ارتفاع درجات الحرارة يهدد التنوع البيولوجي في المناطق الاستوائية
منوعات
ارتفاع درجات الحرارة يهدد التنوع البيولوجي في المناطق الاستوائية
16 تشرين الأول 2024 , 15:35 م

أظهرت دراسة حديثة أن 66% من المناطق الاستوائية الرئيسية للتنوع البيولوجي تواجه أنظمة حرارة جديدة، مما يهدد الأنواع المحلية التي تتمتع بمدى ضيق من التحمل المناخي. يتطلب هذا الوضع جهودا مستهدفة للحفاظ على هذه النظم البيئية الحيوية.

البحث والتعاون الدولي

أجرى البحث فريق من جامعتي إكستر، مانشستر ميتروبوليتان، وكامبريدج، واكتشف أن ثلثي المناطق الرئيسية للتنوع البيولوجي (KBAs) في الغابات الاستوائية تعاني من تغيرات جديدة في درجات الحرارة بسبب التغير المناخي، تُعتبر KBAs هي المواطن الأكثر أهمية للحفاظ على الأنواع في جميع أنحاء العالم.

قامت الدراسة بتحليل بيانات درجات الحرارة على مدى السنوات الثلاثين الماضية تحت مظلات الغابات الاستوائية حول العالم. وجدت أن 66% من هذه المناطق تواجه الآن ما يسمى بأنظمة حرارة جديدة، حيث تتجاوز أكثر من 40% من قراءات درجات الحرارة النطاقات المسجلة سابقا.

بينما لم تواجه 34% الأخرى من مناطق KBAs هذه الأنظمة الجديدة بعد. يعتقد الباحثون أن هذه المناطق يمكن أن تكون ملاذات أساسية تساعد في الحفاظ على التنوع البيولوجي. نُشرت هذه الأبحاث اليوم (15 أكتوبر) في مجلة Conservation Letters، قبيل مؤتمر التنوع البيولوجي للأمم المتحدة (COP16) في كولومبيا، والذي يبدأ في 21 أكتوبر.

المخاطر المرتبطة بمجالات الحرارة الضيقة

وقالت الدكتورة بريتاني ترو، من معهد البيئة والاستدامة في جامعة إكستر: "تحت مظلة الغابات الاستوائية، يوجد ثراء كبير من التنوع البيولوجي في مناخ مستقر جدا، لذلك الأنواع هناك معرضة لخطر عالٍ من الأنظمة السنوية الجديدة لدرجات الحرارة لأنها تطورت تحت نطاق ضيق من الظروف. قد تكون قادرة فقط على تحمل هامش صغير من ارتفاع الحرارة فوق ما اعتادت عليه."

تتضمن خطة التنوع البيولوجي العالمية ما بعد 2020 هدفا مسودا ينص على ضرورة حماية 30% على الأقل من المساحة الأرضية على مستوى العالم بحلول عام 2030، تحديدا تحدد KBAs كأولوية أساسية لذلك.

السياسات الذكية مناخيا والحفاظ على التنوع البيولوجي

قال الدكتور ألكسندر ليس، قارئ في التنوع البيولوجي في جامعة مانشستر ميتروبوليتان: "إن حجم رأس المال السياسي والاقتصادي المخصص لحماية التنوع البيولوجي غير كافٍ بشكل مؤسف. تُظهر نتائجنا أنه يجب أخذ عملية تصنيف الحفظ بعين الاعتبار – أي اختيار المناطق المحمية الجديدة – في تقييمات الأولويات بالتأثيرات المستمرة للتغيرات المناخية على تلك المواقع."

لا تتلقى KBAs حماية رسمية تلقائيًا – يتم اتخاذ هذا القرار من قبل الحكومات الوطنية في المناطق المحددة.

تُبرز الورقة البحثية أنه من بين 34% من مناطق الغابات الاستوائية KBAs التي لا تشهد أنظمة حرارة جديدة، فإن أكثر من نصفها غير محمية حاليا.

وقالت الدكتورة ترو: "نحتاج إلى سياسات ذكية مناخيا تحمي هذه الملاذات الحيوية."

استخدم الباحثون قياسات درجات الحرارة وبيانات الأقمار الصناعية ونموذج المناخ الجزئي لتقييم درجات الحرارة بالقرب من الأرض على مستوى العالم في مناطق KBAs الاستوائية.

كان نصيب KBAs في أفريقيا وأمريكا اللاتينية من أنظمة الحرارة الجديدة مرتفعا بشكل خاص (72% و59%)، بينما انتقلت مناطق KBAs عبر آسيا وأوقيانوسيا إلى درجات حرارة جديدة بنسبة أقل (49%).

انتقلت بعض KBAs في أمريكا اللاتينية (2.9%) – وعدد قليل في آسيا وأوقيانوسيا (0.4%) – مؤخرًا إلى أنظمة حرارة جديدة بالكامل تقريبًا (أكثر من 80% من قياسات درجات الحرارة خارج النطاق السابق).

في أمريكا اللاتينية، كانت هذه KBAs جميعها تقع في الإكوادور وكولومبيا وفنزويلا أو بنما، وكانت جبال الأنديز الاستوائية متأثرة بشكل خاص.

نُشرت الورقة في مجلة Conservation Letters بعنوان: "تحديد مناطق التنوع البيولوجي الرئيسية الاستوائية الذكية مناخيًا للحماية استجابة للحرارة الجديدة المنتشرة".