الأستاتين: أندر العناصر النووية يكتسح مسرح الاكتشافات الجديدة في الفيزياء
علوم و تكنولوجيا
الأستاتين: أندر العناصر النووية يكتسح مسرح الاكتشافات الجديدة في الفيزياء
4 تموز 2023 , 15:28 م

تم اكتشاف نظير جديد من العنصر النادر أستاتين، وقد حدد العلماء أن هذا النظير يحتوي على 85 بروتونًا و105 نيوترونات، مما يجعله أثقل نظير لهذا العنصر المعروف.

عنصر الأستاتين 

 يعد الأستاتين عنصرًا شديد الندرة، إذ يتواجد بكميات ضئيلة في الطبيعة كنوع من نقطة الانطلاق، ونتيجة لانحلال العناصر الثقيلة، ويتحلل بسرعة إلى عناصر أخف. 

صعوبة دراسة نظير الأستاتين 

للأسف، نظير الأستاتين يعتبر مشعًا للغاية وغير مستقر للغاية، وهذا يجعله صعبًا في الدراسة والتحليل. ومن المثير للاهتمام، أن هذا النظير يحتوي على 85 بروتونًا، وهو العدد ذاته لعنصر البروتاكتينيوم، والذي يعتبر أثقل العناصر الطبيعية المعروفة. 

دراسة نظير الأستاتين 

تم إجراء البحث باستخدام جهاز يسمى فاصل الارتداد المملوء بالغاز، وهو يستخدم لإجراء تجارب الاندماج والتبخر. ويحدث هذا عندما يتم تسريع الأيونات الثقيلة في النوى المستهدفة لتندمج في العناصر الأثقل، لتتحلل بعد ذلك عبر عملية ألفا، وتطلق جسيمات ألفا المكونة من بروتونين ونيوترونين (الهيليوم أساسا) حتى تستقر.

وقد تم إطلاق 84 استرونشيوما على ذرات الفضة المستهدفة، ودرسوا نواتج الاضمحلال الناتجة. لم يكن الباحثون يبحثون عن 190astatine، لكن 190astatine هو ما وجدوه بالذات. وتعتبر دراسة هذا النظير الجديد مهمة لفهم بنية النوى الذرية وحدود المادة المعروفة. 

أهمية الدراسة 

يمكن أن تساعد دراسة هذا النظير على فهم تشوه النوى النظائر المختلفة، والانحلال الإشعاعي، وهو أمر مهم لفهم العناصر النووية بشكل عام. وقد تم نشر النتائج في مجلة Physical Review C.

المصدر: ساينس ألرت