القائمة الرئيسية

فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية السورية...وفق هذه الشروط

18-04-2021, 14:18
موقع اضاءات الاخباري

أعلن رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتباراً من يوم غد الاثنين 19 نيسان.

ودعا صباغ في كلمته خلال الدورة الأولى من الجلسة الاستثنائية الثانية لمجلس الشعب الراغبين بالترشح إلى تقديم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام تنتهي بنهاية الدوام من يوم الأربعاء 28 نيسان.

كما أعلن رئيس مجلس الشعب تحديد موعد الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج يوم 20 أيار 2021، وموعد الانتخابات الرئاسية في 26 من الشهر نفسه.

هذا ويحدّد الدستور السوري مدّة لا تقل عن 60 يوماً ولا تزيد عن 90 يوماً قبل انتهاء الولاية القائمة، ليدعو مجلس الشعب لانتخاب رئيس للجمهورية في جلسة علنية ويفتح من خلالها الباب لمن يرغب بترشيح نفسه للمنصب على أن يتقدم بطلب إلى المحكمة الدستورية العليا.


وقال القاضي المستشار وعضو اللجنة الدستورية العليا ماجد خضرا إن المحكمة تبدأ باستقبال طلبات الترشيح بعد إعلان مجلس الشعب، وتستمر لمدة 10 أيام، لتقوم بعدها بالبت بشأن الطلبات، وتبلغ المجلس بالقبول أو الرفض. مشيراً إلى أنه يمكن للمرفوضين تقديم طلبات تظلّم خلال ثلاثة أيام من إعلان الرفض.


خضرا أضاف أن أحد الشروط الأساسية لقبول طلبات الترشح هو الحصول على تأييد 35 عضواً من أعضاء مجلس الشعب على الأقل، كما لا يجوز لعضو المجلس أن يمنح تأييده إلا لمرشح واحد، وله الحرية في تأييد_من_يشاء.


يذكر أن المادة 30 من قانون الانتخابات العامة تنص على انه يشترط في المرشح إلى منصب رئيس الجمهورية العربية السورية ما يلي:


• أن يكون متمّماً الأربعين عاماً من عمره، وذلك في بداية العام الذي يجري فيه الانتخاب
• أن يكون متمتعاً بالجنسية العربية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بالجنسية العربية السورية بالولادة
• أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية وغير محكوم بجرم شائن ولو رُدّ إليه اعتباره
• ألا يكون متزوّجاً من غير سورية
• أن يكون مقيماً في الجمهورية العربية السورية مدة لا تقلّ عن عشر سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح
• ألا يحمل ايّ جنسية أخرى غير جنسية الجمهورية العربية السورية
• ألا يكون محروماً من ممارسة حق الانتخاب.

 

شارك