القائمة الرئيسية

روسيا تبذل جهود حثيثة لنقل مقر الامم المتحدة الى مكان آخر

26-09-2019, 17:27 لافروف

نددت روسيا اليوم الخميس بموقف الولايات المتحدة لمنع عددا من الدبلوماسيين الروس من دخول اراضيها لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الروسي" سيرغي لافروف" ان هذا التصرف امرا فظيعاً ولا يمكن التهاون فيه.

وأوضح لافروف لصحيفة "كوميرسانت" الروسية "ان القرار شمل عشرات من موظفي وزارة الخارجية، ورئيسي لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي الدوما، والاتحاد (غرفتا البرلمان الروسي) ليونيد سلوتسكي، وقسطنطين كوساتشوف، والمدير العام لمؤسسة "روس كوسموس" دميتري روغوزين،
وهؤلاء جميعهم شاركو في اجتماعات سابقة في الامم المتحدة.
 
واكد ان روسيا سترد بشدة على هذا القرار قائلاً: "سنعمل على ما يبدو لطرح مسألة مقر الأمم المتحدة عموما للنقاش"..

الى ذلك اشار لافروف ان بلاده تقدمت بإقتراح للجنة العلاقات مع الدول المضيفة بإقتراح رسمي للإمتناع عن عقد دورة اللجنة في الأراضي الأمريكية ما لم يتم ضمان حق جميع الدول في تشكيل وفودها حسب اختيارها للدفاع عن مواقعها ومصالحها.

من جهته قال لافروف بأن الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين اقترح أثناء المشاورات لتشكيل الأمم المتحدة إقامة مقرها في مدينة سوتشي جنوبي روسيا، مضيفا أن هذه المبادرة كانت "صائبة وبعيدة النظر".

وشدد لافروف الى ان بلاده لديها ثقة بأن سوتشي ستتمكن من الإضطلاع بهذا الدور كون لديها تجربة في استضافة فعاليات مختلفة ابتداءا من الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014.

ولفت الى ان المسؤولين في المستوى المتوسط في الولايات المتحدة والذين حصلوا على امتيازات في القرار،  هم من يعارضون اي مؤشرات على تحسين علقات روسيا مع الغرب مشيرا الى انه ليس لترامب ووزيرخارجيته أي علاقة في ذلك.

 

 

شارك