعد ، لكن الأمر سيستغرق بضعة أشهر حتى يكتمل بشكلٍ نهائي . فوفقاً لشبكة إن بي سي نيوز ، يوجد حالياً أكثر من 12000 جندي أمريكي في أفغانستان .

يوم الجمعة ، قال المبعوث الأمريكي الخاص في أفغانستان زلماي خليل زاد أن فريقه سيأخذ وقفاً مؤقتاً في المحادثات مع طالبان بعد هجومٍ استهدف قاعدةً أمريكيةً مهمة في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع .

و كان خليل زاد قد جدد المحادثات مع مفاوضي طالبان في وقتٍ سابق من هذا الشهر حول الخطوات التي يمكن أن تؤدي إلى وقفٍ لإطلاق النار و انهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاماً في أفغانستان . لكن عنصرين انتحاريين ينبعون لطالبان استهدفوا قاعدةً عسكريةً امريكية رئيسية يوم الاربعاء . و قد أسفر الهجوم على قاعدة باغرام عن مقتل مدنيين اثنين و جرح أكثر من 70 آخرين .

و قد غرد خليل زاد على موقع تويتر قائلاً : " التقيت بوفد طالبان اليوم ، و قد أعربت عن غضبنا الشديد من الهجوم على قاعدة باغرام . سنتوقف مؤقتاً حتى يتسنى لهم التشاور مع قيادتهم بشأن هذا الموضوع الأساسي ".

و وفقاً لـشبكة إن بي سي نيوز ، قال متحدثٌ باسم القوات الأمريكية في أفغانستان في بيانٍ له أن القوات الأمريكية في أفغانستان لم تتلقى أي أوامرٍ بخفض عدد القوات المتواجدة في البلاد .

و أضاف : " سنظل ملتزمين تماماً بمهمة دعم القرار و مساعدة شركائنا الأفغان ، و سنركز على هدفنا الرئيسي ، وهو ضمان عدم استخدام أفغانستان مرة أخرى كملاذٍ آمن للإرهابيين الذين يهددون الولايات المتحدة أو حلفائنا أو مصالحنا في المنطقة ".

و قال التقرير أن البيت الأبيض لم يرد على الفور على طلب التعليق على الأمر .

لم يخفِ ترامب رغبته في إعادة القوات الأمريكية إلى الوطن من أفغانستان ، حيث تم نشرها منذ أن أطاحت حملةٌ بقيادة الولايات المتحدة بحركة طالبان في عام 2001 . و في شهر سبتمبر الماضي ، و قبل انهيار المفاوضات مع طالبان ، قال خليل زاد أن الولايات المتحدة ستقوم بسحب حوالي 5000 جندي من أفغانستان ، و تغلق خمس قواعد أمريكية في غضون 135 يوماً بموجب مسودة اتفاق سلامً تم الاتفاق عليه معهم .

و مع ذلك ، في بداية شهر ديسمبر ، أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أن أي تخفيضاتٍ مستقبلية للقوات الأمريكية في أفغانستان لن يكون بالضرورة مرتبطاً بصفقةٍ مع متمردي طالبان ، مما يشير إلى أنه قد يكون هناك تخفيضٌ للقوات الأمريكية في أفغانستان بغض النظر عن مفاوضات السلام المستمرة .

المصدر: وكالات+إضاءات
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً