القائمة الرئيسية

غذاء ودواء, الأناناس ثمرة فوائدها عظيمة ومحاذيرها قليلة

08-08-2019, 22:05 الأناناس
إضاءات

الأناناس في كتب التاريخ

تُخبرنا كتب التاريخ أنه في سنة ۱۶۹۷ قدّم سكان جزيرة كوادلوبي التابعة لجزر الأنتيل فاكهة أناناس الى كريستوفر كولومبوس ، والتي إعتقد أنها نوع من الخرشوف . ثم نقلها بعد ذلك معه إلى أسبانيا ، ومنذ تلك اللحظة انتقلت هذه الفاكهة إلى المناطق الإستوائية في كل من آسيا وأفريقيا .

زُرعت لأول مرة في هاواي في القرن التاسع عشر وهي الآن أكبر منتج للأناناس في العالم . الخواص ودواعي الاستعمال : بعكس الموز الذي يقطف أخضاً ثم يٌخمر ، فالأناناس ينضج فقط وهو على الشجرة .

معلومات مهمة عن الأناناس:

محتواه من السكر والمكوّنات النشطة يتضاعف خلال الأسابيع الأخيرة من نضجه، ولذلك فالثمار التي تحصد مبكرًا قبل آوانها مذاقها مرّ وحامضي وتفتفر إلى العناصر الغذائية,  من الضروري ، إذاً ، أن يتم تناول الأناناس الذي اكتمل نموه ونضجه فالأناناس الذي اكتمل نموه ونضجه يحتوي على حوالي ۱۱٪ كربوهيدرات ، معظمها عبارة عن مواد سكرية ، كما أنها تحتوي على نسبة ضئيلة من البروتينات والدهون . الأناناس غني جدًا بالفيتامينات ، وخصوصا فيتامين ( ج ) وفيتامين ( با ) و ( ب 6 ) ، كما أنه مصدر جيد اللفولات . ومن بين المعادن التي يحتوي عليها نجد المنغنيز ( 1 , 65 ملغم لكل 100 غرام ) والنحاس والبوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد . أما مكونات الأناناس غير الغذائية فلها أهمية كبيرة جدًا من وجهة نظر غذائية وعلاجية : اما حامضا االستريك والماليك فهما المسؤولان عن الطعم الحامضى للأناناس  كما هو الحال في الحمضيات أو الموالح.

من المهم أن تعرف كيفية اختيار الفاكهة الناضجة . لمعرفة ما إذا | كان الأناناس ناضجا أم لا .

1. يجب أن يتحرك لب الثمرة مع ضغط الأصبع عليها .

۲ . ينبغي أن تكون رائحتها شديدة وقوية .

۳ . يجب أن يكون من السهل نزع قشرتها .

كيفية تحضير ثمرة الأناناس:

يجب أن يتم نزع القشرة عنها وتقطيعها إلى شرائح صغيرة . يتم تحضير عصير الأناناس بواسطة وضع شرائح الأناناس في الخلاط ، ويجب شرب العصير الناتج في الحال وذلك لتجنب إهدار مكوناته وعناصره الغذائية ، كما ينبغي أن يُشرَب ببطء .

فوائد لأناناس 

-يعمل الأناناس على تحفيز عمل فيتامين ( ج )  فلأأناناس . بالرغم من غناه بالأحماض ، يعمل كمقلون ( مادة قلوية ) وذلك من وجهة نظر متعلقة بالأيض أو التمثيل الغذائي ، أو بعبارة أخرى فهو يعمل كمضاد للحموضة كما يفعل الليمون وغيره من الفواكه الحمضية .

-البروميلين : يحتوي الأناناس على إنزيم يسمّى إنزيم البروميلين الذي يساعد على هضم البروتينات إذ يقوم بتحليلها أو تكسيرها وإطلاق الأحماض الأمينية التي تتكون منها تلك البروتينات . ولذلك فالبروميلين الموجود في الأناناس يظل لفترة طويلة ويُستخدم في صناعة المنتجات الغذائية لترقيق وتليين اللحوم . يعمل البروميلين في الجهاز الهضمي عن طريق تكسير البروتينات وتسهيل هضم الطعام بنفس الكيفية التي تقوم بها الخميرة المعدية ( البيبسن ) .

الأناناس ثمرة كثيرة العصارة لها طعم لذيذ وغنية البعض الفيتامينات والمعادن . كما يعتبرها كثيرون تحلية ممتازة تساعد على هضم الطعام . آخرون يفضلون تناولها كفاتح للشهية ، فيتناولونها قبل اكل ، وخصوصًا عندما تكون المعدة في حالة من شعف وغير قادرة على القيام بعملها بصورة جبدة . يُوصى بتناول الأناناس في الحالات التالية :

نقص الهيدروكلورية ( أو نقص عصارة المعوية ) : الذي يتجلى في صورة سوء هضم ء وشعور بثقل في المعدة .

-تدلي البطن أو المعدة التي يحدث نتيجة عدم قدرة المعدة على تشريع نسيا في كلتا الحالتين ، يجب أن يؤكل الأناناس وهو طازج أو تازج ، سواء مع الأكل او بعده .

- التخمة ( زيادة الوزن ) :يشرب عصير الأناناس الطازج الذي قبل الأكل فمنح شعورا بالشبع وعدم الجوع ، وبالتالي قيو يساعد على التخلص من التخمة أو زيادة الوزن كما أنه مدر قليلاً للبول ( أي إنه يزيد إنتاج البول )

- العقم :

تُعد الفاكية الإستوائية من أغنى الأطعمة والمأكولات باالمنجنيزوهو عبارة عن عنصر يساعد كثيرا على إنتاج وتكوين الخلايا التناسلية للذكور والإناث . ولذلك ينصح لمن يعانون من العقم بسبب إنتاج كمية غير كافية من الخلايا  المسؤولة عن الإخصاب بتناول الأناناس.

-سرطان المعدة :

كشفت الدراسات والأبحاث أن الأناناس يعمل كمثبط قوي ضد تكوين النتروزامين . النتروزامين عبارة عن مواد مسببة للسرطان تتكون في المعدة كتفاعل كيميائي بين النترات وبعض أنواع البروتينات الموجودة في الطعام . والنتروزامين معروف بكونه واحد من المسببات الرئيسية لسرطان المعدة

فيتامين ( ج ) بمفرده قادر على منع تكوين النتروزامين ، إلا أن الأناناس ( الثمرة والعصير الطازج ) تبيّن أنه أكثر تأثيرا وفعالية في منع تكون هذه المواد المسرطنة . وعليه ، فالأناناس من الأطعمة الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من خطر الإصابة بسرطان المعدة . أما الأشخاص الذي أصيبوا بهذا المرض وتعافوا ، فبإمكانهم أيضًا تناول هذه الفاكهة اللذيذة تجنبًا للإصابة بالمرض مرة أخرى .

المحاذير

في حالة قرحة المعدة لا ينصح بتناول الأناناس، وذلك لوجود نسبة زائدة من العصارة المعوية

  

شارك