في ظل تعميق العلاقات الاقتصادية بينهما....ترتيبات لإنشاء خط غاز بين روسيا والصين
أخبار وتقارير
في ظل تعميق العلاقات الاقتصادية بينهما....ترتيبات لإنشاء خط غاز بين روسيا والصين
20 تموز 2022 , 00:35 ص

ذكرت صحيفة Financial Times  أنه من المقرر بدء أعمال الحفر لخط أنابيب الغاز بين روسيا والصين خلال العامين المقبلين، في ظل سعي الحليفين لتعميق علاقتهما الاقتصادية.


حيث قال لوفسان نامسراي أويون-إردين، رئيس وزراء منغوليا، لصحيفة FT إن أعمال الحفر ستبدأ عام 2024، رغم تعطيل الغزو الروسي لأوكرانيا بعض مخططات خط الأنابيب Power of Siberia 2 وذلك وفق تقرير نشره موقع The Business Insider الأمريكى يوم الإثنين 18 يوليو/تموز 2022.


سوف يمتد خط الأنابيب لمسافة 2.600 كيلومتر، ومن المتوقع أن يدخل حيز التشغيل عام 2030. وسوف تستفيد منغوليا من رسوم النقل والضرائب لتنشيط اقتصادها المتعثر بسبب جائحة فيروس كورونا.


في السياق ذاته، فقد زادت صادرات الغاز الروسي إلى الصين منذ عام 2019، لكن زيادة الصادرات الروسية باتت أمراً محورياً لموسكو، في ظل سعي أوروبا لوقت الاعتماد على إمداداتها.


كان خط الأنابيب Power of Siberia مصدر الغاز الرئيسي لأوروبا سابقاً، لكن حقول سيبيريا ستعيد توجيه غازها الآن نحو الصين.


تأتي هذه الأنباء في الوقت الذي وقَّع فيه الاتحاد الأوروبي اتفاقية غاز جديدة مع أذربيجان لمضاعفة واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي بحلول عام 2027 إلى نحو 20 مليار متر مكعب على الأقل.


من جانبها، قالت أورسولا فون دير لاين، رئيس المفوضية الأوروبية: "اليوم، وبتوقيع مذكرة التفاهم الجديدة، نبدأ فصلاً جديداً في تعاوننا مع أذربيجان في مجال الطاقة، والتي نعتبرها شريكنا الرئيسي في جهود وقف اعتمادنا على الوقود الحفري من روسيا

المصدر: موقع اضاءات الإخباري