لقد وصلت بالتحليل إلى التطبيع السعودي الذي سيحصل قريباً\ عدنان علامه
مقالات
لقد وصلت بالتحليل إلى التطبيع السعودي الذي سيحصل قريباً\ عدنان علامه
عدنان علامه
31 أيار 2022 , 09:48 ص


عدنان علامه / عضو الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين


إن التطبيع السعودي مع العدو الصهيوني كان متوقعًا منذ زمن بعيد ولكنه كان يحتاج إلى مزيد من الوقت لتهيئة الأرضية السعودية لهذا الحدث. فكل ذي لب يعلم علم اليقين بأن أي دولة في دول مجلس التعاون الخليجي لا تستطيع ان تتفرد باي موقف سياسي دون موافقة السعودية؛ وان باقي الدول تتاثر بموقفها ولا تستطيع أي دولة أن تخالفها. وخير دليل هي الأزمة التي إفتعلتها السعودية بسبب تصريح شخصي للوزير قرداحي قبل تسلمه منصب الوزارة. وتبعتها كافة دول مجلس التعاونباتخاذ مواقف ظالمة وتعسفية بحق لبنان.

وقد ذكرت في معظم مقالاتي التطبيع السعودي مع العدو الصهيوني وقد إخترت مقالين :-

1- مقال في مطلع شهر أيار الحالي وقد ذكرت العنوان مع آخر فقرة من المقال: -

“السعودية تريد جعل المنافسة النيابية السياسية حربًا مذهبية“

عدنان علامه

……وفي المحصلة، فالإنتخابات في لبنان هذا العام سياسية بإمتياز بين محور المقاومة والإنماء الذي تدعمه الصين وروسيا وإيران وبين محور التطبيع الذي تدعمه السعودية وأمريكا. وكل محور يضم كافة شرائح المجتمع اللبناني.

05 أيار/مايو 2022

2- المقال الثاني مرفق، وهو بعنوان "التطبيع الإماراتي والبحريني من منظور الفضيلة والرذيلة" ويشرح بتفصيل آلية تحضير الأجواء الشعبية في السعودية للتطبيع مع العدو الصهيوني بتاريخ 14 أيلول/ سبتمبر 2020 :-

التطبيع الإماراتي والبحريني من منظور الفضيلة والرذيلة

عدنان علامه

ترامب كعادته يزهو كالطاووس عندما يكون قد حقق شيء ما. فيجعل من الحبة قبة، ويستحضر وسائل الإعلام بكثافة ويستصغر شأن الآخرين؛ فيحتقرهم ويهينهم نتيجة جنون عظمته وتكبره وعنجهيته. فكلنا نتذكر كيف أهان حكام الخليج والسعودية خاصة خلال حملته الإنتخابية السابقة حين قال " بأنهم لا يملكون سوى المال؛ ويجب أن يدفعوا مقابل حمايتهم وسيدفعون". وكلنا نتذكر جميعا حين اصطحب ترامب إبنته وزوجته خلال زيارته للسعودية ليقبض الجزية والأتاوات، وكيف حصدت إيفانكا المليارت كهدايا خاصة. ولا ننسَ صفقات السلاح الإسطورية بمئات مليارات الدولارات. ولمن خانته الذاكرة؛ أستعرض الإهانة الكبيرة التي وجهها تراَمب لضيفه محمد بن سلمان حين تفاخر بطريقة مبتذلة جداً عبر يافطات ملونة تعكس أنواع صفقات السلاح وقيمتها بملايين الدولارات والتي أنجزها مع بن سلمان. وبمجرد الإعلان عن التطبيع بين الإمارات والكيان الغاصب؛ وجه نتنياهو إهانة كبيرة لحكام الإمارات حين تحدث عن مستقبل العلاقات الإستثمارية" بفضل المال الإماراتي والعقل الصهيوني". ولم ينتفض حكام الإمارات لإسترداد شرفهم وكرامتهم المهدورة. وبدلاً من ذلك فقد سرّعوا الخطى بتوقيع معاهدة الذل غداً ولحقتهم البحرين مهرولة. فترامب يريد أن يكون الغد حدثاً تاريخياً من خلال مسرحية التوقيع على التطبيع الكامل مع تحضير الحشد السياسي البارز إضافة إلي تسهيلات استثنلَائية لكافة الوسائل الإعلامية . ولكني أرى في هذه المسرحية "بأن الجنازة حامية والميت كلب" أجلّكم الله. وذلك بسبب ان ما سيجري غداً هو إظهار التطبيع السري والعلاقات التي كانت منذ أكثر من عقدين من تحت الطاولة إلى فوقها.

وإذا لاحظنا مجريات الأحداث في السعودية فإننا نستنتج بأن الشعب السعودي غير مستعد حالياً لتقبل التطبيع. فبدأ بن سلمان يمهد الأمور ليقبل المجتمع السعودي المحافظ التطبيع بعد أن نفّذ خطوات متقدمة جداً في نشر "تحرر" الشباب والشابات السعوديات من القيود المحافظة من خلال حفلات "لجنة الترفيه" المختلفة والبعيدة كل البعد عن ثقافة وتقاليد معظم الشعب السعودي. ولا يزال بن سلمان يقدم جَزَر "التحرر" للمجتمع المحافظ ليلتحق بسرعة خيالية بالعادات الأمريكية والأوروبية من خلال إصدار الأوامر الملكية بعدم التعرض للمواطنات والوفدات بدون غطاء للشعر في كافة أنحاء اللَملكة باستثناء مكة المكرّمة والمدينةالمنوَّرة بدءاً من 23 أيلول/ سبتمبر الحالي. كما تم إصدار برفع قيود السفر عن كافة المواطنين والمواطنات ورعايا مجلس التعاون الخليجي بدءاً من مطلع العام القادم.

وقد ذكرني هذا التسارع نحو التطبيع بعدة أبيات لأحد أهم الشعراء البريطانيين ألكسندر بوب التي علقت في ذاكرتي أثناء دراستي الثانوية. ولد بوب عام 1688 وتوفي عام 1744 :-

Vice is a monster of so frightful mien

As to be hated needs but to be seen;

Yet seen too oft, familiar with her face,

We first endure, then pity, then embrace.

ومعناها في اللغة العربية:-

الرذيلة وحش مخيف جداً

حتى تُكرَه فتحتاج ُ أن تُرى ؛

بعد رؤيتها كثيرًا ، وعلى دراية بوجهها ،

نتحملها أولاً ، ثم نشفق عليها ، ثم نعانقها.

أحسست بأن الشاعر بوب يعيش في وقتنا الحاضر، ويصف التطبيع وصفاً دقيقاً. وقد يشك البعض في ذلك. فبحثت في معنى الرذيلة؛ ووجدت المعاني التالية في اللغة الأجنبية:-

1- Immoral or wicked behaviour.

سلوك غير أخلاقي أو شرير

1.1 Criminal activities involving prostitution, pornography, or drugs.

نشاطات إجرامية تتضمن البغاء، الصور الإباحية أو المخدرات.

1.2 An immoral or wicked personal characteristic.

‘hypocrisy is a particularly sinister vice’

هي ميزة شخصية غير أخلاقية أو شريرة. النفاق بشكل خاص هو رذيلة شريرة.

1.3 A weakness of character or behaviour; a bad habit.

ضعف الشخصية أو السلوك؛ عادة سيئة.

وأما في اللغة العربية فكان المعنى الوحيد لكلمة الرذيلة :-

تعريف و معنى رذيلة في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي.

1، - ما كان ساقطًا خسيسًا من الأعمال، وعكسها فضيلة

وإذا دققنا في المعاني السابقة نجد معاني الرزيلة متجسدة في أمريكا والكيان وكل من يتعامل معهما. وأخس الأعمال هي خيانة الأمانة. فالجامعة العربية تبنت مشروع الدولتين وأيدت مشروع أوسلو ودفعت بمنظمة التحرير إلى التفاوض برغم التحذيرات من جبهة الرفض وكافة فصائل المقاومة. وقدم جمهور المقاومة عدة شهداء، وبالتحديد يوم 13 أيلول 1993،حيث خرجت تظاهرة من الضاحية للتنديد باتفاق أوسلو. وبوصول المتظاهرين إلى أسفل جسر المطار، أُطلقت نيران غزيرة باتجاههم. ونقلت شاشات التلفزة في ذلك الحين صوراً لأشخاص يرتدون بزة الجيش اللبناني يُطلقون النار عن قرب على عدد من المواطنين فارتفع 9 شهداء إلى الملكوت.

وقد زين "الشياطين" للوفد الفلسطيني المفاوض ألوان الأراضي "أ" و "ب" و "ج" ولدى مناقشة التفاصيل ضاع ما تبقى من الأراضي الفلسطينية وأصبح وضع منظمة التحرير "كبالع الموس". والمصيبة الأكبر أن جامعة الدول العربية تخلت عن القضية وعن حل الدولتين، وباركت التطبيع وبدأنا نسمع المحاضرات من وعاظ السلاطين عن فوائد التطبيع وحتى أحقيتهم في العودة إلى خيبر.

إن هرولة معظم دول الخليج بإتجاه التطبيع شجع العدو على المضي في إعلان فلسطين المحتلة دولة قومية. وبات من الضروري جداً إيقاف قرار ضم الضفة الغربية بشتى الوسائل والذي من المتوقع أن يستأنف تنفيذه بقوة بعد التوقيع على معاهدة التطبيع. ويجب علينا أن نأخذ العبرة من حكم الإمام علي عليه السلام وهذه الحكمة تلخص الوضع الراهن: "حين سكت أهل الحق عن الباطل توهم أهل الباطل أنهم على حق".

وقد كان الشاعر الكسندر بوب ثاقب البصيرة؛ حيث وصف بالتفصيل كيف يحتضن المطبعين "الرذيلة". ولكن غاب عن ذهن الجميع بأن هناك سنن آلهية نافذة لا تتبدل مهما حاولت "الشياطين" تغيير الواقع والإحتفال الصوري بالتطبيع.

وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (الإسراء-81)

وإن غداً لناظره قريب

14/09/2020

المصدر: موقع إضاءات الإخباري