التجارة العالمية تعلن عن مسودة اتفاق بشأن الملكية الفكرية للقاحات
أخبار وتقارير
التجارة العالمية تعلن عن مسودة اتفاق بشأن الملكية الفكرية للقاحات
4 أيار 2022 , 09:33 ص

أعلنت منظمة التجارة العالمية، إعداد الأطراف الأربعة الرئيسية مسودة اتفاق في مفاوضات بشأن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19"، لعرضها على الدول الأعضاء للحصول على موافقتها.


وأعربت رئيسة المنظمة نجوزي أوكونجو إيويالا عن أملها في التوصل لاتفاق نهائي بحلول حزيران/يونيو، بموافقة الدول الـ164 الأعضاء في منظمة التجارة على مسودة الاتفاق. 


وأشارت إيويالا إلى أنّ "المناقشات تهدف إلى التوصل إلى شيء ما قابل للتنفيذ"، مضيفةً: "بالنسبة إلى الجائحة القادمة أو تفجر جديد لهذه الجائحة، هذا شيء مهم للغاية".


وتعمل إيويالا منذ أشهر على التوسط في حل وسط بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند وجنوب أفريقيا لإنهاء مأزق مضى عليه 18 شهراً.


يشار إلى أنّه في كانون/يناير الفائت، أجرت منظمة التجارة العالمية مباحثات بشأن رفع براءات اختراع لقاحات كورونا. 


حينها، أعلنت المديرة العام لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو-إيويالا، أنّ من الممكن التوصل إلى حل وسط بين الدول ذات الدخل المرتفع والدول النامية بشأن رفع براءات اختراع اللقاحات المضادة لكوفيد -19، في "الأسابيع المقبلة".


وذكّرت بأن مجموعتين من الدول تختلفان بشأن مسألة رفع حقوق الملكية الفكرية عن اللقاحات، هما من جهة "مجموعة مؤلّفة بشكل أساسي من دول نامية، يصل عددها إلى نحو 100، وتعتقد أنّ رفع حقوق الملكية الفكرية أساسية لتشجيع ودعم قدرات الإنتاج" لديها.


ومن جهة أخرى، مجموعة "دول متقدّمة بشكل أساسي تؤمن بأهمية ضمان الحصول على اللقاحات، والتي لا تريد القيام بأي شيء قد يثبط الابتكار والبحث والتطوير التي تساعد على تطوير لقاحات جديدة".

المصدر: موقع اضاءات الإخباري