من قصي بن كلاب الى محمد بن سلمان
مقالات
من قصي بن كلاب الى محمد بن سلمان
م. زياد أبو الرجا
9 أيار 2023 , 11:20 ص

ادركت الامبراطورية الفارسية الواقعة على الضفاف الشرقية للخليج اهمية بحر العرب والبحر الاحمر في صراعها مع امبراطورية الروم "بيزنطة" .راحت تمد يد العون بكل الاشكال والوسائل للمذهب "النسطوري" الذي تحاربه بيزنطة منذ ان اعلنه الامبراطور قسطنطين خارجا على المسيحية. انتشرت النسطورية في الشاطيئ الغربي للخليج واصبحت الديانة الرئيسية في اليمن حيث قامت الامبراطورية الفارسية ببناء وتشييد الكنائس فيها، واصبحت وجها لوجه مع الروم على سواحل البحر الاحمر. برزت في اليمن عائلات ملكية تدين بالنسطورية مثل ملوك كندة في جضرموت. ادى وجود الامراطورية الفارسية على الضفاف الشرقية للبحر الاحمر الى تاجيج الصراع وصارت الملاحة في البحر الاحمر غير امنة وعرضة للقرصنة.

حاول ابرهة الاشرم في حملته المشهورة على اليمن وبغية القضاء على النسطورية فيها ارتكب مذبحته الشنيعة ضد نصارى نجران التي كان ضحيتها 360 الفا والتي اشار اليها القرأن(( ......قتل اصحاب الاخدود.....)) .

تقدم قصي بن كلاب بعد ان " قرّش " اي وحد عشرة قبائل سميت " قريش" واستقر في مكة تلك المنطقة الاستراتيجية التي تحميها سلسلة الجبال من الغرب وصحراء الربع الخالي من الشرق بالاضافة الى كونها مركز القداسة عند العرب وتحت زعامته وزعامة احفاده اتقنت قريش جدلية السياسة والقداسة. ثم كانت العبقرية التجارية التي تجسدت باستبدال سفن البحر بسفن الصحراء " الجمال" التي كانت تنطلق من اليمن جنوبا الى مكة شمالا (( المخازن العمومية)) ومنها تنطلق القوافل الى الشمال حتى ايليا " ايلات" في جنوب فلسطين حيث يتم تسليم البضائع للبيزنطيين ويقبضون ثمنها " بالدراخما" الدرهم وقسم اخر يتجه شمالا ثم يتجه شرقا الى العراق وتسلم البضائع الى الفرس ويقبضون ثمنها بالدينار الساساني.

عقد تجار قريش الاتفاقيات مع القبائل العربية لتزويد القوافل بالماء والغذاء واماكن الاستراحة مثل الغساسنة والمناذرة. كما قاموا بمعاهدات " ايلافات"مع الدول لتامين حماية قوافلهم التجارية التي تمرعبر اراضي هذه الدول. لقد ارخ القران هذه المعاهدات " الايلافات" بسورة الايلاف((...لايلاف قريش * ايلافهم رحلة الشتاء والصيف.*.....))

صار الدرهم والدينار العملة الصعبة التي يتداول بها التجار في مكة.

×- بعد ان غدت مكة المركز التجاري الاهم في المنطقة ومركز الثروة والاثرياء وتفكك مجتمعها القبلي وحل الثراء محل الجاه والنسب والحسب وازداد عدد السكان وصار ملك العبيد من اوجه الثراء حيث نضجت الظروف للدعوة الاسلامية التي صارت عينها على مراكز الثراء خارج الجزيرة والعمل الدؤوب للاستيلاء عليها, نجحت الدعوة بتوحيد عرب الجزيرة واطاحت جيوشها بالامبراطوريتين الفارسية والبيزنطية التين انهكتهما الحروب الطويلة واصبحتا لقمة سائغة للامبراطورية العربية الفتية التي وصلت فيما بعد الى حدود الصين شرقا وشمال افريقيا والاندلس غربا.

× تتزاحم القوى الدولية على التموضع في الدول المحيطة بالبحر الاحمر وبحر العرب بالاضافة الى تواجد بعضها منذ القرن السابق على شواطيئ الخليج مثل الاسطول الخامس في البحرين والقواعد الجوية في دول الخليج وانفتحت شهيتها وراحت تتوحم لابتلاع دول غرب البحر الاحمر وتقدمت امركا وتركيا وروسيا والصين والكيان للتواجد المباشر عبر القواعد البحرية والجوية. ومما زاد الطين بلة اشتعال حرب اليمن وتدخل القوى الاقليمية والدولية لتحتل ما تستطيع من الجغرافيا اليمنية وخاصة منطقة بحر العرب ومضيق باب المندب وعدن. ان اشتعال الاقتتال في السودان لا يمكن فصله عن هذه المخططات وان الجنرالين المتصارعين دمى تلعب بها الدول ذات المصلحة في تخريب الاتفاق الثلاثي الصيني - السعودي - الايراني الذي يمكننا ان نسميه (( الايلاف الحديث)) ابرمه الامير محمد بن سلمان مع الصين وايران.

×- الان باتت الجزيرة العربية واقوى دولة فيها (( المملكة العربية السعودية )) اقتصاديا وغسكريا وبشريا ونفوذا اقليميا ودوليا مركز اهتمام العالم باسره حاليا ومستقبلا. ان التاريخ يكرر نفسه مرة اخرى في جزيرة العرب ولكن هذه المرة بشكل مزلزل وقوي ولا نبالغ في القول انه يوازي ما احدثته الدعوة الاسلامية والامبراطورية الاموية العربية التي اقامها الامويون شرقا وغربا..

هذه المرة ستكون وسائط ووسائل ونقل البضائع ليست معتمدة على السفن التي قد تتعرض للقرصنة في اعالي البحار .

كما كانت سفن الصحاري" الجمال " بديلا عن السفن البحرية في جزيرة العرب هذه المرة ستكون شبكات انابيب النفط والغاز التي ستشبك العالم مع بعضه بعضا وستكون القطارات الفائقة السرعة من اهم وسائل النقل في اسيا من الشرق والوسط والغرب الى شواطيئ سورية على المتوسط والبر التركي الى الغرب ان ثقل العالم الاقتصادي صار في قلب اسيا وتشكل مجموعة البركس ومنظومة شنغهاي للامن والتعاون مركزه ومثلما استبدل العربي في جزيرة العرب المقايضة في تجارته بالعملة الصعبة الدرهم البيزنطي والدينار الساساني قريبا سنشهد العملة الصعبة الجديدة ممثلة بالروبل الروسي والريال السعودي واليوان الصيني.

والتاريخ سيكرر نفسه هذه المرة بابهى حلية واروع تاج ومضاء سيفه.

م/ زياد ابو الرجا.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري