القائمة الرئيسية

الهيئة البحرية الأردنية ترفع حالة التأهب جراء أزمة السويس

28-03-2021, 19:43
موقع اضاءات الاخباري

أعلنت الهيئة البحرية الأردنية، الأحد، عن حالة التأهب في موانئ العقبة (جنوبا) للحفاظ على السلامة البحرية، جراء إغلاق قناة السويس لليوم السادس على التوالي.

وقالت الهيئة في بيان، إنها تتوقع رسو عدد كبير من السفن، في حال تم تعويم الباخرة الجانحة في قناة السويس، منذ الثلاثاء الماضي، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وقال مدير عام الهيئة محمد سلمان إن "الهيئة وضعت خطة متكاملة لتفويج السفن القادمة من قناة السويس، في حال تعويم الباخرة الجانحة وفتح القناة".

وذكر سلمان أن الهيئة "تتوقع تدفق أكثر من 13 سفينة، ستأتي مرة واحدة إلى موانئ العقبة، محملة بالبضائع والحاويات والأغنام والسيارات والمواد الكيماوية".

والثلاثاء، واجهت سفينة حاويات ضخمة طقسا عاصفا أثناء سفرها شمالا في قناة السويس من الصين إلى مدينة روتردام الهولندية؛ ما أدى إلى جنوحها، وسد الممر المائي العالمي حتى اليوم.

وبين المسؤول الأردني أن "موانئ العقبة على جاهزية عالية للتعامل مع أي ظرف محتمل خاصة، بعد زيادة عدد البواخر ودخولها إلى الأرصفة المخصصة، إضافة إلى وضع بواخر أخرى على قائمة الانتظار والتعامل مع أي طارئ قد يحدث، وفق التعليمات التي تصدر عن الهيئة".

ويقدر عدد السفن العالقة بانتظار المرور عبر قناة السويس، بنحو 321 سفينة، بحسب تصريحات أوردها، السبت، رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع.

شارك