القائمة الرئيسية

ترامب يرحب بمبادرة ظريف حول اليمن

24-09-2019, 13:04 ترامب

 اشاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بتصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بشأن استعداد ايران للمساعدة في تسوية الازمة اليمنية واصفا لموقف ظريف بالإيجابي.

وقال ترامب اثناء لقاءه بنظيره البولندي"انجيه دودا" ردا على سؤال حول تصريح ظريف ""هذا التصريح مهم وإيجابي، إذا قال ذلك حقا،  " أنا لم أسمع ذلك شخصيا لأنني عقدت هنا كثيرا من اللقاءات والمحادثات".

وألح ترامب على الصحفي بإعادة سؤاله لانه أعجبه وانه ايجابي.

وكان وزير الخارجية الإيراني قال في وقت سابق أن ايران على استعداد كامل لخوض مفاوضات للمساعدة في تسوية الازمة اليمنية ووقف الحرب التي يمر بها اليمن منذ مايقارب خمس سنوات.

وكان انصار الله قد شنو عملية واسعة ضد شركة أرامكو في بقيق وخريص وهو ما دفع بالرياض وواشنطن للبحث عن أي مبرر لإلصاق التهمة بإيران، وهو مالم تستطع الرياض اثباته على طهران.

وفق محللين فقد إستطاع اليمنيون  ان يفرضوا معادلة جديدة من توازن الردع جعلت واشنطن والرياض تسمع أي صوت ينادي ولو من بعيد بتسوية سياسية أو حل سلمي،بعد  أن رفضت الرياض كل التنازلات التي قدمها الحوثيين والمبادرات طوال اربع سنوات.

ويأتي ترحيب ترامب بهذا الموقف تزامنا مع موجة تصعيد جديدة في منطقة الخليج الفارسي بعد أن تعرضت السعودية، يوم 14 سبتمبر، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو" العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، و تبناه الجيش اليمني الذي قال إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

شارك