القائمة الرئيسية

القمر "نور-1".. يمنح إيران صوراً استخباراتية حساسة

22-06-2020, 23:42 قمر نور العسكري
موقع اضاءات الاخباري


أعلن أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، لأول مرة، عن التقاط صور حساسة ودقيقة من سوريا وإسرائيل والولايات المتحدة.
وقال رضائي، خلال مراسم تكريم ذكرى الشهيد مصطفى جمران، إن "قمر نور العسكري يرسل يومياً صوراً دقيقة من الولايات المتحدة وإسرائيل عندما يمر فوقهما"، موضحاً أنّ "بلاده ترصد أجواء البلدين، وذلك أبعد من رصدنا لتحركاتهم في سوريا والعراق".
وكان الحرس الثوري أعلن، في نيسان الماضي، إطلاق أول قمر صناعي لأغراض عسكرية من طراز "نور"، وقال إنه استقر في مداره على بعد 425 كم عن سطح الأرض.

 

ولقد اختير توقيت إطلاق القمر الصناعي ليتزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية الحادية والأربعين لتأسيس الحرس الثوري الإسلامي في عام 1979؛ مما يجعل من عملية الإطلاق المفاجئة للصاروخ رسالة محددة وصريحة إلى واشنطن: فقد حمل القمر الصناعي نور-1 صورة الشهيد قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني، وهو ما وجد فيه البعض أنه رسالة تحد لواشنطن.

يمكِّن القمر الصناعي نور-1، والذي تم تركيبه على الصاروخ قاصد المصنع محليًّا، إيران من تنفيذ عمليات استطلاعٍ ومراقبةٍ للقوات الغربية، وعلى وجه الخصوص القواعد العسكرية الأميركية وقواتها المتمركزة في الشرق الأوسط، وحتى تلك المتمركزة خارج المنطقة.

شارك