ابتكار نموذج يعمل بالذكاء الاصطناعي يحدد بدقة متى وأين ستضرب العواصف الشمسية الأرض
علوم و تكنولوجيا
ابتكار نموذج يعمل بالذكاء الاصطناعي يحدد بدقة متى وأين ستضرب العواصف الشمسية الأرض
8 نيسان 2023 , 18:48 م

تم تدريب نموذج كمبيوتر جديد يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى DAGGER خصيصًا للتنبؤ بدقة متى وأين ستضرب العواصف الشمسية الأرض، مما يمنحنا الوقت لإعداد البنية التحتية التي يمكن أن تتأثر، مثل شبكة الطاقة.

 الرياح الشمسية ومنبعها

 تطلق الشمس في كل دقيقة من كل يوم طاقة على شكل رياح شمسية، وهي تيار متدفق باستمرار من الجسيمات المشحونة. 

ينبعث من نجمنا أيضًا من حين لآخر رشقات إشعاعية قوية قصيرة المدى تُعرف باسم التوهجات الشمسية وتطلق غيومًا ضخمة من البلازما الشمسية في ثورات تسمى الانبعاث الكتلي الإكليلي (CMEs).

 تشكل العواصف المغناطيسية الارضية

تتفاعل الكتل الإكليلية المقذوفة التي تضرب الأرض مع المجال المغناطيسي لكوكبنا، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى عواصف مغناطيسية أرضية قوية.

 مضار العواصف المغناطيسية على الأرض

 تعمل هذه العواصف على زيادة قوة عرض الشفق القطبي على كوكبنا، يمكن أن يكون لها أيضًا آثار سلبية، مما قد يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي وتعطل الأقمار الصناعية وانقطاع الاتصالات.

ماهو التعلم العميق

وهنا يأتي دور DAGGER، حيث طورت شركة Frontier Development Lab، الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بدراسة بيانات وكالة ناسا لإيجاد صلات بين النشاط الشمسي والنشاط المغناطيسي المدمر من خلال عملية تسمى التعلم العميق.

توقع حدوث عواصف مغناطيسية

يقول مطورو DAGGER إنه يمكن حاليًا توقع حدوث اضطراب مغناطيسي أرضي قبل 30 دقيقة من الحدث.

قد يكون DAGGER قادمًا في الوقت المناسب تمامًا، حيث تتحرك الشمس نحو الحد الأقصى من الطاقة الشمسية، وهي ذروة دورة نشاطها التي تبلغ 11 عامًا، لذا ستكون التحذيرات المتقدمة من العواصف الشمسية مفيدة بشكل خاص الآن وفي المستقبل القريب .

المصدر: موقع "Space"