بدأ في عهد أوباما وزاد في عهد بايدن..تدريب سري لقوات إكرانية بإشراف المخابرات الأميركية
أخبار وتقارير
بدأ في عهد أوباما وزاد في عهد بايدن..تدريب سري لقوات إكرانية بإشراف المخابرات الأميركية
14 كانون الثاني 2022 , 20:24 م

نقلت صحيفة "ياهو نيوز"، عن 5 من مسؤولي الاستخبارات والأمن القومي السابقين في الولايات المتحدة، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ("سي آي أيه") تشرف على برنامج تدريب أميركي سري لنخبة من القوات الخاصة الأوكرانية، وأفراد استخبارات آخرين.


وقال المسؤولون إن البرنامج التدريبي المكثّف، والذي ترعاه وكالة الاستخبارات المركزية للقوات شبه العسكرية الأوكرانية في منشأة لم يكشف عنها في جنوب الولايات المتحدة يجري منذ عام 2015.


 مسؤول استخباراتي كبير سابق قال للصحفية إن "إدارة الرئيس السابق باراك أوباما أسسته ووسع تحت إدارة دونالد ترامب، وزاد من قبل إدارة الرئيس جو بايدن".


كذلك قال مسؤول استخباراتي آخر للصحيفة إن البرنامج يتضمن "تدريباً محدداً للغاية على المهارات" من شأنه أن يعزز "قدرة أوكرانيا على صد الروس".


بدوره، قال مسؤول سابق آخر في وكالة المخابرات المركزية الأميركية مطلع على البرنامج إن "الولايات المتحدة تدرب على التمرد" وعلّمت الأوكرانيين كيفية "قتل الروس" ، حسبما ذكرت "ياهو نيوز".


هذا وقالت السلطات الأميركية إن "البرنامج ليس موجهاً بشكل هجومي وأصرت على أن الغرض من التدريب هو المساعدة في جمع المعلومات الاستخبارية".


ومنذ أيام كشفت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية أن الولايات المتحدة تعتزم تقديم حزمة مساعدات عسكرية سرية لأوكرانيا بقيمة مئتي مليون دولار.


الصحيفة نقلت عن مسؤولين أميركيين وأوكرانيين أن الحزمة التي لم ترسل بعد تضم محطات رادار وبعض المعدات البحرية.

المصدر: موقع اضاءات الإخباري