معركة الامعاء الخاوية تنتصر...الأسير هشام أبو هواش ينتزع موعدا مع الحريّة
أخبار وتقارير
معركة الامعاء الخاوية تنتصر...الأسير هشام أبو هواش ينتزع موعدا مع الحريّة
5 كانون الثاني 2022 , 08:01 ص

علّق الأسير هشام أبو هواش إضرابا مفتوحا عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، استمرّ 141 يوما رفضا لاعتقاله الإداري، وذلك بعد التوصّل إلى اتفاق يقضي بالإفراج عنه في 26 شباط/ فبراير المقبل، بحسب ما أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين


وأعلن نادي الأسير في بيان أصدره مساء أمس أن "اتفاقًا جرى بشأن قضية المعتقل هشام أبو هواش المضرب عن الطعام منذ 141 يومًا، ويقضي بالإفراج عنه في 26 من شهر شباط/ فبراير القادم 2022"، مؤكدًا أنّ "محاميه في طريقه إلى المستشفى لإبلاغ هشام بالتفاصيل"، فيما قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان، إن أبو هواش "انتصر وعلّق إضرابه عن الطعام بعد التوصل لاتفاق يتم بموجبه الإفراج عنه".


وحاول عضو الكنيست، المتطرّف إيتمار بن غفير، اقتحام الغرفة التي يتواجد فيها الأسير في مشفى "أساف هاروفيه"، غير أن مجموعة من الناشطين والمتضامنين، تصدّوا له.

جاء ذلك بعد وقت وجيز من دعوة فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، إلى جعل يوم الجمعة المقبل، "يوم غضب شعبي" تخرج خلاله المسيرات في أرجاء البلاد ومخيمات اللجوء والشتات، إسنادا للأسير، ورفضا للاعتقال الإداري؛ فيما أُعلن أن 50 أسيرا سيشرعون بإضراب مفتوح عن الطعام، تضامنا مع الأسير.


وأكد نادي الأسير، نقلا عن رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية، ماجد فرج، أن "النيابة العسكرية الإسرائيلية، قرّرت الموافقة على الإفراج عن الأسير هشام أبو هواش في 26 شباط/ فبراير".


وقال نادي الأسير إنّ الاتفاق جاء "بعد صبر وثبات إرادة... هشام أبو هواش في وجه الاحتلال، وبجهود بذلتها القيادة الفلسطينية، والحركة الأسيرة بكافة مركباتها، وإسناد عائلته الصابرة وأبناء شعبه الأحرار".

وشدّد على أن "معركة أبو هواش أعادت قضية الحركة الأسيرة، وتحديدًا قضية الاعتقالات الإدارية إلى الواجهة رغم كل التحديات التي واجهها ورفاقه الذين سبقوه بالإضراب مؤخرًا، حيث رافق هذا الإضراب تحديات كبيرة تمثلت بسلسلة من السياسات الممنهجة من كافة أجهزة الاحتلال وبمستوياتها المختلفة، وبعد أن أوصدت الأبواب أمام ما يُسمى بالجهاز القضائي الإسرائيلي، استمر في معركته بقوة وصبر، وتمكّن بإرادته الحرة أن يحقق هدفه ومطلبه".


وقال إن "انتصار الأسير يأتي مكمّلًا لانتصارات سابقة حققها مناضلون آخرون في مواجهة سياسة الاعتقال الإداري التعسفيّة".


وعمّت احتفالات ساحة منزل الأسير أبو هواش في دورا غرب مدينة الخليل، مع إطلاق ألعاب نارية، ووسط هتافات تشيد بصموده وانتصاره على السجان، بحسب ما أفادت مصادر محلية.


من جانبها، ذكرت حركة "حماس"، على لسان المتحدث باسمها، عبد اللطيف القانوع، أنّ "انتصارا جديدا يسجله الأسير هشام أبو هواش ليؤكد مجددا على قدرة شعبنا الفلسطيني وأسراه البواسل على الانتصار في كل معركة يخوضونها مع الاحتلال".


وأضاف القانوع أن "انتصار أبو هواش على السجان الصهيوني، هو امتداد لصمود شعبنا الفلسطيني في مواجهة الاحتلال".


بدورها، قالت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، إن الأسير أبو هواش، "استطاع انتزاع حريته رغما عن السجان"، وذلك في سلسلة تغريدات للناطق باسم "سرايا القدس"، أبو حمزة، عبر حسابه في موقع "تويتر".


وقال أبو حمزة: "نتوجه بالشكر لله تعالى، ونبارك الانتصار الأسطوري للأسير هشام أبو هواش في معركته البطولية، التي مثَّل فيها امتدادا لإرادة وعنفوان الشعب الفلسطيني، واستطاع انتزاع حريته رغما عن السجان".


وأضاف: "إننا وعلى امتداد أيام الإضراب، كنا نعيش أدق تفاصيل المعركة، ورفعنا درجة التأهب القصوى لدى مجاهدينا، إنفاذا لعهد الأمين العام المؤتمن القائد زياد النخالة، و أصابعنا لم ولن تنفك عن الزناد".


وتابع: "بانتصار الأسير المجاهد هشام أبو هواش، نزداد إصرارا على المضي في مشوارنا تجاه حرية الإنسان الفلسطيني، وعهدنا لكل الأسرى أننا لن نخذلكم، وسنكون عند حسن ظنكم بنا كمقاومة في كل وقت وحين".


بدوره، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش: "أُبلغنا بحل مسألة المعتَقَل (الأسير) هشام أبوهواش ونعتقد أن ذلك أمر جيد".


وأضاف: "أوضحنا دوما أن المحتجزين يجب أن يحاكَموا وفقا للإجراءات القانونية أو يُطلَق سراحهم".


وقد شرع أبو هواش البالغ من العمر (40 عامًا) وهو من دورا بالخليل، بإضرابه عن الطعام في الـ17 من آب/ أغسطس 2021، بعد أن اعتقلته قوات الاحتلال في السادس والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر 2020 إداريّا.


وأبو هواش متزوج وأب لخمسة أطفال، وأسير سابق أمضى 8 سنوات في سجون الاحتلال منها 52 شهرًا رهن الاعتقال الإداريّ.


يذكر أنّه وفي سياق مواجهة سياسة الاعتقال الإداري، يواصل المعتقلون الإداريون مقاطعتهم للمحاكم العسكرية الإسرائيلية لليوم الرابع على التوالي.

المصدر: موقع اضاءات الإخباري