نصائح نفسية ومعنوية لدعم مرضى السرطان
منوعات
نصائح نفسية ومعنوية لدعم مرضى السرطان
9 تشرين الثاني 2022 , 10:17 ص

يسبب مرض السرطان الكثير من الهلع والضغط النفسي والخوف على المريض والمقربين منه على حد سواء.

وتؤثر الحالة النفسية للمريض بشكل مباشر على فاعلية العلاج والتغلب على هذا المرض الخطير، لذا يجب المواجهة بموضوعية وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لمريض السرطان .

نصائح مهمة لدعم مرضى السرطان نفسيا ومعنويا

جنبه العزلة

العزلة والاكتئاب هي العدو الأول لمريض السرطان وتجعله مستسلم للمرض غير عابيء بالحرص على العلاج وتنعدم لديه رغبة الاستشفاء. لذلك يجب تقديم الدعم النفسي من خلال الحوار بإيجابية وأمل معه مع محاولة الخروج معه إلى خارج المنزل وعدم تركه وحيدًا.

التحدث عن حالات قهرت السرطان

إن ذكر أمثله كثيرة للناجين من السرطان من شأنها أن تدعم المريض نفسيًا وتشحذ لديه الهمة في أن يحذو حذوهم وتستنفر لديه غريزة التمسك بالحياة والأمل. 

ممارسة الهوايات المحببة

لعل من أهم وسائل التغلب على العزلة والاكتئاب هو مساعدة مريض السرطان في ممارسة شغفه وهواياته المحببة وهذا سيجعله يشعر بالفخر والاستمتاع بوقته حتى في أصعب اللحظات وأشدها ألمًا.

المعرفة بالمرض من خلال المختصين

توضيح حقيقة المرض لمرضى السرطان سيساعدهم على التعامل معه بموضوعية دون تهوين ولامبالاة أو تهويل ومبالغة ومن ثم يضعون برامج فعالة للعامل مع مراحل المرض المختلفة التي تؤثر على مظهرهم وقدراتهم

 عدم الاثقال على مريض السرطان

إن تحميل مريض السرطان بأعباء نفسية أو هموم لاسيما تلك التي تتعلق بواجباته الأسرية سيكون مصدر ضغط نفسي عليه يزيد من أعبائه ولن يساعده على مواجهة المرض، لذلك يجب إبعاده تمامًا كل أي مصدر للضغط النفسي والمشاكل الأسرية قدر المستطاع.

 الحفاظ على النشاط الدائم

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية الهادئة، مثل المشي أو اليوجا، في منح الاسترخاء والتخلص من الطاقة والمشاعر السلبية لدى المريض، ولاسيما عند مشاركته هذه الرياضات من خلال المقربين له

المصدر: موقع اضاءات الاخباري