أوكرانيا تنتقد قرار “فيفا” رفض عرض فيديو لزيلينسكي قبل نهائي كأس العالم.. ماهي تفاصيل المقطع
أخبار وتقارير
أوكرانيا تنتقد قرار “فيفا” رفض عرض فيديو لزيلينسكي قبل نهائي كأس العالم.. ماهي تفاصيل المقطع
18 كانون الأول 2022 , 11:54 ص



انتقدت السلطات في أوكرانيا قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رفض عرض مقطع فيديو للرئيس فولوديمير زيلينسكي، خلال مباراة نهائي كأس العالم 2022 في قطر، والتي تجمع الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول منتخبي فرنسا والأرجنتين.


شبكة "سي إن إن" قالت إن المكتب الرئاسي الأوكراني انتقد في بيان توصلت إليه، رفض الفيفا عرض مقطع فيديو تم تسجيله للرئيس زيلينسكي باللغة الإنجليزية، لأجل نشر "نداء من أجل السلام".


كما جاء في البيان أن "قطر دعمت مبادرة الرئيس، لكن الفيفا منع المبادرة، ولن يسمح بعرض فيديو الرئيس قبل مباراة نهائي كأس العالم 2022″، حسب ما نقلته الشبكة الأمريكية.


كما قال المكتب الرئاسي الأوكراني إنه سيوزع الفيديو بشكل مستقل إذا لم يبثه الفيفا، موضحاً أنه بمنعه عرض الفيديو "فقد الفيفا فهمه لقيمة كرة القدم كلعبة توحد الشعوب، بدلاً من دعم الانقسامات القائمة".


بحسب شبكة "سي إن إن"، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم بذل قصارى جهده لإبعاد الرسائل السياسية عن مونديال قطر، وهي أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف هذا الحدث على الإطلاق.


يقول زيلينسكي في المقطع الذي حصلت "سي إن إن" على نسخه منه وكانت تسعى لعرضه قبل نهائي كأس العالم 2022، إن الهدف من كرة القدم هو توحيد العالم، والدعوة إلى "كأس العالم، ولكن ليس الحرب العالمية".


كما قال الرئيس الأوكراني في الفيديو، "لقد أثبتت كأس العالم هذه مرة أخرى أن البلدان والجنسيات المختلفة يمكنها أن تقرر من هو الأقوى في اللعب النظيف، وليس اللعب بالنار، وفي الملعب الأخضر وليس في ساحة المعركة الحمراء".


بينما قال المكتب الرئاسي الأوكراني لشبكة "سي إن إن"، إنهم أُبلغوا بأن الفيفا اعتبر الرسالة سياسية للغاية، وقالوا إنهم أرسلوا نسخة من نص العنوان إلى مقر الفيفا في سويسرا، الجمعة.


لكن المكتب السياسي يرى أن الفيديو لا يحتوي على أي إشارات سياسية، مضيفاً أنه "لا يزال هناك وقت أمام الفيفا لتصحيح خطئه". وجاء في البيان "يجب ألا يخشى الفيفا أن تُسمع كلمات السلام في احتفال كرة القدم العالمي الذي يمثل السلام".