كل ماتريد معرفته عن حليب النمل
منوعات
كل ماتريد معرفته عن حليب النمل
31 كانون الأول 2022 , 11:03 ص

نشر موقع ساينس ألرت العلمي، تقريرا موسعا عن اكتشافه حليب النمل حيث تحول الحدث إلى تريند على محرك البحث جوجل، ومحور للجدل والسخرية في نفس الوقت.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور ساخرة لرجل يحلب نملة، بينما اعتبر كثيرون أن حليب النمل مجرد خرافات لا تستند إلى علم.

حقيقة حليب النمل

ولكن دراسة جديدة نشرت في مجلة "nature" العلمية أكدت ان حليب النمل حقيقي وأن النملة تنتج هذا الحليب في فترة الحضانة وهو مشروبا غني بالمغذيات وتستهلكه مستعمرة النمل بالكامل.

مم يتكون حليب النمل

واكتشف العلماء أن خلية النمل تنتج هذا السائل " الحليب " بكميات كبيرة خلال مرحلة معينة من تطورها، وهو عبارة عن مزيج من السوائل التي تتضمن بقايا جلد اليرقة مع الكثير من الإنزيمات التي تكسرها. 

أهمية حليب النمل لمملكة النمل

يقول دانييل كروناور عالم الأحياء بجامعة "روكفلر" إنه "في الأيام القليلة الأولى بعد الفقس، تعتمد اليرقات على السائل تقريبا مثلما يعتمد المولود الجديد على الحليب".

ويتابع كروناور : "تشربه (النملات) البالغة أيضًا وعلى الرغم من أنه ليس من الواضح تأثيره على البالغين، إلا أننا على ثقة من أنه يؤثر على التمثيل الغذائي وعلم وظائف الأعضاء".

إنتاج حليب النمل

ويقوم النمل الصغير بانتاج "الحليب" خلال أكثر مراحل نموه خمولًا - بينما يتحول من يرقات إلى بالغين، مباشرة بعد اكتساب الصبغة. هذه المرحلة تتزامن مع فقس مجموعة اليرقات التالية.

العناصر الغذائية في حليب النمل

وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة "nature" العلمية، حدد الفريق أيضا وجود هرمونات ومواد منشطة عصبيًا في حليب اليرقة المكتشف، إلى جانب وجود الأحماض الأمينية والسكريات والفيتامينات

المصدر: مجلة "nature" العلمية