في ذكرى يوم الأرض الفلسطيني..\ شاكر زلوم
أخبار وتقارير
في ذكرى يوم الأرض الفلسطيني..\ شاكر زلوم
شاكر زلوم
30 آذار 2020 , 06:04 ص
يحيي الفلسطينيون في 30\3 من كل عام ذكرى يوم الأرض,  يوم الأرض هو يوم من أيام الظلم الكثيرة التي لحقت بالفسطينيين في العام 1976, فما من ظلم وقع على البشر كالظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني, الظالم هو

يحيي الفلسطينيون في 30\3 من كل عام ذكرى يوم الأرض,  يوم الأرض هو يوم من أيام الظلم الكثيرة التي لحقت بالفسطينيين في العام 1976, فما من ظلم وقع على البشر كالظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني, الظالم هو الاستعمار ومنتجه الكيان الصهيوني ومنظومات صنعها الاستعمار, سميت "عربية" بينما هي صهيونية القلب والجوهر, أوجدها الاستعمار   لصناعة "اسرائيل" والهدف هو التحكم بموارد الأمتين العربية والإسلامية ولمنع استقرارها ولمنع تنميتها ولحجب العلوم والتقنية عنها, قد يستغرب قارئ هذه الكلمات ومن يستغرب فما عليه الآ البحث في محركات البحث عن ملخص مقررات دول الاستعمار السبعة "مؤتمر كامبل بنيرمن" الذي عقد في لندن في العام 1907 وحينها سيعرف سبب جنون دول الاستعمار من البرنامج النوي السلمي الايراني وكما نهضة وتطور ايران فالاستعمار لا يروق له الآ دول على نمط دولة سلمان وابنه االمجرم الجاهل الأحمق.

تعرض الفلسطينيون لقوانين ظالمة سنها مُغتصب الأرض, منعوا من الوصول لأرضيهم قسراً وقهراً بقوانين عسكرية ليتم مصادرتها بموجب "قانون البور" , يقول قانونهم الارض التي لم تزرع لعام تصادر بوقت مُنع الفلسطينين من الوصول لأراضيهم لزراعتها لتتم مصادرتها.

هلى أثر احتجاجات بسبب أراضٍ تمت مصادرتها من اراضٍ تعود 

للمنطقة رقم 9 حسب التسمية الواردة بقرار الحاكم العسكري الصهيوني منع الفلاحون من دير حنا سخنين وعرابة وعرب السواعد  الوصول أراضيهم, الاسم الفلسطيتي لأراض المنطقة رقم 9 هي أرض الملّ.

تقع منطقة الملّ في الجزء الشمالي الشرقي من مرج سخنين في سهل البطوف وهي مستوية، وترتفع 200 متر عن سطح البحر. سميت بهذا الاسم نسبة لشجر الملّ الذي يكثر فيها، وهناك بقايا لغابة ملّ كانت قديما في المنطقة.

تقدّر مساحة أراضي الملّ بحوالي 42 ألف دونم، في السبعينيات حاولت "إسرائيل" مصادرة 17 ألف دونم منها من أجل تحويلها لمنطقة عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي وفي أعقاب هذه المحولات قامت هبة يوم الأرض.

كتب محمود درويش بهذه المناسبة:

أنا الارض

والارض أنت

خديجة ! لا تغلقي الباب

لا تدخلي في الغياب

سنطردهم من اناء الزهور وحبل الغسيل

سنطردهم عن حجارة هذا الطريق الطويل

سنطردهم من هواء الجليل .

 

 

أسماء شهداء يوم الأرض:

الاسم العمر تاريخ الاستشهاد البلد مكان الاستشهاد
خديجة قاسم شواهنة 23 30آذار-مارس /1976 سخنين سخنين
خير أحمد ياسين 23 29 آذار-مارس 1976 عرابة عرابة
رجا حسين أبو ريا 23 30 آذار-مارس /1976 سخنين سخنين
خضر عيد محمود خلايلة 27 30 آذار-مارس /1976 سخنين سخنين
محسن حسن سيد طه 15 30 آذار-مارس /1976 كفركنا كفركنا
رأفت علي زهدي 20 30 آذار-مارس /1976 مخيم نور شمس

الطيبة

 

 

المصدر: وكالات+إضاءات