أردوغان يهدد بإغلاق قاعدة إنجرليك الجوية الأمريكية رداً على العقوبات الأمريكية 
أخبار وتقارير
أردوغان يهدد بإغلاق قاعدة إنجرليك الجوية الأمريكية رداً على العقوبات الأمريكية 
ترحمة إضاءات
16 كانون الأول 2019 , 18:44 م

 

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإغلاق قاعدة إنجرليك الجوية الأمريكية، رداً على اعتراف واشنطن بالإبادة الجماعية الأرمنية و إمكانية فرض عقوباتٍ أمريكيةً جديدة على تركيا .

و قال أردوغان على قناة هابر التلفزيونية يوم الأحد " إذا كان من الضروري بالنسبة لنا اتخاذ مثل هذه الخطوة ، فبالطبع لدينا السلطة لإغلاق قاعدة إنيرليك الجوية الأمريكية إذا لزم الأمر".

و قد اقترح الرئيس التركي أيضاً أنه بإمكان تركيا أيضاً إغلاق قاعدة رادار كوريسيك إذا لزم الأمر . و أضاف : " إذا كانوا يهددوننا بتنفيذ هذه العقوبات ، فسننتقم بالطبع دون أي تردد ".

من المعروف أن قاعدة إنجرليك الجوية التي تديرها الولايات المتحدة ، و تقع جنوب تركيا ، تستخدمها واشنطن لتخزين الأسلحة النووية . كما يتمركز رادارٌ قوي للإنذار المبكر في قاعدة كوريسيك الأمريكية جنوبي شرقي تركيا .

و تأتي تصريحات الرئيس التركي الغاضبة بعد أيامٍ قليلة من تحذير وزير الخارجية التركي ميفلوت كافيسوغلو من أن أنقرة قد تغلق قاعدة إنجيرليك إذا فرضت الولايات المتحدة عقوباتٍ على البلاد . و تأتي هذه التطورات بعد أن أيدت لجنةٌ في مجلس الشيوخ الأمريكي قانوناً جديداً يوم الأربعاء لفرض عقوباتٍ على تركيا بعد عمليتها العسكرية في أكتوبر على شمال سوريا و شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسي S-400 .

و في يوم الخميس ، صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع للاعتراف الرسمي بعمليات القتل الجماعي المزعومة للأرمن على يد الإمبراطورية العثمانية قبل قرن من الزمان ، و اعتبارها تاريخياً بأنها أحد أعمال الإبادة الجماعية و العرقية . و قد كان التشريع غير الملزم قد أقر بالفعل في مجلس النواب الأمريكي في شهر أكتوبر الماضي .

و قد نفت الحكومة التركية تاريخياً هذه الاتهامات ، بحجة أنها لا تأخذ في الاعتبار وفاة الأتراك الذين قضوا في تلك المعارك مع الأرمن .

المصدر: وكالات+إضاءات
الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً