تفاصيل محاولة أوكرانيا تفجير خط نقل الغاز لأوروبا وتركيا
أخبار وتقارير
تفاصيل محاولة أوكرانيا تفجير خط نقل الغاز لأوروبا وتركيا
22 أيلول 2022 , 12:56 م


أعلن أمن الدولة الروسي، اليوم الخميس، إحباط محاولة هجوم أوكراني على منشأة للنفط والغاز تزود أوروبا بالطاقة. 


ووفقا لـ "روسيا اليوم"، قال مركز العلاقات العامة بجهاز الأمن الفيدرالي، إن عناصر المخابرات الروسية تمكنوا من إحباط مخطط أوكراني يهدف لتفجير خط أنابيب لنقل الغاز.


وأصدرت المخابرات الروسية بيانا اليوم الخميس، جاء فيه إنه: "نتيجة للتحري الميداني تمكن رجال الأمن من كشف وإحباط عملية إرهابية خططت لها الاستخبارات الأوكرانية، واستهدفت خط نقل الغاز الروسي إلى تركيا وأوروبا".


ووفقا للبيان، تمكن عناصر الأمن من اعتقال مواطن روسي من مواليد 1978 كانت الاستخبارات الأوكرانية قد جندته في وقت سابق.


وعثر رجال الأمن بحوزته على عبوتين ناسفتين، قام بتحضيرهما بنفسه.


وخلال عمليات التفتيش، تم العثور في الأجهزة الإلكترونية للمشتبه به، على مراسلات له مع المشرف الأوكراني، وتعليمات لتجميع العبوات الناسفة، وإحداثيات موقع التفجير.


وقام رجال الأمن الروسي كذلك باعتقال، 4 أشخاص تعاونوا مع الإرهابي وقدموا له المساعدة الفعالة في التحضير للجريمة.


وفي سياق أخر، أعلن الرئيس الروسي، أمس الأربعاء، أول تعبئة لروسيا منذ الحرب العالمية الثانية واستدعاء جنود الاحتياط ومن يمتلكون خبرة في القتال؛ محذرا الغرب من أنه إذا واصل "الابتزاز النووي" فإن موسكو سترد بقوة من ترسانتها الضخمة.


وقال بوتين - في خطابه للشعب الروسي - إنه وقع على قرار وزارة الدفاع بإعلان التعبئة الجزئية في البلاد، لافتا إلى أن القرار يهدف أيضا إلى حماية المدنيين في الأراضي المحررة.


وقال بوتين، اليوم الأربعاء، إن بلاده تتعرض لتهديدات بالسلاح النووي، مشيرا إلى أن موسكو لديها أسلحة دمار شامل مضادة للأسلحة الغربية.


وتابع قائلا إنه "لم يعد سرا الحديث عن تدمير روسيا بالكامل في ساحة المعركة باستخدام كل الوسائل الممكنة، بما يتبع ذلك من تداعيات لنزع سيادتها السياسية والاقتصادية والثقافية وكل أشكال السيادة والنهب الكامل لبلادنا".


كشف وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الأربعاء، عن الهدف وراء قرار التعبئة الجزئية، الذي أعلن عنه الرئيس، فلاديمير بوتين في وقت سابق من اليوم، وهو إحكام السيطرة على الأراضي التي تم تحريرها سابقا خلال عملية خاصة في أوكرانيا.


وفي تصريح خاص لشبكة "روسيا 24" التلفزيونية، قال شويجو إن "خط الاتصال التماس، ما يمكن تسميته بخط الجبهة، يزيد عن 1000 كيلومتر. وبطبيعة الحال، يجب تأمين هذا الخط من الخلف".


 


المصدر: موقع اضاءات الإخباري