القائمة الرئيسية

تطبيع على قدم وساق...الامارات تلغي قانون مقاطعة إسرائيل

29-08-2020, 11:37 تطبيع اماراتي اسرائيلي
موقع اضاءات الاخباري

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات مرسوما بإلغاء القانون الاتحادي في شأن مقاطعة إسرائيل والعقوبات المترتبة عليه.

وحسب وكالة أنباء الامارات، يأتي المرسوم بالقانون الجديد ضمن جهود دولة الإمارات لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع إسرائيل، ومن خلال وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولاً إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي.

ويمكن في أعقاب إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل للأفراد والشركات في الدولة عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر أياً كانت طبيعته.

كما سيتم السماح بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها في الدولة والاتجار بها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في 13 من آب الجاري، توصل الإمارات وكيان الاحتلال إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية بينهما.

وقال ترامب، في بيان مشترك مع ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، إنهم يأملون في أن "يؤدي هذا الاختراق التاريخي إلى دفع عملية السلام في الشرق الأوسط".

وبموجب هذا الاتفاق، أعلنت إسرائيل تعليق خططها لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة.

وقوبل اتفاق التطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب بتنديد فلسطيني واسع رسمي وشعبي، إذ اعتبرته القيادة الفلسطينية "خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

شارك