مناورات تحت الحزام في المنطقة الحرام
مقالات
مناورات تحت الحزام في المنطقة الحرام
د. محمد صادق الحسيني
11 تموز 2023 , 11:58 ص


كتب د. محمد صادق الحسيني

تحظى التدريبات الجوية ، التي يجريها سلاح الجو السوري والروسي  ، في الاجواء السورية  ،  باهتمام كبير من قبل المحللين العسكريين الاسرائيليين والامريكان ، لاسباب عديدة اهمها : 

أ ) ان تنفيذ هذه التدريبات والمدة التي ستستغرقها ، من ٥/٧/ وحتى١٢/٧/٢٠٢٣ / ، تشير الى ان هذه التدريبات تكتسي طابعاً استراتيجياً وليست تدريبات تكتيكية فحسب . 

ب ) ان هذه التدريبات تشكل دليلًا  ،  او تأكيداً  ،  على تغيير هام في السياسة الروسية ، المتعلقة بالعمليات الجوية في سورية ، وهو الامر الذي سيسفر عن تقييد حركة سلاح الجو الاسرائيلي ، في الاجواء السورية ، وربما وضع حد نهائي للنشاط الجوي الاسرائيلي ، في هذه الاجواء . 

في هذه الاثناء فان المناورات تأتي في وقت يدعي الامريكيون ، ان الروس بدأوا مؤخراً باستفزاز طائراتهم الاستطلاعية في السماء السورية الى حد الاقتراب من مواجهة او صدام مسلح بين الجانبين.

ذي وور زون /ذي درايڤ  الاميركي المتخصص بالشؤون العسكرية والامنية ، كتب بتاريخ ٦/٧/٢٩٢٣ ، حول اعتراض مقاتلات روسية ، من طراز سوخوي ٣٥ ، لمسيرات اميركية ثقيله ، من طراز : إم كيو ريبر ٩ / MQ Reaper 9 ، في منطقة عمليات سلاحي الجو السوري. الروسي في الاجواء السورية خلال تنفيذ مهمات تدريب مشترك ، يوم ٥/٧/٢٠٢٤ .

اهم ما جاء فيه هو التالي : 

١) ان المقاتلات الروسية استخدمت قنابل حرارية ، من نوع جديد ، لابعاد المسيرات الاميركية الثلاث ، التي كانت تحلق في منطقة العمليات المذكورة اعلاه ، حسب تصريحات وصور رسمية نشرتا الناطق باسم البنتاغون الاميركي . 

٢) ان هذه القنابل ( المشاعل ) الحرارية  الروسية ، من طراز : M 6 ،  والتي يتم اسقاطها بالمظلات ، تتميز بانها اكثر بطأً في الهبوط ويستمر اشتعالها لمدة اطول ( بسبب البطء ) . 

٣) ان اسقاطها امام المسيرات الاميركية ، اضافة الى تفعيل نظام : الحارق الخلفي / After burner /  وهو عبارة ضغط انبعاثات محركات الطائرة ومزجها مع كمية كبيرة من الاوكسجين ، مما يؤدي الى زيادة قوة دفع المحركات بنسبة ٥٠ ٪؜  ،. الامر الذي يفضي الى ارتفاع سرعة الطائرة بشكل كبير . 

حيث تستعمل هذه الطريقة في اوضاع قتال جوي محددة ، يعرفها الطيارون ،

بينما ينتج عنها في

حالة اعتراض المقاتلات الروسية لها امران هما : 

أ ) خلخلة خطيرة في الهواء المحيط بالمسيرات ، الامر الذي يؤدي الى اختلال توازن تلك المسيرات ، اضافة الى ان المشاعل تُحدث  خللاً او اختلالات كبيرة  في الاتصال الالكتروني بين المسيرات وقواعدها الارضية ( السيطرة والتحكم ) ما قد يؤدي الى سقوط المسيرات . 

ب) فقدان سيطرة مشغل الطائرة الارضي ( مركز القيادة والسيطرة ) لسيطرتها على المسيرات ، ما يمكن ان يسبب سقوطها او تمكن العدو ( الروس في هذه الحالة ) من انزالها سالمة والسيطرة عليها . 

٤) تصريح قائد القياده المركزيه الاميركيه ، الجنرال : إيريك كوريلا  / General Eric Kurilla ، بان هذا السلوك الروسي قد يؤدي الى تصعيد نتيجة لاخطاء او لسوء تقدير . 

المسؤولون العسكريون الروس ينفون هذا الادعاء ويقولون ان تصرف المسيرات الاميركية ، من خلال اوامر التشغيل التي تصدر اليها من مراكز التحكم والسيطرة على الارض ، تؤدي بشكل آلي الى تفعيل انظمة الدفاع الجوي ، التي تحملها المقاتلات الروسية

يذكر ان الحادث الجوي في الاجواء السورية ، الذي تحدثت عنه المصادر الاميركية ، حصل حسب خبراء ، غير رسميين ، في اجواء بلدة : سوسيان ، الواقعة في ريف حلب الشمالي الشرقي ، وعلى بعد / ٣٥ كم / من مدينة حلب . وهو امر خطير لا يتحمل الروس والسوريين ، تكراره.

ما لا يقوله الساسة الامريكيين ، ينطق به جنرالاتهم في مؤتمرات "بحثية علمية"…!

يقول الجنرال : أليكس غرينكيڤيتش / Alex Grynkewich ، وهو قائد الاسطول الجوي التاسع / Ninth Airforce الاميركي ، خلال مؤتمر علمي اميركي ، اسمه : Defense one , Tech Summit ، والذي عقد بتاريخ ١٤/٦/٢٠٢٣ :

١ ) ان قرار ارسال قاذفات اميركية شبحية ، من طراز F 22 الى الشرق الاوسط يعود الى قيام القوات الجوية الروسية باطلاق صاروخ ارض جو ، من طراز : بانتسير ١ ، ضد مسيرة اميركية من طراز MQ 9 في الاجواء السورية ، بتاريخ ٢٧/١١/٢٠٢٣ . وهي موجودة حالياً في قاعدة جوية اردنية .

٢ ) اما السبب الثاني لاتخاذ قرار ارسال هذه الطائرات فهو القناعة الاميركية بان الهدف الايراني السوري الروسي المشترك قد اصبح متمثلاً في اخراج القوات الاميركية من سورية .

فهل تغيرت عقيدة الروس في المنطقة ، نتيجة تطورات الحرب الاوكرانية ، ودخول تل ابيب طرفاً تسليحياً مباشراً فيها !؟

اضافة الى سياسات التصعيد الامريكية ، التي قد تعني توسع دائرة القتال لتشمل ساحات جديدة ، قد تكون سورية هدفاً مثالياً للروس ، لتلقين الجانبين الامريكي والاسرائيلي دروساً قاسية فيها، بالتعاون مع الايرانيين ، مرة اخرى…!

بعدنا طيببن قولوا الله

المصدر: موقع إضاءات الإخباري