ماكرون في الرياض وملف لبنان قيد البحث مع ابن سلمان.
أخبار وتقارير
ماكرون في الرياض وملف لبنان قيد البحث مع ابن سلمان.
4 كانون الأول 2021 , 20:16 م

التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، في جدة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لمناقشة مسألة ضمان “الاستقرار” في الخليج وكذلك البحث في الوضع في لبنان.

وسيكون ماكرون بذلك أحد أوائل القادة الغربيين الذين التقوا الأمير محمد بن سلمان في السعودية منذ جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 في قنصلية بلاده في اسطنبول.

ورأى ماكرون يوم أمس الجمعة أن من الضروري الحوار مع السعودية “الدولة الخليجية الأولى من حيث الحجم” للتمكّن من “العمل على استقرار المنطقة”.

لكنه أضاف أنّ هذا “لا يعني أننا راضون”، في إشارة إلى قضية مقتل خاشقجي. وتابع ماكرون “أشير إلى أنّ السعودية نظّمت قمّة مجموعة العشرين في العام التالي لمقتل خاشقجي ولم ألاحظ أن العديد من القوى قاطعت مجموعة العشرين”.

كما أكد الرئيس الفرنسي “كنا دائماً واضحين في موضوع حقوق الإنسان أو هذه القضية”.

وينوي ماكرون الدفاع أمام ابن سلمان عن قضية لبنان حيث تفاقمت المصاعب الاقتصادية بسبب أزمة دبلوماسية أحدثتها السعودية بدأت في تشرين الأول/أكتوبر مع عدد من دول الخليج، وفي مقدمتها السعودية التي جمّدت وارداتها.

وتتقدم هذه المساعي عقب استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي التي أُعلنت الجمعة، على خلفية الأزمة لانتقاده العدوان السعودي في اليمن.

ورحب إيمانويل ماكرون باستقالة قرداحي وأعرب عن أمله في “إعادة إشراك جميع دول الخليج في العلاقة مع لبنان”.

دور في المنطقة

كما قال ماكرون إن “لفرنسا دوراً لتلعبه في المنطقة (…) لكن كيف يمكن أن تعمل من أجل استقرار المنطقة والتعامل مع ملف لبنان والعديد من المواضيع مع تجاهل الدولة الخليجية الأولى من حيث الجغرافيا والحجم”.

وفي أول محطات جولته في الخليج، وقّعت الإمارات مع فرنسا الجمعة اتفاقية لشراء 80 طائرة مقاتلة من طراز رافال، وهو عدد قياسي من هذه الطائرة الفرنسية، في صفقة بلغت قيمتها 14 مليار يورو. كما اشترت الإمارات طائرات مروحية ومعدات في عقود إضافية بلغت قيمتها 3 مليارات دولار.

وفي الدوحة، شكر الرئيس الفرنسي قطر على المساعدة التي قدّمتها لتنظيم عملية إجلاء 258 أفغانياً عبر الدوحة نحو فرنسا، كانوا مهدّدين في بلدهم بعيد سيطرة طالبان بسبب صلاتهم بباريس.

بالتزامن مع جولة ماكرون، تقدّم ضحايا من حرب اليمن بشكوى الجمعة في فرنسا لا سيما بتهمة تمويل الإرهاب ضد ولي عهد السعودية وولي عهد أبوظبي، متّهمين البلدين بإقامة “تحالف” مع تنظيم القاعدة كما قال محاميهم.

وقُدمت هذه الشكوى خصوصاً باسم المنظمة غير الحكومية اليمنية “المركز القانوني للحقوق والتنمية” ومقرها صنعاء.

الى ذلك قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، إن استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي ستفتح الباب لإعادة العلاقات بين لبنان والمملكة العربية السعودية.

وجاء تصريح ماكرون خلال مغادرته لقطر صباح اليوم، عقب لقاءه بأمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني أمس الجمعة، وذلك خلال جولته التي يقوم بها في المنطقة والخليج.

وأضاف ماكرون أنه ناقش مع أمير قطر الوضع في الخليج ولبنان وقضايا استراتيجية وثنائية، لافتا إلى أن التعاون بين فرنسا وقطر تعزز بشكل كبير في مجالات عدة.

وأكد الرئيس الفرنسي أنه سيبحث خلال جولته في المنطقة الأزمة بين لبنان والدول الخليجية.

وأشار ماكرون إلى ضرورة أن تستأنف الحكومة اللبنانية العمل من أجل تطبيق الإصلاحات المطلوبة.

كما وجه ماكرون الشكر لقطر على دورها في عمليات الإجلاء وإيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان، مشددا على أن فرنسا مستمرة في مكافحة تمويل المنظمات والأنشطة الإرهابية.

وفي وقت سابق، كتب أمير قطر على حسابه الرسمي في “تويتر”، أن العلاقات بين قطر وفرنسا تشهد نموا مطردا في مختلف مجالات التعاون بما فيها الاقتصاد والدفاع والأمن وتبادل الخبرات الثقافية والرياضية.

وأوضح أنه بحث مع ماكرون تعزيز التعاون القائم بين البلدين، كما تبادلا الآراء بشأن أبرز قضايا المنطقة والعالم.