كتب عصام سكيرجي,, أوكرانيا وولادة عالم متعدد الأقطاب,
مقالات
كتب عصام سكيرجي,, أوكرانيا وولادة عالم متعدد الأقطاب,
عصام سكيرجي
25 شباط 2022 , 15:14 م

في مقال سابق قلت , ان ولادة العالم الجديد متعدد الاقطاب يحتاج الى حرب عالمية, وقلت بان الحرب العالمية ونظرا لنوعية السلاح وخصوصا اسلحة الدمار الشامل, تعتبر ضربا من الخيال ومستحيلة الوقوع , ولكن ذلك لا يعني عدم وقوع حروب اقليمية , قد تكون واسعة الانتشار ومتعددة الاطراف , والحرب ضرورية لانها الطريق الى الطاولة المستديرة والتى ستقود الى الاعتراف بمصالح القوى العالمية الاخرى وبالتالى ايجاد التوازن في العلاقات الدولية , وكلنا يعلم بان عصبة الامم تاسست بعد الحرب العالمية الاولى , ومنظمة الامم المتحدة تاسست بعد الحرب العالمية الثانية , وكلاهما قام على نوع من التوازن الدولي , ولا حاجة بنا هنا للتذكير باتفاق يالطا .

مع بداية التصعيد حول اوكرانيا , ذهب معظم المحللين السياسيين الى القول بان الامر لن يتعدي التصعيد الكلامي , وقلت يومها ان التصعيد لن يبقى في اطار التصعيد الكلامي , وان التصعيد ذاهب الى الحرب ان عاجلا او اجلا . وها نحن اليوم نشهد صحة ما ذهبت اليه , وهنا ياتي السؤال ماذا بعد , جميعنا شاهدنا ونشاهد ردود الفعل الغربية , وان كانت هذه الردود تحمل لغة التصعيد الا انها تبقى في اطار التهديدات بالعقوبات الاقتصادية , فهل الغرب قادر على تنفيذ او تطبيق مثل هذه العقوبات , وللاجابة على هذا السؤال دعونا نتسال ماذا لو طبقت الادارة الامريكية تهديداتها هذه . ماذا لو طبقت الادارة الامريكية تهديداتها بالعقوبات والحصار الاقتصادي ضد روسيا . وماذا لو سارت اوروبا على ذات الطريق الامريكي الغير معبد والذي تكثر به الحفر والمطبات ...من سيكون الخاسر هنا؟

في البداية العالم اصبح قرية صغيرة وما يحدث في جنوب او شرق العالم له تداعياته في شمال وغرب العالم , والعكس ايضا صحيح ....وقد شاهدنا في العقد الاخير كيف ان معظم دول العالم تسعى للخلاص من الهيمنة الاقتصادية الامريكية عبر النظام الاقتصادي الدولاري المتمثل بالتعامل الدولي بالدولار الامريكي , وشاهدنا كيف ذهبت الكثير من الدول الى التعامل بالعملات المحلية , واكاد اكون جازما هنا بان ذهاب الادارة الامريكية الى العقوبات والحصار الاقتصادي ضد روسيا سيرتد عكسيا ضد الاقتصاد الامريكي والاوروبي , وبالتاكيد سيعجل في نهاية هيمنة الدولار في التعامل التجاري الدولي ...وسيصح القول على نفسها جنت براقش ....قلنا ان الحقبة الامريكية قد انتهت وان النجم الامريكي في الطريق الى الافول .

بالمختصر نحن على اعتاب ولادة عالم جديد متعدد الاقطاب , وهذا يعني نهاية الهيمنة الامريكية على العالم , والتوازن في العالم متعدد الاقطاب لن يقتصر على النواحي العسكرية فقط , بل سيكون له تداعياته الاقتصادية من ناحية انهاء الهيمنة الاقتصادية الامريكية ممثلة بالدولار الامريكي لصالح سلة متعددة من العملات , واعتقد ان خبراء الاقتصاد يدركون ذلك جيدا 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري