الجوز يساعد على مقاومة آثار الإجهاد الدراسي .. اعرف السبب
منوعات
الجوز يساعد على مقاومة آثار الإجهاد الدراسي .. اعرف السبب
17 كانون الأول 2022 , 09:39 ص

قد يرغب طلاب الجامعات الذين يعانون من الإجهاد أثناء الدراسة في إضافة الجوز إلى نظامهم الغذائي اليومي خاصة خلال الأسابيع التي تسبق الاختبارات التالية، وذلك لأن دراسة سريرية جديدة خاصة بالطلاب الجامعيين وحياتهم أثناء الدراسة الجامعية، قد أظهرت آثارا إيجابية لاستهلاك الجوز على مقاييس الإبلاغ الذاتي للصحة العقلية والمؤشرات الحيوية للصحة العامة.

الجوز والإجهاد الدراسي

حيث أشارت الدراسة التي أجريت في جامعة جنوب أستراليا وتم نشرها في مجلة Nutrients العلمية المرموقة، إلى أن الجوز يمتلك قدرات مقاومة لآثار الإجهاد الدراسي، الأمر الذي يعود إلى تأثيره المباشر على ميكروبيوتا الأمعاء وخاصة لدى الإناث.

الجوز وتحسين صحة الدماغ

يقول الباحثون الرئيسيون في الدراسة، الدكتور موريتز هيرسلمان والبروفيسورة لاريسا بوبروفسكايا ، أن النتائج التي توصلوا إليها تضاف إلى المجموعة المتزايدة من الأدلة التي تربط الجوز بتحسين صحة الدماغ والأمعاء.

أهمية الجوز لطلاب الجامعات

يضيف هيرسلمان: "يعاني الطلاب من ضغوط أكاديمية طوال فترة دراستهم ، والتي يكون لها تأثير سلبي على صحتهم العقلية ، ناهيكم عن كونهم يكونون معرضون للخطر بشكل خاص خلال فترات الاختبارات". 

دراسة تأثير الجوز على الجامعيين

خلال الدراسة، تم تقسيم ثمانين طالبا جامعيا إلى مجموعات علاجية وضابطة تم تقييمهم إكلينيكيا على ثلاث فترات ، في بداية فصل دراسي جامعي مدته 13 أسبوع، خلال فترة الاختبار وأسبوعين بعد فترة الاختبار، وقد تم إعطاء مجموعة العلاج الجوز لاستهلاكه يوميا لمدة 16 أسبوعا على مدار هذه الفترات الثلاث.

أهمية تناول الجوز عند الطلاب الجامعيين

يقول هيرسلمان : "لقد وجدنا أن أولئك الذين يستهلكون حوالي نصف كوب من الجوز يوميا قد أظهروا تحسنا في مؤشرات الصحة العقلية المبلغ عنها ذاتيا، بجانب إظهارهم مؤشرات حيوية استقلابية متحسنة ونوعية نوم أفضل على المدى البعيد".

أبلغ الطلاب في المجموعة الضابطة عن زيادة مستويات التوتر والاكتئاب في الفترة التي تسبق الاختبارات ، على عكس الطلاب الذي كانوا بمجموعة العلاج واستهلكوا الجوز، حيث أبلغ هؤلاء في المقابل عن انخفاض كبير في المشاعر المرتبطة بالاكتئاب بين الفترتين الأولى والأخير.

العناصر الغذائية في الجوز

تجدر الإشارة إلى أن بعض الأبحاث السابقة أظهرت أن الجوز مليء بأحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى الميلاتونين (الهرمون المسؤول عن النوم) والبوليفينول والفولات وفيتامين H ، والتي تعتبر جميعها ذات قدرات صحية تعزز صحة الدماغ والأمعاء.

الجامعيين ومشاكل الصحة العقلية

يقول هيرسلمان: "ذكرت منظمة الصحة العالمية مؤخرا أن 75 % من اضطرابات الصحة العقلية على الأقل تؤثر على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 24 عام، مما يجعل الطلاب الجامعيين معرضين بشكل خاص لمشاكل الصحة العقلية".

كما وقالت البروفيسورة لاريسا بوبروفسكايا أن اضطرابات الصحة العقلية شائعة بين طلاب الجامعات ويمكن أن تؤثر بشكل سلبي وخطير على الأداء الأكاديمي للطلاب وصحتهم البدنية على المدى الطويل.

نصائح لطلاب الجامعيين

مضيفة:" لقد أظهرنا أن تناول الجوز خلال الفترات العصيبة يمكن أن يحسن الصحة العقلية والصحة العامة لطلاب الجامعات ، فضلا عن كونه وجبة خفيفة صحية ولذيذة ومكونا غذائيا متعدد الاستخدامات في العديد من الوصفات، ما يعزز دوره في محاربة بعض الآثار السلبية للإرهاق الدراسي".

وأكملت قائلة: "نظرا لوجود عدد أقل من الذكور في هذه الدراسة ، فإن هناك حاجة إلى القيام بالمزيد من البحث لتحديد التأثيرات المعتمدة على الجنس لتناول الجوز وتأثير الضغط الدراسى لدى طلاب الجامعات".

المصدر: Medical Xpress