جنين المعجزة تفرض قواعد اشتباك اقليمية ودولية جديدة
فلسطين
جنين المعجزة تفرض قواعد اشتباك اقليمية ودولية جديدة
د. محمد صادق الحسيني
10 تموز 2023 , 18:34 م


كتب د. محمد صادق الحسيني

مذهل ما قامت به وحدات الفدائيين من كتيبة جنين خلال اقل من ٤٨ ساعة من القتال التكتيكي الرائع الذي عرّى استراتيجية الجيش الذي لا يقهر..

فقد تمكنت هذه الوحدات المدربة تدريبا فنياً ممتازاً من التفوق على قوة نيران جيش عرمرم ، افترض انه سيطوق المخيم ثم يقتحمه ومن ثم يصفّي من يصفّي من المقاتلين ويأخذ الباقين اسرى او معتقلين…

او انه سيجرد المخيم من خزين عتاده وعديده الذي بات يسبب له الصداع المزمن الذي بات اذا لم يكن اكثر ازعاجاً من غزة بسبب تداخله مع المغتصبات ، اكثر اثراً في مشاغلة جيش جرار ، ظل يزعم قادته انه قادر ان يصل الى اي عاصمة عربية ليحتلها ويصادر قرارها في ساعات..!

فدائيوا جنين اسقطوا كل هذا بصمودهم وتكتيكاتهم المذهلة في القيادة والسيطرة على نيرانهم القليلة ، وتحييد نيران العدو الهائلة …!

هذا انجاز تاريخي بكل معنى الكلمة يكشف ليس فقط قدرات العقل الفدائي الفلسطيني الجديدة ، لاسيما في الضفة الغربية، بل ويكشف عورة الجيش الاسرائيلي الذي لا يقهر..!

والذي بات يصف جنين بانها واجهة طهران ومحور المقاومة …

فماذا ينفع اذن جيش جرار تعداده اكثر من ٨٠ الف مقاتل ، اذا لم يتمكن من السيطرة على عمليات عصبة من الفدائيين محاصرة على جغرافية لا تتجاوز الكيلومتر المربع الواحد..!؟

وهكذا نستطيع ان نعمم هذا العجز اذا ما كبرنا الصورة ، لنكتشف ان هذا الجيش الجرّار ، هو نفسه ايضاً لا يستطيع ازالة خيمة للمقاومة وحزب الله في شمال فلسطين او جنوب لبنان..

وهو نفسه الذي يفشل في مواجهة انتفاضة اهلنا السوريين العرب الموحدين ، وفرض المراوح الهوائية عليهم…

وبالتالي يصبح هذا الجيش لا يصلح سوى قوة نارية تدميرية، جوية وصاروخية لا اكثر…

وهنا يأتي الفصل الثاني من العجز او العورة الاستراتبجية ، لان هذه القوة النارية ، ستكون هي الاخرى عاجزة امام تطور جيوش حزب الله وسورية والايرانيين في الحرب الكهرومغناطيسية ، والسيبرانية والاليكترونية المعقدة التي باتت هذه الجيوش متفوقة فيها على الاسرائيليين باشواط والتي ستفاجئ العدو في اي حرب مقبلة..

واذا ما توسعنا في مسرح العمليات ، فاننا سنكتشف ، ان حكومة تل ابيب واخواتها "العربية" المطبعة ، ستواجه قريبا خريطة تحولات جيوسياسية واستراتجية على مستوى الاقليم والعالم.

المتابعون في هذا السياق يشيرون الى اهمية المناورات الروسية السورية المشتركة التي بدأت قبل ساعات والتي ستستمر عدة ايام والتي يعتبرونها بداية حقبة جديدة من التعامل الروسي مع الاقليم

على خلفية الحرب في اوكرانيا، وهو ما كان نتن ياهو قد حذر منه قبل اسبوعين .

فقد كشفت مصادر مواكبة لهذا التحول بان تل ابيب المتورطة في الحرب على روسيا ،لديها مئات من دبابات الميركاوا ٣ ، ستقوم باخراجها من مخازنها و ارسالها لاوكرانيا عبر كل من بولندا ورومانيا في الغالب..

فيما قام المغرب بتسليم دبابات ت / ٧٢ سوفييتية الصنع لاوكرانيا .

١) عدد الدبابات الاجمالي ، التي اشتراها المغرب ، بين سنوات ١٩٩٩ و ٢٠٠١ ، من روسيا البيضاء ، كان : مائة وثلاثين دبابه .

٢) ارسل المغرب جميع هذه الدبابات لاجراء تحديثات عليها في جمهورية التشيك ، قبل بدء العمليه العسكريه الروسيه في اوكرانيا.

٣) كما ابرمت الحكومه المغربيه عقد التحديث مع شركة : إكس كاليبور آرمي التشيكيه ، قبل ارسال الدبابات .

٤) يدعي النظام المغربي ان جمهورية التشيك قد احتجزت ٧٤ دبابه من هذه الدبابات وسلمتها لاوكرانيا ، بينما اعيدت ٥٦ دبابه اخرى الى المغرب .

٥) المعلومات الخاصه تؤكد ان العمليه قد تمت بالتواطؤ مع ملك المغرب الذي قبض ثمن هذه الصفقه عداً ونقداً .

هذا فيما قام الاردن بعملية مماثلة

حيث كان لديه

١) عدد / ٧٤ / مدرعه المانيه ، من طراز ماردر / Marder 3 / اشتراها من المانيا في تسعينيات القر ن الماضي ، بعد اخراجها من الخدمه في الجيش الالماني ، وقد تسلم الدفعة الاولى منها ( ٣٤ مدرعه ) سنة ٢٠١٦ عند ما كانت اورسولا فون دير لاين ( المفوضيه الاوروبيه خالياً ) وزيرة للدفاع في المانيا .

٢) المدرعه مزوده برشاشات مضاده للطائرات ، من طراز : MK 20 Rh 202 ، عيار / ٢٠ ملم / .

٣) وقع الاردن صفقة ، مع شركه اميركيه مقرها في كاليفورنيا ، لتحديث عدد / ٦٨ / من هذه المدرعات ، قبل عدة اشهر ، حسب مصادر اميركيه .

٤) اجريت عمليات الصيانه والتحديث في الاردن وتم نقل هذه المدرعات الى اوكرانيا ، حسب نفس المصدر الاميركي .

٥) هذا فيما سجلت اجهزة الاستخبارات الاميركية والروسية ظهور مدافع وصواريخ اردنية ، مضادة للدبابات ، من طراز هاشم ، في اوكرانيا ، قبل حوالي ثلاثة اشهر .

علماً ان هذه الصواريخ هي النسخة التي تصنع في الاردن من صواريخ آر بي جي .

وهذا تطور هام جداً سينعكس على سياسة الروس الجديدة تجاه الاقليم ، لاسيما بعد تعقيدات عملية "تمرد" فاغنر المخابراتية المريبة والمعقدة والتي كشفت الكثير من المستور غربيا واسرائيلياً و"عربياً"…!

وهو امر قد تتورط فيه كل من الامارات ومصر ايضا من خلال الاسلحة السوفياتية التي لديها..

كل هذا بامر عمليات امريكي طبعاً.

ولا ينبؤك مثل خبير

*بعدنا طيبين قولوا الله *

المصدر: موقع إضاءات الإخباري