تعرف على قائمة الأطعمة المفيدة والضارة لصحة دماغك
منوعات
تعرف على قائمة الأطعمة المفيدة والضارة لصحة دماغك
5 شباط 2023 , 13:16 م

يعتبر الدماغ أحد أهم أعضاء الجسم فهو يساعد جميع الأنظمة على العمل بشكل جيد كذلك يساعد الأعضاء الأخرى مثل القلب والرئتين والكلى على أداء وظائفها بشكل جيد.

النظام الغذائي وصحة الدماغ

يبقى الدماغ في حالة مثالية مع اتباع نظام غذائي جيد حيث أن العديد من الأطعمة الصحية لها تأثير مذهل على صحة الدماغ - فالفواكه والخضروات الملونة والدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن تساعد في بناء أنسجة المخ وتقليل الالتهاب ولكن يمكن أن يكون للبعض الآخر نتائج عكسية.

تساعد الأطعمة التي تناسب صحة الدماغ في تنظيم الوظيفة المعرفية، يحسن ذاكرة وتجعلك حادًا ويقظًا وعقلانيًا، بينما أولئك الذين لديهم تأثير سلبي يزيدون من مخاطر الأمراض التنكسية مثل الخرف، ألزهايمر ، باركنسون، إلخ ولكن يمكنك المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالمرض عن طريق استبعاد بعض الأطعمة من نظامك الغذائي.

أفضل الأطعمة لصحة الدماغ


التوت

يعتبر التوت فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تعطي دفعة كبيرة لقوة الدماغ. يمكن تناول التوت مثل الفراولة والتوت والعليق كفاكهة أو في السلطات أو حتى كعصائر صباحية على الإفطار.

هذه الفاكهة ذات اللون الداكن غنية بالفلافونويد التي تساعد على تخفيف الالتهاب وتحسن بشكل كبير السرعة التي يمكن للدماغ أن يعالج بها المعلومات و يقول خبراء الصحة أن مركبات الفلافونويد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في خلايا الجسم الذي يضعف وظائف المخ.

البيض

البيض غني بالعناصر الغذائية مثل الكولين واللوتين ، يدعم البيض وظائف المخ ويساعد على جعلك حادا وذكيا و وفقًا لخبراء الصحة، يجب أن تأكل بيضة واحدة على الأقل يوميًا للحصول على جرعتك اليومية من البروتينات فهو مصدر قوة للبروتينات. ويمكن تحضيرها إما مخفوقة أو مسلوقة أو مقلية.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك مثل السلمون والرنجة على نسبة عالية جدًا من أحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي تعزز حجم الدماغ وتساعد على تحسين التفكير المنطقي، تعمل هذه الأسماك المليئة بمضادات الأكسدة أيضًا على إبطاء التدهور المعرفي وتقليل خطر الإصابة بأمراض تباطؤ الدماغ.

يوصي خبراء الصحة بإضافة الأسماك الدهنية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع إلى نظامك الغذائي للحصول على كميات وفيرة من الأحماض الدهنية وإعطاء دفعة هائلة لصحة دماغك.

المكسرات

يحسن تناول المكسرات علامات الصحة بشكل كبير. تشير الأبحاث إلى أن دمج المكسرات في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يحسن وظائف المخ ويقلل من خطر التدهور المعرفي لدى كل من الأطفال في مرحلة النمو وكبار السن.

يتمتع الأشخاص الذين يتناولون المكسرات المليئة بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين E بذاكرة أكثر وضوحًا مقارنة بمن لا يتناولونها.

أسوأ الأطعمة لصحة الدماغ


السكر

السكر والمشروبات المحملة به مثل الصودا ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة من أسوأ الأطعمة ليس فقط للدماغ ولكن للصحة بشكل عام. إن تناول كميات كبيرة من هذه المشروبات السكرية يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب ويزيد من زيادة الوزن غير الصحية ، بصرف النظر عن إلحاق الضرر بالدماغ.

يزيد الإفراط في تناول المشروبات السكرية من احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على السكر والدهون المضافة والصوديوم - وهي مزيج قاتل لا يؤدي إلا إلى تفاقم صحتك العامة. تشمل هذه الأطعمة رقائق البطاطس والحلويات والمعكرونة سريعة التحضير والفشار سريع التحضير والصلصات التي يتم شراؤها من المتجر والوجبات الجاهزة.

عادة ما تكون هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية ومنخفضة للغاية في العناصر الغذائية الأخرى ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ، مما يضر بصحة دماغك.

الكحول

ينتج عن تعاطي الكحول المزمن انخفاض في حجم الدماغ ، وتغيرات في التمثيل الغذائي ، وتعطل الناقلات العصبية ، وهي مواد كيميائية يستخدمها الدماغ للتواصل.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بإدمان الكحول من نقص في العديد من العناصر الغذائية التي لها تأثير مباشر على وظائف الدماغ.


المصدر: موقع healthline