الشهيد المثقف باسل الاعرج توأم روحي ؟.
فلسطين
الشهيد المثقف باسل الاعرج توأم روحي ؟.
حسام الدلكي
24 آذار 2023 , 16:55 م


بقلم حسام الدلكي

انهيت الاحد الماضي 19/03/2023 كتاب المثقف المشتبك الشهيد الاسطورة الشاب باسل الاعرج ولد عام 1984 واستشهد في شهر مارس 2017 عن عمر ثلاث وثلاثون ربيعا كما الفدائي الفلسطيني السيد المسيح .. عنوان كتابه ( وجدت أجوبتي ) وهذا الكتاب الرابع الذي انهيه هذا العام .. حرصت ان انهي الكتاب في هذا الشهر في الذكرى السادسة لاستشهاده ( استشهد يوم 6 مارس 2017).. الكتاب يحتوي اربعمئة صفحة ، عبارة عن مقالات وتحليلات وقصص وعبر ، واحيانا برنامج عمل كتبها باسل على مراحل فجمعت في كتاب (وجدت أجوبتي ).. وانا وجدت من خلال هذا الكتاب ان الشهيد باسل الاعرج توأم روح لي ؟ في نوعية الكتب التي يحب ؟ في مواقفة السياسية ؟ في نظرتة الجذرية من الصراع وطبيعته ؟ في انتماءه القومي العربي العميق ( عندما اقول القومية العربية. اقصد متكلمي اللغة العربية في الوطن العربي) حتى نهاية في موقفة من عرب ايدول ومحمد عساف ؟؟؟ ساتناول ذلك في هذا المقال .. كتاب باسل يصلح ان يكون دستور لكل وطني شريف ويصلح ليكون برنامج عمل لمن اراد العمل وفهم هذا العدو وكيفية التعامل معه .. لقد كتب باسل هذا الكتاب بدمه .. لانه استشهد عن قناعاته .. اعتقد لو كنا شعبا حيا لعملنا من كتاب الشهيد باسل الاعرج منهاجاً مدرسيا ! لكن اغتيال الشهيد نزار بنات على يد عملاء مأجورين في اجهزة السلطة وسط صمت مقرف اعطاني قناعة اننا لم نعد شعبا حيا ؟؟

بدأ باسل كتابه بالنكبة وتعريفها وتداعياتها وكتب عنها بفهم عميق للحركة الص H يونية .. وهنا اتسائل هل القيادة التي قررت دخول اوسلو والمفاوضات على امل دويلة هل قرأت فعلا كتاب (الدوله اليهودية ) لمؤسس الحركة تيودور هرتسيل؟؟ شخصيا لا اعتقد ذلك ؟

حلل الشهيد باسل الانتفاضة الفلسطينية الاولى واسباب نجاحها من تكافل وتضامن اجتماعي وتعاونيات وفعاليات الخ وحلل الانتفاضة الفلسطينية الثانية انتفاضة الاقصى واتهم القيادة الفلسطينية بعدم الجدية وانها فهمت ( المقلب ) متاخرة بعد فوات الاوان..

وجدت في هذا الشاب توأم روح في معظم قراءاته التي بنى عليها مواقفه فهو متاثر جدا بالمناضل الاممي فرانز فانون مؤلف كتاب ( المعذبون في الارض او معذبو الارض ) ويرجع له في كثير من الامثله .. وقد اكون سبقته لهذا الكتاب بحكم السن لكن ايام الشباب عندما كنت في الجزائر .. تنوعات قراءاته وكتبه هي نفس الكتب التي احببتها في شبابي ( وشيخوختي ) فقرأ غسان كنفاني ومهدي عامل وانطونيو غرامشكي وغيرهم وتاثر جدا بمعذبو الارض فكان توأم روحي فعلا … نوعية الابطال الذين ذكرهم في كتابة من البطل السوري ابن اللاذقية عز الدين القسام الذي قاد الثورة الفلسطينية المسلحة وتشكيل الشهيد عز الدين القسام لعصابة الكف الاسود لقتل العملاء وسماسرة الارض وكانت تلك الحركة هي بروفة لثورة البراق وبالتالي لثورة 1936 .. وهو يقول لاحقا الوضع الذي افرزه اوسلو وجود طبقة وفئات مستفيدة من الوضع القائم ولا تريد التغيير ابدا .. وهولاء يحتاجون الكف الاسود ليرتدعوا ..

تطرق للشهيد الرمز ابو كاظم عبد القادر الحسيني والبطل حسن سلامة ..

اعجب بالمهندس الشهيد يحيى عياش وانه ليس فريدا بالشعب الفلسطيني ويقول هنا نستطيع ان يكون عندنا مئة عياش لو حسنت النوايا .. ايضا اعجابة في تجربة غزة وبناء المقاومة هناك كارض فعلا محرره واعجابه الشديد بحرب 2014 وتنبأ بحصول توازن رعب رادع .. ( ويلومني البعض لماذا اقف مع تجربة غزة قلبا وقالبا ؟ الم اقل ان باسل الاعرج توأم روح في مواقفة ؟ لا يقول احد ان باسل كان من الاخوان كما قيل لي ذات يوم وانا القومي اليساري المعتق !!!!!!!!!!)

اعجب باسل اعجابا شديدا بعاهد ابو غلمة وحمدي القرعان ابطال عملية تصفية الارهابي الوزير رحبعام زئيفي وتفصيله للعملية التي كانت ثأرا لاستشهاد ابو علي مصطفى والتي كانت بتوقيع الجبهة الشعبية .. اعجب بجورج حبش ووديع حداد ومطاردة العدو في كل مكان وجدت به توأم روح ..

تأثر باسل في فكر الكتيبة الطلابية ( كتيبة الجرمق الطلابية لحركة فتح منتصف السبعينيات حتى منتصف الثمانينات) (التي كتبت عنها عدة مقالات وقرات معظم ادبياتها وتيقنت انها كانت ضمير الثورة وكل ذلك موثق في موقعي هذا ) . حيث قاده القدر اثناء دراسته للصيدلة في مصر ان كان يزور الاردن في العطل الصيفية وهناك التقى ابن عم والده المناضل الكبير محمد خليل الاعرج احد اركان الكتيبة الطلابية اثناء دراسته في بيروت وكان رفيق سلاح للشهداء ابو الحسن قاسم ومروان الكيالي وعلي ابو طوق وكان باسل معجب جدا بعلي ابو طوق ، وهناك تعرف من ابن عم ابيه على تاريخ الثوره الفلسطينية وتاريخ وفكر الكتيبة الطلابية واستعان كثيرا في مكتبة المناضل محمد خليل الاعرج الزاخرة في الكتب الثورية المتنوعة .. اعتكف لاحقا باسل على دراسة تاريخ الثورات .. وكان شغوفا بالتاريخ والفلسفة( الم اقل لكم انه توأم روح؟) ؟؟

هذا الشاب الذي يلبس نظارة طبية سميكة شغوف بالكتاب والقراءة ( توأم روح) ويقول بهذا الصدد ان رائحة صفحات الكتاب تغرية اكثر من امراءة احيانا ؟؟ ؟؟ لن انافق واتفق معه تماما لكني اتفهم ذلك واشعر به؟!.. امضى جل وقته اثناء دراسته الجامعية في القاهرة يطالع الكتب ليلا .. كم ذكرني هذا بليالي الجزائر ايام الجامعة والشباب .. وكثيرا ما كان يشاهد لاحقا في صيدليته في مخيم شعفاط يتلحف كتابا في الليل في مناوباته الليلة .. انه. توأم روح.. فكثيرا ما اكون غارقا في بحر كتاب جميل اثناء العمل .. ياتي لي زبون يركب معي من محطة القطارات.. كم اتمنى لو ان الزبون ذهب لتكسي اخر ولم ياتي لعندي ويقطع علي لذتي الجميلة؟؟اختصر لكم آمن باسل بفلسطين التاريخية قولا وفعلا وليس تمنيات وآمن ان الحل السلمي خيانة .. وآمن ان من يستفيد من الوضع القائم ومن يدافع عن الوضع القائم هو حتما مرتبط ببقاء الاحتلال …

اعتقلت السلطة الغير وطنية باسل واذاقته سوء العذاب مع رفاقه الخمسة .. وصادروا نظاراته حتى لا يستطيع القراءة .. اضرب عن الطعام .. افرج عنه لاحقا .. فر مرة اخرى مختفيا في الجبال لتشكيل خلية ثورية مقاتلة .. باغتته قوة خاصة من وحدة يمام الصHي و نية وقتلته .. في لقاء جمعني بوالدة في احدى الندوات ( اعتقد ندوات البديل الديمقراطي ) قال والده بالحرف لقد ابلغت السلطة الفلسطينية عن مكان ابني .. لن اسامحهم بدمه..

واخيرا اقول وجدت نفسي مع توأم الروح باسل حتى بالاشياء البسيطة والجانبية مثلا تعليقة على برنامج اراب ايدول وتحديدا محمد عساف الفائز في مسابقات عرب ايدول ؟ اولا اقسم بالله لم اشاهد هذا البرنامج في حياتي لانه عكس قناعاتي ولم اشاهد محمد عساف يغني للان ؟ لكن في هذا الامر لفتني تعليق الشهيد باسل على موضوع عساف ان هذا البرنامج يرسخ مفهوم الدوله القطرية ويزرع تفرقة بين العرب ويقول لاحظت عنصرية فلسطينية في الترويج لعساف واعتقد سلام فياض رئيس وزراء السلطة ان هذا نصرا لفلسطين ويكمل باسل ساخرا : ولكو ( تلحسو ….) ؟؟؟ ويقول انا شخصيا اصوت لحذاء الجندي الاردني احمد الدقامسه !!!!التعليق موجود في الصور المرفقة ) والحقيقة اتخذت نفس الموقف عندما خرجت ظاهرة عساف واذكر اني اختلفت في ذلك مع مقال الدكتوره الصديقة ورفيقة الجامعة حنان الشيخ في جريدة الغد وهذا موثق بموقعي .. وايضا عندما زار محمد عساف المانيا وعومل كانه صلاح الدين الايوبي ؟ شخصيا لم اشاهد حفله كونه لا يهمني ؟؟ ولا يعتقد احد انني نكدي لا احب الفن لاني في الحقيقة مسرف في حبي للحياة حسب المتاح .. لكن تبقى الحياة موقف ..

المشروع القادم للقراءة الكتاب العالمي (الاب الغني والأب الفقير ).. كل عام وانتم وأمتنا بخير

المانيا 21/03/2023

المصدر: موقع إضاءات الإخباري
الأكثر قراءة تعّرف على اميركا كما هي
تعّرف على اميركا كما هي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً