صحيفة أمريكية: ما يجري في أوكرانيا حرب بالوكالة من قبل الغرب ضد روسيا
أخبار وتقارير
صحيفة أمريكية: ما يجري في أوكرانيا حرب بالوكالة من قبل الغرب ضد روسيا
5 كانون الأول 2022 , 17:13 م

وصفت صحيفة بوليتيكو، في مقال خصص لجهود البنتاغون لزيادة وتيرة صناعة الدفاع على خلفية نقل كميات كبيرة من الأسلحة إلى كييف، الأحداث بأوكرانيا بأنها "حرب الغرب بالوكالة" ضد روسيا.


ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن شعورا برز في 3 ديسمبر في منتدى رونالد ريغان للدفاع الوطني السنوي في كاليفورنيا، حيث التقى القادة العسكريون وأعضاء الكونغرس ورؤساء شركات الدفاع، "بأن الأوقات القديمة غير الطيبة قد عادت من جديد، وأن أمريكا وحلفاءها الأوروبيين لم يتعاملوا بعد مع التحدي بشكل كامل".


وفي حين ترى الصحيفة، أن الصين لا تزال تعتبر أكبر تهديد طويل الأمد في الولايات المتحدة، "فقد طغى على ذلك ضرورة تشغيل سرعات أعلى بكثير لمعالجة مشكلة لم يكن الكثيرون على دراية بها قبل عام واحد فقط: حرب بالوكالة مريرة ضد روسيا في أوكرانيا، الأمر الذي أربك البنتاغون والصناعات الدفاعية".


قال مايك ماكورد، كبير مسؤولي الميزانية في البنتاغون، في مقابلة: "الصراع المتطور يستهلك الكثير من الذخيرة والأسلحة". "نحن نبحث أيضًا في قيود سلسلة التوريد. لم نكتشف هذا حتى الآن ".


يؤكد كبار مسؤولي البنتاغون والقطاع الصناعي أن الجهود تتكثف أخيرًا لاستبدال الأسلحة التي شحنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى أوكرانيا - مستنفدة للمخزونات التي تعتبر حاسمة لردع الصين أو خصوم محتملين آخرين لسنوات قادمة.


وقالت وزيرة الجيش كريستين ورموت للصحفيين "هناك حاجة ملحة للغاية." "الكونجرس يرسل مليارات الدولارات إلى وزارة الدفاع ، ونحن نغير ذلك ونحصل على العقد - أود أن أقول مرتين إلى ثلاث مرات أسرع مما نفعل في العادة."


واستشهدت بالصفقات الأخيرة لعشرات الآلاف من قذائف المدفعية عيار 155 ملم التي يستخدمها الأوكرانيون بمجرد وصولهم. وبحلول الربيع ، "سنكون قادرين على القيام بـ 20.000 جولة في الشهر" ، كما قالت.


لكنها قالت إن تصنيع ما يكفي منها سيستغرق وقتًا، مضيفة أن الولايات المتحدة ستحصل على هذا المعدل يصل إلى 40 ألف طلقة شهريًا في ربيع عام 2025.


في الواقع، فإن إعادة إشعال المصانع التي تصنع المدفعية والصواريخ والدفاعات الجوية المصممة خصيصًا لتحقيق الكفاءة في زمن السلم - بدلاً من الإنتاج في زمن الحرب - تثبت أنها مهمة ضخمة.


قال جريجوري هايز، الرئيس التنفيذي لشركة Raytheon Technologies ، خلال حلقة نقاش: "إننا ننفق الكثير من الأموال على بعض الأنظمة الكبيرة الرائعة جدًا ولا ننفق الكثير على الذخائر اللازمة لدعمها". "لم تكن لدينا أولوية في الوفاء باحتياطيات الحرب التي نحتاجها لخوض معركة طويلة الأمد".


كما حذر أكبر مشتر للأسلحة في الجيش، من أن الرد على "حرب حقيقية واسعة النطاق" لن يحدث بين عشية وضحاها.


قال دوغ بوش في مقابلة: "لم ير الناس واحدة منذ فترة، لذلك أعتقد أننا نسينا أنه مع التعبئة الصناعية الحقيقية، هناك دائمًا جانب زمني لذلك وهو غير فوري أبدًا."


وأضاف: "أعتقد أننا أقرب إلى وضع زمن الحرب، وهو شيء كنت أعمل على بنائه".


وقال مكورد إن البنتاغون يحاول التغلب على القيود بينما يضع المسؤولون طلب ميزانية العام المقبل.


على سبيل المثال، يتحدث إلى لجان الدفاع بالكونجرس حول شراء الذخائر لأول مرة باستخدام عقود متعددة السنوات - مركبة تستخدمها وزارة الدفاع لبرامج الطائرات والسفن لتوفير المال وضمان التدفق المستمر للإنتاج.


يفكر المسؤولون أيضًا في إنشاء صندوق للبنتاغون لشراء نسخ من الأسلحة يمكن نقلها أو بيعها بسرعة لشركاء - تايوان ، على سبيل المثال - في حالة نشوب صراع.


أوضح ماكورد أن جائحة كوفيد -19 والدخول الروسي لأوكرانيا قد سلط الضوء على أن "امتلاك عقلية" ما تحتاجه تمامًا، في الوقت المناسب "ربما لا يكون الحل".


ومع ذلك، قال آخرون إن عملية التعاقد بطيئة للغاية وليست قوية بما يكفي لإطلاق الصناعة على المستوى الذي تحتاجه.


قالت إيلين لورد، رئيسة الأسلحة السابقة في البنتاغون والمديرة التنفيذية لشركة Textron Systems: "من أجل تطوير كل هذه الذخائر التي نحتاجها، علينا الحصول على عقود إنتاج هناك".


سخرت مما وصفته بـ "العقود المتكتلة" لصالح العقود طويلة الأجل لإجبار الشركات على القيام بالاستثمارات اللازمة لزيادة الإنتاج.


قال لورد أيضًا إن الولايات المتحدة بحاجة إلى أن تسهل على الدول المتحالفة بناء أسلحة أمريكية من خلال مشاركة المواصفات الهندسية.


وقالت للصحفيين "نحتاج إلى التفكير في حلفائنا وشركائنا المقربين ... وكسر الحواجز فيما يتعلق بحزم البيانات التقنية هذه للسماح لأستراليا وكندا والمملكة المتحدة ، إذا أرادوا ، بالبدء في الإنتاج". "ليس لدينا السلع لأننا لا نصنع."


لكن الأمر سيستغرق الكثير من الوقت والمزيد من المال بشكل ملحوظ.


"الشيء الذي يجعلني أكثر توقفًا إذا شاهدت ما يحدث الآن مع استنفاد الأسلحة هو أن القاعدة الصناعية الأمريكية لا يمكنها فقط أن تتدحرج وتقوم بإنتاج ضخم من نوع الحرب العالمية الثانية أو حتى لنزاع إقليمي بالطريقة التي ربما افترض "، قال دان جابلونسكي ، الرئيس التنفيذي لشركة Maxar ، شركة صور الأقمار الصناعية التجارية التي لعبت دورًا رئيسيًا في إعطاء العالم وجهة نظر حول الصراع في أوكرانيا.


وأضاف في مقابلة: "يمكننا القيام بهذه الأشياء ، لكن لا يمكننا القيام بها على نطاق واسع كما اعتدنا القيام به". "ليست موجهة على هذا النحو."


كما أن المشرعين قلقون بشأن مدى شهية الشعب الأمريكي المتزايدة في الأسعار.


قالت النائبة إليسا سلوتكين (ديمقراطية عن ولاية ميتشيغان) ، وهي مسئولة سابقة في وزارة الدفاع ووكالة المخابرات المركزية : "أعتقد أننا جميعًا أعجبنا بالأوكرانيين ويجب أن تدعمهم قدر الإمكان" . لكنني طرقت 80 ألف باب وظهرت أوكرانيا في انتخابي في وسط ميتشجن. يقول الناس ، "أنا أدعمهم حقًا وأريدهم أن ينجحوا ، لكن متى نتوقف عن منح مليارات الدولارات وهل هناك لعبة نهائية؟"


وأضافت في مقابلة "لذلك أعتقد أن المسؤولين المنتخبين يجب أن يكونوا قادرين على توضيح ما هي الخطة هنا". "ومن المؤكد أن هناك فريقًا على كل من اليمين واليسار على استعداد لمواجهة أوكرانيا في الكونجرس."


بالنسبة للمحاربين القدامى في إدارة ريغان الذين حضروا المنتدى، كان كل الحديث عن الاضطرار إلى الصمود أكثر من الروس أكثر من مجرد كلام سريالي. قال دوف زاخيم ، الذي عمل كمسؤول بارز في السياسة الدفاعية لريغان وكبير مسؤولي الميزانية في عهد الرئيس جورج دبليو بوش: "لم يعتقد أحد أن هذا سيحدث مرة أخرى". "لقد أوشكنا على ضم روسيا إلى حلف الناتو".


وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد صرح في وقت سابق بأن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا، "ليس فقط بتوريد الأسلحة، ولكن أيضا بتدريب الأفراد.. في المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى".


كما صرح ألكسندر غروشكو، نائب وزير الخارجية الروسي في وقت مضى، بأن الحديث لا يدور عن أي دفء في العلاقات مع موسكو، والحلف يشن حربا بالوكالة ضد روسيا، في حين أن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ صرح بأن الحلف ليس طرفا في الصراع في أوكرانيا ولن يسمح لنفسه بالانجرار إلى ما يحصل.