علاقة الشيعة في لبنان بالثورة الإسلامية في إيران.
دراسات و أبحاث
علاقة الشيعة في لبنان بالثورة الإسلامية في إيران.
خديجة البزال
7 حزيران 2023 , 23:25 م

خديجة البزال باحثة سياسية من لبنان .

‏الجزء الأول .

فإذا أردنا أن نوسع الموضوع في علاقة الشيعة في لبنان بإيران، فلعل المحطات التاريخية المهمة في تاريخ الشعوب تجعل هذه العلاقة مهمة جداً بحيث أنها تغير تاريخ الدول .

وهذا ما حصل لجبل عامل كجغرافيا وكمنظومة فكرية أهمية على مستوى التاريخ.

لعل بهاء الدين العاملي والمحقق الكركي . والحر العاملي، علماء كان لهم الكثير الكثير من التغيير الفكري والتغيير الديني السياسي على مستوى جغرافيا إيران والمنطقه إذاً العمق التاريخي لتلك العلاقة لا يمتد إلى عام ١٩٧٢؟ولا يمتد الى عام ١٩٦٣ .

إنما هو متجذر منذ التاريخ منذ ‏مئات السنين هذا أولاً.

ثانيا ممكن الحديث عن هذه العلاقة على أنها علاقة تكامل بمعنى أنه كان يمثل الشيعة في الجبل ‏خمسة علماء في العالم، حتى الخمس كتب الموجودة على المستوى الفكر الشيعي موجودة في جبل لبنان .

وبالتالي كان مركزاً أساسيا ً لانبعاث التشيع والفكر الشيعي على مستوى الفكري.

لذلك ،فالعلاقة الممتدة مع الإيرانيين ليست علاقة سياسية فقط .

بل هي علاقة في عمق التاريخ والإنسانية.

ولقد طرح البعض مفهوم الهلال الشيعي ليظهر أن هذه الحلقة الممتدة هي حلقة سياسية تريد مواجهة الاخرين من المذاهب الاخرى ،وهذا يأتي في جزء مهم من إستراتيجية يتبعها الاعداء والخصوم لتنافر المجتمع و مقومات المجتمع بين بعضها. وهذا ما يمكن ان أعده في أن إستراتيجية الأعداء والخصوم في مواجهة الفكر المقاوم للغطرسة الأمريكية الإمبراطورية الأمريكية والحركة الصهيونية في العالم لانهم يريدون أن يخرجوا الفكر المقاوم المتمثل الآن بفكر الإمام الحسين سلام الله عليه، وبفكر علي ابن أبي طالب ،من منظومتين أساسيتين منظومة بناء الدولة على مستوى الدولة في الجمهورية الاسلامية في إيران ويريدون إظهارها بأن هذا الفكر لا يستطيع أن يقيم دولة، وهذا ما أكد عليه الامام الخميني في الكثير من مطالعاته ومقالاته وخطاباته بأن هذه الحكومة هي حكومة علي عليه السلام.

لتنفيذ هذا الامر من إستراتيجية العدو لتفريغ هذا الفكر من قدرة ومن قيام جمهورية تستطيع في مواجهة الآخرين بمعنى أو في طرح نظرية التكامل على المستوى العالمي بأن هذا الفكر يستطيع بناء دولة .

النقطة الثانية كذلك يحاولون في لبنان إخراج هذه المنظومة الفكرية ورجالها من المنظومة اللبنانية على قاعدة أنهم لا يستطيعون إقامة الدولة. و ليس لديهم مشروع رجال دولة ، إنهم غرباء في أوطانهم.

لذلك التركيز على هذه النقطة مهم جدا ً من قبل الاعداء لتخويف المذاهب الأخرى من هذا الفكر الشيعي ومن هذه المجتمعات الشيعية فنراهم يسعون دائما ليلاً ونهاراً على تمزيق هذه المجتمعات وتخويفها من أنهم قمصان سود وغيرها من الافكار التي يبثونها بالنسبة للمجالس العاشورائيه .ولذلك إستراتيجية الاعداء يجب فضحها الحديث عنها.

من ضمن هذه الاستراتيجية هي التفكيك التاريخي للعلاقة بين الايرانيين و شيعة جبل عامل .

لذلك من المفيد أن يسلط الضوء على هذا الامر.

السؤال الاساسي : ما هي هذه العلاقه الآن ما بين الثورة الإسلامية و شيعة جبل عامل؟.

يتيع 

المصدر: موقع إضاءات الإخباري