انعقاد الجولة الخامسة من المحادثات الإيرانية السعودية في بغداد
دراسات و أبحاث
انعقاد الجولة الخامسة من المحادثات الإيرانية السعودية في بغداد
23 نيسان 2022 , 11:30 ص

كشفت وكالة "نور نيوز" الإيرانية، اليوم السبت، انعقاد الجولة الخامسة من المباحثات بين كبار مندوبي إيران والسعودية في العراق، وذلك يوم الخميس الماضي.

وقالت الوكالة: "مسؤولو البلديْن رسموا رؤية أكثر وضوحاً لاستئناف العلاقات بين إيران والسعودية.

وأوضحت "نور نيوز" أنّ مسؤولين عراقيين وعمانيين رفيعي المستوى لعبوا دوراً مهماً في ترتيب اجتماعات مشتركة بين ممثلي طهران والرياض.

وأشارت الوكالة إلى أنّه شارك في الجولة مسؤولون رفيعو المستوى من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ورئيس جهاز الاستخبارات السعودية.

وعن أجواء المحادثات بين الطرفين، لفتت الوكالة إلى أنّها أجواء إيجابية وتشكّل خطوةً نحو استئناف العلاقات الثنائية، متوقعةً عقد جولة محادثات في المستقبل القريب بين وزيري خارجية إيران والسعودية.

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد أكد، في مؤتمر صحافي، خلال زيارته الأسبوع الماضي طهران، ورداً على سؤال حول الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران والسعودية، أن هذه المحادثات مستمرة وقد توقفت لفترة.

والشهر الماضي، قال زير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، للميادين، إنّ السعودية "هي التي بادرت سابقاً إلى قطع العلاقات مع إيران"، متابعاً: "لدينا عتب وملاحظات على سياسات السعودية، لكننا لم نقطع علاقاتنا معها".

يذكر أن العلاقات الإيرانية السعودية تشهد تطوراً في الآونة الأخيرة، تمثّل بعقد 5 جولات من المحادثات في العراق.