القائمة الرئيسية

رغم التحذيرات...تركيا تستبيح سيادة العراق وتنفذ انزالا جوياً

26-06-2020, 18:05 قوات تركية في العراق
موقع اضاءات الاخباري

رغم الانتقادات الدولية والعربية وتهديد الحكومة العراقية لها باللجوء الى مجلس الامن لوقف خروقاتها، تواصل تركيا أعمالها العسكرية شمال العراق. وبحجة تعقب عناصر من حزب العمال الكردستاني، نفذت طائرات تركية اليوم الجمعة، عملية انزال لعدد من عناصر الجيش التركي على قمة جبل خامتيرشمال العراق.
حيث قام الجيش التركي بنشر نقاط عسكرية على قمة جبل خامتير شمال شرق قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك شمال العراق، وبات يشرف على عدد من القرى.
واندلعت اشتباكات بين مقاتلين من "حزب العمال" الكوردستاني والجيش التركي، في قرية شمال شرقي القضاء زاخو، فيما اندلع اشتباك  آخر بين الطرفين في قرية شرانش التابعة لناحية دركار .
وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت إطلاق عملية "المخلب-النسر" العسكرية شمال العراق ضد تنظيم "حزب العمال الكردستاني"، في 14 يونيو 2020 ، مبررة عمليتها بانها رد على تصاعد وتيرة العمليات المسلحة التي تستهدف مواقع الجيش التركي على حدودها مع العراق.

وهذه ليست المرة الأولى التي تشن فيها تركيا هجمات ضد حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية. فقد نفذت هجوماً برياً في العام 2007، وآخر قبل نحو عامين تمكنت خلاله من تثبيت نقاط دائمة لها داخل الأراضي العراقية بعمق 30 كيلومتراً.
وتحتفظ تركيا بأكثر من عشرة مواقع عسكرية منذ العام 1995 داخل الأراضي العراقية في محافظة دهوك لكنها تسعى الى تدعيمها في اطار دعم نفوذها في المنطقة.

شارك