كتب الدكتور علي حجازي: قصّة قصيرة بعنوان
ثقافة
كتب الدكتور علي حجازي: قصّة قصيرة بعنوان "الكرامة"..
26 حزيران 2023 , 11:53 ص


بعد جهد جهيد ، وصل الجمّال إلى دارة البيك ، يجرّ الجمل المحمّل بغلال البيدر من الحنطة ، بعدما فلح وبذر وعشّب وحصد ودرس وذرّى عاماً .

الفرحة تغمر وجهه الذي كوته الشمس ، وتركت في صفحته أثراً ، والسعادة باديةٌ على حدقتيه ، وهو يقدّم لهؤلاء المحتشدين القادمين من أماكن عديدة مباركين للزعيم الجديد، بالعباءة القديمة.

أمسك الرسن وشدّه مرّات وقال للجمل:

- إخ إخ ...فلو لم تنخ لما قدرت على تثبيت هذا الحمل الكبير على ظهرك.إخ إخ...

شقشق الجمل ، وحدّق إليه بعينين دامعتين من غضب وقال:

- أنا، خلقني الله جملاً ، وزوّدني بسنام وخفّين وثفنات ، وقوة لازمة للنقل ولركوب البشر، فلا ضير في ذلك . أمّا أنت فقد خلقك الله إنساناً فلمَ أعرت ظهرك لبشريٍّ مثلك؟ ولمَ حرمت أطفالك غلال الحقل والبيدر، لمَ؟ نحن معشر الجمال والنّياق غدونا مضرب مثل في الحنين للفصلان التي نبتعد عنها قليلا.

- ماذا تقول . أنا أُعيرُ ظهري للركوب؟ (قال الجمّال)

- أتظنّني أعمى ، نعم لقد أبصرتُك قبل قليل تنخّ ، وتقبّل يدَ البيك الصغير قبل أن يركب ظهرك ، وأنت مسرور تردّد بصوتٍ عال: "نزل الزعيم ركب الزعيم..." وكأنّه مكتوب لهم توارث الزعامة، ومكتوب عليكم توارث الخنوع والطاعة. فلو لم تنخ أنت وأمثالُك لَما ركِبَك هذا البشريّ؛ ولَما تزاحم التجارُ وأصحابُ الحلِّ والرَّبطِ على امتطاءِ ظهورِكُم المنحنيةِ بِذُلٍّ وخنوع.

نعم، وفضلاً عن ذلك،رأيت العديدين من أمثالِك يَحْنونَ رقابهم ، ثمّ يَنِخّونَ فيقبّلونَ يَدَ المسؤول، ويُريقُون ماء وجوههم عنده، ليحصّلوا مبتغاهم...

على كلٍّ؛ باستطاعةالبشري أن يشتريَ كُلَّ شيئٍ، ما عدا الكرامةَ والحريّةَ وعزّةَ النفس؛ ستكون هذه اللحظةُ آخرَ لِقاءٍ بيننا.

قال الجملُ ذلك ، وشرع يهرول بسرعة فائقة، وهو يحرّكُ ذَنَبَهُ في الهواءِ الطلق كثيراً...

25/6/2023

قبريخا - جبل عامل.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري