ديدان راقصة تتسبب بتورم خصية رجل هندي
منوعات
ديدان راقصة تتسبب بتورم خصية رجل هندي
14 كانون الأول 2022 , 10:55 ص

أثار رجل هندي يبلغ من العمر 26 عام موجة من الجدل عبر الإنترنت بعد أن اكتشف الأطباء عن أن تورم خصيته اليمنى كان بسبب الديدان المجهرية التي اخترقت كيس الصفن وتعيش بداخلها، حيث انتشرت العديد من الصور التي أظهرت تلك الطفيليات وهي "ترقص" في المنطقة الحساسة الخاصة بالرجل عبر الإنترنت.

ديدان راقصة تعيش في خصية رجل

وقد كتب الأطباء في دراسة الحالة التي أجريت في مستشفى ماكس سوبر التخصصي في نيودلهي، أن المريض قد أتى إلى المستشفى بعد أن كان يعاني من الألم والتورم في كيس الصفن والحمى المنخفضة لمدة شهر كامل، وأضافوا :"عند الفحص ، كان هناك ألم وتورم في الجانب الأيمن من كيس الصفن، إلا أن فحوصات الموجات فوق الصوتية اللاحقة كشفت أنه كان لديه ديدان راقصة صغيرة تتجول في مناطقه الحساسة".

ماهو داء الفيل اللمفي

شخّص الأطباء حالته بأنه مصاب بداء الفيلاريات اللمفي ، المعروف باسم داء الفيل ، وهو مرض استوائي شائع يحدث عندما تصيب لدغة البعوض المريض بأنواع من الديدان الأسطوانية المجهرية ، وذلك وفقا لما سبق أن تم نشره من قبل منظمة الصحة العالمية. كما وأوضحت المنظمة أنه تتسبب هذه الديدان الخيطية الصغيرة في انسداد أماكن إفراز السائل بالجهاز الليمفاوي ، مما يؤدي إلى تضخم كيس الصفن وأجزاء الجسم الأخرى ما يؤدي إلى زيادة سماكة الجلد بشكل ملحوظ، والذي اشتق اسم "داء الفيل" منه كونه يصبح أقرب في الشكل والسماكة من جلد الفيلة. 

ماهو مرض علامة الرقص الخيطي

الجدير بالذكر أن هذا المرض عرف في السابق أيضا باسم "علامة الرقص الخيطي"، وذلك بسبب الحركات التموجية الخاصة بالديدان الحية التي استقرت وانتقلت عبر القنوات الليمفاوية ، مسببة تمددا واختلالا وظيفيا فيها.

بحسب الأطباء، كان المريض محظوظا لأنهم اكتشفوا هذه المشكلة مبكرة، وذلك لأن أعراض داء الفيل المكتسبة بشكل عام في مرحلة الطفولة ، تظهر في وقت لاحق من الحياة وغالبا ما تؤدي إلى إعاقات دائمة. الأمر الذي مكن الأطباء من تنظيف كيس الصفن لدى الرجل عبر اتباع نظام علاجي لمدة ثلاثة أسابيع اشتمل على تناوله دواء مضادا للطفيليات، فعندما عاد المريض لإجراء فحوصات مرة أخرى اختفت الديدان تماما.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم اكتشاف أخطر حالة إصابة بداء الفيل في عام 2018، وذلك عندما قام الأطباء في الهند بإزالة كتلة ضخمة تزن 30 رطلا من ساق رجل يعاني من هذا المرض.


المصدر: نيويورك بوست