عشية ذكري يوم الأرض.عملية بطولية داخل
فلسطين
عشية ذكري يوم الأرض.عملية بطولية داخل "إسرائيل"؟
محمد سعد عبد اللطيف
30 آذار 2022 , 17:01 م

بقلم : محمد سعد عبد اللطيف ،مصر؛


اليوم الذكري الزمان والمكان "30من مارس 1976م " يوم الإستيلاء علي الآلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية المحتلة ،تأتي عملية قتل 5 إسرائليين من قبل شاب فلسطيني يبلغ من العمر 27عاما من أحدي قري "جنين".

  في داخل إسرائيل العملية الثالثة علي التوالي ، أختراق أمني لجهاز الأمن "الشباك " مع صحوة من الضفة والقطاع . لمشروع الكفاح المسلح المشروع بعد أن خاب أمل الجميع في كل القيادات في حل القضية .وتأتي العملية بعد أيام من مؤتمر في "النقب " للإحياء ذكري مؤسس الدولة العبرية "بن غوريون " ، في حضور وزراء عرب هل كان ردا علي مشروع الإستسلام والتطبيع ؟ أم بداية شرارة لإنتفاضة جديدة سوف تندلع قريبا ؟

ومع تداعيات تنفيذ العملية !!هل سوف تحدث مواجهات بين شباب فلسطنيين مع قوات الإحتلال كما أشار اليها السيد /عباس من زيادة الإحتقان وأعمال عنف وإقتحام قرية منفذ العملية الفدائية . هل أصبحت هذة الذاكرة في طي النسيان تام من مشاركة عربية حتي ولو ببيان

عن يوم الأرض لقد أصبحت

بلاد يسجيها الخوف حيث العُروبة تغدُو عقاباً .

والهزيمة والإستسلام والتطبيع إنتصاراً .ولأن شعبنا العربي ليس لة لسان وماقيمة الشعب الذي ليس لة لسان ...

أنا ماكتبت كي اكون كاتبًا فبلادي اضاعها كُتابُها وخُطبٰائُها .ولكني رافض زماني وعصّري ..

حيث نمُوت مصادفة ككلاب الطريق ونجهل اسماء من يصنعون القرار .

ولسنا نناقش كيف نموت واين نموت

ونحتاج لقرار حتي نُدفن فيومًا نموت نموت من الهروب من جحيم الحرب ويوم نموت في الهجرة في البحر ، ويوم نموت حين نعترض علي قرار السلطان أي سلطان ويوم نموت بالسلم والحرب مرة باليمين ، ومرة باليسار ، ومرة باسم الإسلام .ولا نتذكر من شيعونا ولا نتذكر من قتلونا فلا فرق في لحظة الموت بين امير المؤمنين ولا المجوس ولا الإسرائيلي، بلاد اصبحت كل مدائنها كربلاء ...

بلاد تعدؑ الأن حقائبها رويدا رويدا للرحيل اصبحت بلا رصيف ولا هناك قطار ، فقطار التاريخ كتب نهايتة " المؤامرات والتطبيع وشرق أوسط جديد تقودة إسرائيل " ، مؤتمر النقب والأحتفال بذكري "بن غورين" سلسة من العهر السياسي !!

يا شيوخ ويا سلاطين الأمة قمؒ

من قصوركم افتحوا شبابيك قصوركم ، للشمس والعدل والحرية

فما رآك الشعب منذ اخر عصور بني أمية .اخرجوا الي الشوارع .واقراءوا صحيفة يومية من العراق الي مصر الي الشام الي تونس الخضراء الي اليمن السعيد الي فلسطين الي غزة العزة والصمود الي ليبيا .هل وصلت اسماعكم عن حکاوي . الحلف السني الإسراٸیلي ۔والتطبیع لیس غریب فی زمن العهر السياسي ،ان تصبح الخیانه وجهه نظر ۔ فی ظل بوادر أزمة وتداعيات الحرب الأوكرانية الروسية علي الأمن الغذائي وحديث ماكرون .عن حدوث مجاعات في دول عربية. . تركنا شعب ينام فی مخیمات علی الحصیر ۔۔وطفل یبحث فی یوم الارض عن أشجار التين والزيتون وطفل يبحث فی وسط رکام المعارك عن دفاتره کُتب علیها هنا فلسطین ۔!!

محمد سعد عبد اللطبف

.كاتب مصري وباحث في الجغرافيا السياسية 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري