محمد ابو تريكة .وقطة علي نار!!
مقالات
محمد ابو تريكة .وقطة علي نار!!
محمد سعد عبداللطيف
19 كانون الأول 2021 , 09:55 ص



بقلم; محمد سعد عبد اللطيف : مصر .
  
 اثارت تصريحات نجم  النادي الأهلي ومنتخب مصر  السابق حول حملات دعم المثليين في الدوري الإنجليزي تثير انتقادات واسعة في الاوساط الرياضية ومنظمات حقوقية جدلا واسعا وخاصتا من  نشطاءحقوق الاقليات وعلي شبكات التواصل الاجتماعي المجموعات الحقوقية، وقد انتقد نشطاء تصريحات اللاعب المصري واصفينها بـ"خطاب كراهية يساهم في التحريض على الفئات المهمشة".

وجاء حديث الكابتن المصري أبو تريكة على قناة "بي إن سبورت"، خلال حلقة تحليلية لمباراة في الدوري الإنجليزي وأشار أبو تريكة إلى الجولات الرسمية التي يدعم فيها   من خلال ارتداء اللاعبين شعارات تدعم المثليين مثل ربطة ذراع ودبابيس وأربطة حذاء بألوان  ( قوس قزح.) وقد اشادة  بالدوري الإنجليزي  وقال هو الأقوى  في اوروبا عالميا من الناحية  الفنية  وانتقد الٱشياء التي  لا تناسب عقيدتنا وديننا"، وتحدث عن "محاربة الأديان السماوية للمثلية الجنسية".
كما دعا نجم الأهلي السابق اللاعبين العرب والمسلمين والمعلقين الرياضيين إلى "التصدي لهذه الحملات وعدم  المشاركة فيها. هنا ليس للدفاع عن رجل مسلم ولكن 
سيكون رد اي مواطن  برفض هذا التصرف من الشر الآخلاقي والمثلية الجنسية   والشواذ .التي حرمها   الله في كتابه الحكيم وفي الكتب السماوية وقد ضرب الله لنا مثلاا عن قوم (لوط )وقد خسف بهم الله الٱرض ولعنهم في الكتب السماوية . ومع بداية عام 1861م تم فصل الدین عن الدولة فی المجتمعات الغربیة۔۔ بدأت بعض الطوائف المسيحية بتقبل المثليين جنسيًا، ودعمهم على عدة أصعدة، وبالرغم من ذلك ما تزال أغلبية الطوائف المسيحيَّة ترى أن الممارسة الجنسية المثلية ممارسة غير اخلاقيةوخطيئة.

هناك خلاف  ٱكاديمي حول التعريف الدقيق للمثلية الجنسية، (فالجوهريون ) وعلى ما  يروا أن المثلية الجنسية بكافة أنماطها وُجدت في كل زمان ومكان، وهذا هو الرأي الأغلب والأشهر، بينما يرى  البنائيون ٱن  المثلية الجنسية مثلها مثل باقي الأنماط الجنسية، تُشيَّد وفقاً للظروف حسب الزمان والمكان. وإنْ اختلفت المدرستان في تعريف الهوية الجنسية، فإنهما تتفقان على حقيقة وجود الفعل الجنسي المثلي في كل زمان ومكان. لذا فإن المثلية الجنسية فقد اصبحت  مصطلحاً طبياً عام 1869م، فإن مصطلحي اللواط كفعل جنسي وحب الغلمان 
كنزوع جنسي، استُخدما بالتبادل في العصور الماضية للإشارة إلى الرغبة والسلوك الجنسي المثلي. أما اليوم فالمثلية الجنسية كمصطلح حديث يشير فقط إلى الأشخاص الذين يعون ميولهم ويصنفون أنفسهم مثليين
تاريخيًا كان للمسيحيَّة دورٌ في نشر التعصب ومعاداة المثليين جنسيًا في المجتمعات الأوروبيَّة وبعد إعتناقهم للمسيحية، جرّم" الإمبراطور تیودوسیوسُ" المثلیة الجنسیة استناداً الی تعالیم "العهد الجدید"لها وإدانتها له۔ وقد تم تطبیق عقوبات بذلك بحق( المثلیین ) كان للمسيحيَّة دورٌ في نشر التعصب ومعاداة المثليين جنسيًا في المجتمعات الأوروبيَّة قدیماً ۔۔واستمر الوضع على ما هو عليه حتی عام 1861م  ندد آباء الكنيسة بالنشاط المثلي  كونه يتعارض مع تعاليم الكتاب المقدس، ويظهر ذلك من خلال كتابات كل من (قیریانوس و ترتليان ۔وأمیوأمبروسياستر، كما ندد كل من توما الأكويني، وهايدغارد بنجين، "ومارتن لوثر " بالنشاط الجنسي المثلي وأعتبروا هذا النوع من النشاط الجنسي ضد الطبيعة وغير أخلاقي.
بدأت بعض الطوائف المسيحية بتقبل المثليين جنسيًا ودعمهم على عدة أصعدة، بالرغم من ذلك ما تزال أغلبية الطوائف المسيحيَّة ترى أن الممارسة الجنسية المثلية ممارسة غير اخلاقية وخطيٸة۔۔لكن هناك بعض وجهات نظر مسيحية ليبرالية تدعم المثليين جنسيًا ولا تعتبر الزواج المثلي الأحادي أمراً سيئاً، وهم عمومًا أقلية.
فبعد ظهور نظام العولمة ظهر في الغرب تقنیين الجنسية المثلية للشواذ في بعض الكنائس، واحتواء هؤلاء الشواذ والاعتراف بهم ولكن كانت لكل كنيسة ومذهب مواقف مختلفة فالكنيسة (المصرية) اصدرت بيان رفض وإدانة الشذوذ الجنسي استناداً الي تعاليم" السيد المسيح "وهناك كنائس مثل (المذهب الكاثوليكي) في "الفاتيكان" كان يمسك العصا من الوسط،، بعد رحلة البابا الي البرازيل" وهي اكبر دولة بها شواذ حیث یوجد فی مدینة "ریودی جانییروا "حوالي 20% شواذ وطالب برعايتهم وقبولهم داخل المجتمع ۔ مع عدم إعتراف الكنيسة بحقهم في الزواج من اللوطيين او السحاقيين، رغم ان المجلس (المللي العالمي) لم يصدر بيان بهذا الشآن وبعد الإعتراف الفضائح علي شاشات التلفزة العالمية، من حالات التحرش الجنسي ضد الاطفال والشواذ داخل بعض الكنائس في العالم من راهبات وراهبين وقساوسة، كانت الكنيسة تعيش حالة من الإنتكاسة الآخلاقية، في مطلع "الالفية الجديدة" فبعد ان اصبح العالم قرية صغيرة، وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي بدأ يظهر تجمعات وجمعيات لهؤلاء الشواذ ونواديهم الخاصة بالدعوة للوقوف وقفات احتجاجية للمطالبة بحقهم والاعتراف بهم داخل المجتمعات وتُعرف أيضا بأسماء مثل حي المثليين، أو مكان المثليين هي منطقة جغرافية ذات حدود معترف بها حيث يعيش أو يتردد عليها عدد كبير من المثليات، المثليين، مزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسيا. غالبا ما تضم قرى المثليين عددؑا من المنشآت الموّجهة للمثليين، مثل النوادي الليلية، الحمامات، المطاعم، المحلات ۔ والمكتبات. من بين قرى المثليين الأكثر شهرة نذكر (سوهو) في لندن،"برمنغهام" في إنجلترا، الكنيسة" ووليسلي" في تورونتو، تشيلسي" بمانهاتن" في نيويورك ومنطقة "كاسترو" بسان فرانسيسكو, تشويكا" بمدريد, "شونبيرج" ببرلين, شارع" القناة" بمانشستر "ولوماريه بباريس ".
في أمريكا الشمالية أيضا مثل مقاطعة" لوس انجولاس" في غرب هوليوود، دوبونت" سيركل" بواشنطن ووسط مدينة" أتلانتا".وأصبح مصطلح جغرافي ودیمغرافی ۔۔
هذه المناطق قد تمثل واحة صديقة لمجتمع المثليين في ما قد يعد مدينة معادية لهم أو ببساطة كونها تحتوي على نسبة عالية من السكان المثليين . وتنتشر في التجمعات الحضارية، وقد تمكن بعض المثليين من الاستفادة من المساحات الخاصة باعتبارها وسيلة لتعكس القيمة الثقافية وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من الأفراد في ما يتعلق بالمجتمع ككل.
العالم الإسلامي ليس بعيداؑ عن هذا العالم ۔ فقد ظهر منذ اکثر من ثلاث عقود فی دولة عربیة خلیجیة ۔ ظاهرة المطالبة بالجنس الثالث ۔ وظهورهم فی نوادي فی دول عربیة وکان من الغریب فی انتخابات تونس الآخیرة مرشح یعلن انة من المثلیین ۔ ویطالب بحقهم والإعتراف بهم فی تونس ۔رغم وجود دول إسلامیة وأعضاء فی منظمة( المٶتمر الإسلامی) مثل نیجیریا، ومالیزیا ۔وموزمبیق ۔والبوسنه تطالب بحق الشواذ المثلیین ۔ وهناك دول ومنظمات حقوقیة تطالب بعض الدول الإسلامیة والعربیة بالإعتراف بهم ۔ فعلت جماعة( البهائيين) في مصر كتابة خانة الديانة في البطاقات الشخصية۔۔ رغم ذلك من نصوص وآيات في كل الكُتب السماوية تحكي عن (اللوط) وعن القرية التي اهلكنها من اهل "لوط" عندما دخلوا علي آهل قریة ضيوف وأرادوا فعل الفاحشة رغم انه عرض عليهم بناتهم التي لم يدخل عليهم رجل من قبل اي عذراء رفضوا وفعلوا الفاحشة مع الرجلين فآهلك القرية۔ رغم ذلك هناك كنائس تعترف بحق الشواذ وتآني بنص من التوارة" بين النبي" داوود" واخر انه كان يحبة ويمارس معة الفحشاء، وللإسف هناك دول غربیة تعترف بالزواج من المثلیین وکانت هولندا ۔أول الدول ۔وبلجیکا ۔وکندا ۔وفرنسا ۔والدانمارك والبرازیل ۔والارجنتین ۔ وجنوب افریقیا ۔ودول أخري ۔ نحن نعيش عالم بلا آخلاق بعد ان ضاع معني كلمة حب ۔ وكان البديل هو الجنس اي كان ذكراؑ او انثي، والمسؤولية ..هل الانسان مخير .او مسير ...
لقد خلق الله الإنسان حرآ وكرمنا بني آدم ۔ عن مخلوقات كثيرة وقد تغني الناس والشعراء والادباء والفلاسفة بالحرية ..فقال آحد ادباء الغرب إذا فقدت كل شيء ماعدا الحرية .فانت لاتزال غنياً ..وهناك فلاسفة ومدارس تفسر معني الحرية مثل "ديكارت وقانت، والمعتزلة" في مفهوم الحرية .واتفقوا جميعاً علي ان الحرية مرتبطة بمسؤولية الإنسان ليس مخيرا في بلد الذي ولد فية۔ ولا من جهة الجنس ولا في نوع شكلة وملامحة ولا فصيلة دمة ولا في اختيار اسرتة ولا فيما ورثة عن تلك الاسرة برغم من كل ذلك هو مخير عن تصرفاتة وتغیير مستواة الاجتماعي ۔ والاخلاقي ..فالحرية الشخصية مقيدة بحرية الآخرین والمعتقدات الدینیة ۔۔ ففي جنوب امريكا  كتب العالم (ولياميز )مسرحية بعنوان ( قطة علي صفيح ساخن) في القرن التاسع عشر عن مجتمع محافظ   وانتشارت ظاهرة المثلية فية وقد فتح النار علية من المعارضين له  . وفي عام 1977 م تم انتاج فيلم سينمائي مصري تحت عنوان (قطة علي نار )  بطولة فريد شوقي ونور الشريف وبوسي .رغم حذف مشاهد من الفيلم كان فريق كبير يعارض ماجاء فية الفيلم من شخصية شاب مثلي الجنس  إن الرزيلة والمخدرات التي انتشرت هذا العصر تهدد بناء مجتمعات صالحة لذلك يجب التصدي لهذة الظواهر الغريبة عن المجتمعات العربية والإسلامية ويكون موقفنا ثابت في قضايا العقيدة من انتشار الشر الٱخلاقي  من المثلية الجنسية والشواذ !!
"محمد سعد عبد اللطیف"
کاتب وباحث فی  الجغرافيا السياسية